ما هي طرق الدعاية و الإعلان ؟

كتابة هاجر آخر تحديث: 29 نوفمبر 2016 , 20:13

الدعاية و الإعلان من أهم الوسائل التي يعتمد عليها في تسويق المنتجات و لذلك يجب أن تتميز بأسلوب عرض مميز ،و جذاب ،و سوف نتعرف من خلال ذلك السطور التالية لهذه المقالة على أهم طرق الدعاية و الإعلان فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً لمحة سريعة عن الإعلان و الدعاية .. يعتبر كل من الدعاية ،و الإعلان من أبرز الوسائل الإعلامية التي يعتمد عليها في طرح المنتجات ،و عرضها للجمهور بطريقة مميزة ،و يتم ذلك مقابل تكلفة محددة و قبل البدء في مسألة الدعاية ،و الإعلان يجب اتباع مجموعة من الخطوات أبرزها الآتي

* القيام بتحديد الجمهور الذي تريد وصول الرسالة الإعلانية إليه .. و هنا يجب التفرقة بين نوعين من الجمهور ،و هما الجمهور العام ،و الجمهور الخاص ،و لذلك من الضروري القيام بتحديد الفئة التي تريد وصول الرسالة الإعلانية إليها .

* القيام بتحديد الوسيلة الإعلانية .. في هذه الخطوة يتم تحديد الوسيلة الإعلانية التي يتم من خلالها توصيل الرسالة الإعلانية سواء ان كانت عبر التليفزيون أو الصحف و المجلات أو غير ذلك ،و يفضل اختيار وسيلة مناسبة يقبل عليها الكثير من الجماهير و كذلك يجب مراعاة وقت الإعلان ،و أوقات العرض و تكراره حتى يضمن مشاهدته من قبل فئة كبيرة من الجمهور

* القيام بتحديد التكلفة .. يجب أن يتم تحديد ميزانية مناسبة للقدرات المالية للمنتج من أجل اختيار الوسيلة الإعلانية المناسبة له .

أقرأ : الإعلان و أهميته

ما هي طرق الدعاية و الإعلان ..؟ يوجد عدة طرق للدعاية و الإعلان ،و من أكثر هذه الطرق انتشاراً ما يلي

* أولاً الإعلان عبر الراديو .. يعرف بالإعلان الإذاعي و هذا النوع من الإعلان يتم تسجيله بالصوت ،و من الممكن أن تصاحبه الموسيقى حتى تضيف جو مختلف للإعلان ،و لكنه يعتمد بشكل رئيسي على الصوت ،و لذلك لابد أن يكون مؤثر للغاية ،و يحاول خلق صورة حية ،و كأن الإعلان يعرض بالصوت ،و الصورة أمام الجمهور ،و يتميز هذا النوع من الإعلان بانخفاض تكلفته ،و قدرته على الوصول لفئة كبيرة من الجمهور .

* ثانياً الإعلان عبر التليفزيون .. يعتبر الإعلان التليفزيوني من أهم الإعلانات ،و أكثرها تأثيراً ،و ذلك لأنه يعتمد على الصوت ،و الصورة معاً ،و يصل إلى فئة كبيرة من الجماهير فلا أحد اليوم لا يملك تلفاز في منزله ،و لكن هذا النوع من الإعلان بالرغم من تعدد مميزاته إلا إن له عدة عيوب من أبرزها ارتفاع التكلفة ،و ،و هذا يعود إلى أنه يحتاج إلى وسائل معينة حتى يظهر بشكل لائق ،و كذلك لابد أن يعرض على قناة مميزة يتابعها عدد كبير من الجمهور .

* ثالثاً اعلانات البوسترات .. يعتبر البوستر من الوسائل الإعلانية الحديثة ،و التي انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة نظرا للتطور ،و التقدم الهائل الذي حدث في مجال التصميمات ،و يحمل الإعلان عبر البوستر على الكثير من المعلومات مثلاً أسعار المنتجات ،و شعار الشركة ،و أرقام التليفونات الخاصة بالمنتج ،و طرق شراء الإعلان بجانب صورة عن المنتج تمتاز هذه الصورة بتصميم معين من حيث الألوان ،و طريقة العرض و غير ذلك .

* رابعاً الإعلان عبر الهاتف .. يعتبر هذا النوع من الإعلان حديث النشأة ،و من أبرز أسباب ظهور زيادة حدة المنافسة بين الشركات ،و رغبتها في التمتع بميزة تنافسية ،و يعتبر الإعلان عبر التليفون منخفض التكلفة مقارنة بغيره من باقي الوسائل ،و من أبرز مميزاته أن يسمح بالإجابة عن كافة الإستفسارات و الأسئلة التي تدور بذهن العميل عن المنتج أو الخدمة المعلن عنها و يعتمد نجاحه على الشخص الذي يقوم بهذه العملية ،و يجب أن يكون صاحب صوت مميز ،و لديه قدره اقناع العميل بالمنتج ،و مواصفاته .

أقرأ : الدعاية و أنواعها

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق