انواع البراز عند الرضع وعلاقة التبرز بالرضاعة

كتابة: هدير محمد آخر تحديث: 22 مارس 2017 , 10:20

من الامور الصعبة للغاية التي تواجها المراءة بعد الانجاب هي التعامل مع الرضيع سواء في بكاؤه أو في تغذيتة و صحتة وخاصة العلاقة بين تبرز الرضيع و الرضاعة حيث ان الكثير  من الامهات يحاولوا بقدر الامكان مراقبة  جميع التصرفات و السلوكيات التي يصدرها الرضيع لكي يتمكنوا من استيعابهم و التعامل معهم و من الاشياء التي تلاحظها الام ان دائما الرضيع يتبرز بعد الرضاعة مباشرة وتصاب بحالة من القلق و تريد معرفة هل هذا الامر طبيعي ام به خطوره على الرضيع تابع السطور القادمة وسوف نوضح لكي الامر ..

معدلات التبرز الطبيعي للرضيع .. في بداية ايام الرضيع اي خلال اول شهرين يكون المعدل الطبيعي لتبرز الرضيع من 7 مرات الى 10 مرات في اليوم وبرغم من ان بعض الامهات يصابون بقلق و يعتقدون ان طفلهم مصاب بإسهال ولكن هذا الامر طبيعي حتى ان الاطباء يفسرون هذا الامر على انه انعكاس المعدى القولوني … اما عن علاقة الرضاعة بالبراز لدى الرضيع فالامر ليس بالبعيد عن الانعكاس القولوني حيث ان الاطفال عندما يحدث لهمة هذا الانعكاس خلال اول شهرين من ولادتهم يترتب عليه تغير حركة الامعاء لدى الرضع فيزيد سرعتها وسرعة حركتها اثناء الرضاعة ولذلك بعد الرضاعة مباشرة تجد الرضيع  يتبرز . لون البرز الطبيعي لدى الرضع في اول شهرين سوف تجديه اصفر وسائل فلا داعي للخوف ايضا فهو امر طبيعي خاصة لان الطفل لا يتناول سوى الحليب الطبيعي في الغالب عندما تقومي باعطاء رضيك حليب صناعي سوف يكون البراز  اقل سيولة.

أنواع البراز عند الرضع .. من اكثر الاسئلة ايضا التي تزعج الكثير من الامهات هو الوان وانواع براز الرضيع ويجب على كل ام ان تستوعب اشكال والوان وروائح البراز حتى تكون على دراية ووعي بحالتة الصحية وانواعه ما يالي ..

اولا : البراز ذات اللون الأسود المخضر .. سوف تجدي هذا البراز لزج وذات اللون الاسود مائل الى اللون الاخضر وهو في الغالب ياتي في الفترة بعد الولادة مباشرة و يستمر الطفل في هذا النوع من البراز لمدة من يوم الى ثلاث ايام فلا داعي للقلق ولكن اذا الامر زاد عن 3 ايام بعد الولادة يجب ان تقومي باستشارة الطبيب مباشرة

ثانيا : البراز الأصفر المحبب قوام .. هذا هو اللون الطبيعي للبراز لدى الرضع و لا داعي للقلق نهائيا حيث ان هذا نتاج الرضاعة الطبيعية واحيانا سوف تجديه مصطحب باصوات غازات .

ثالثا : البراز ذات اللون البيج و الغليظ .. هذا اللون والشكل من البراز يكون عند الرضيع الذي يتناول حليب صناعي وهو ايضا طبيعي و ل يوجد منه اي قلق الا اذا تحول الى الشكل الجاف .

رابعا : البراز ذات اللون البني المخضر و اللون الاخضر .. هو براز يظهر عندما تقومي باطعام ابنك الاطعمة الثقيلة بجانب الحليب ، لون البراز الأخضر هو دليل على تناول الطفل كميات زائدة من الوجبات الجاهزة المكونة من سولفات الحديد .

خامسا: البراز ذات اللون أخضر فاتح ومزبد ..  عندما تقومي بارضاع طفلك من الثدي ولكن الثدي الواحد دقائق ومن ثم تنتقلي الى الثدي الاخر يكون براز الطفل بهذه المواصفات لذلك يجب ان يتناول الطفل رضاعة كاملة من كل صدر .

سادسا : البراز ذات اللون الأحمر الوردي ..  هذا اللون لا يدل على وجود دم في البراز ولكن هذا البراز يكون ناتج عن تناول الرضيع وجبات صلبة فيصعب عليه الهضم فياخذ البراز لون الطعام ويمكنك مراقبة هذا الشئ  .

اخيرا .. متابعة براز الرضيع أمر هام جدا فعليكي  متابعة اشكاله والوانه ورائحتة واذا وجدتي اي شئ غريب عليكي استشارة الطبيب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى