طريقة تسهيل عملية الولادة

- -

الولادة هي عملية خروج الجنين المكتمل للحياة من رحم الأم تعرف عملية الولادة بعملية المخاض تنقسم عملية الولادة إلى ثلاثة مراحل هي مراحل المخاض هي اتساع عنق الرحم ونزول الطفل وخروج المشيمة في الأغلب أن الهرمونات التي تفرزها المشيمة لها دور رئيس في تحفيز عملية الولادة تحمل الأنثى في الإنسان 40 أسبوع= 9 أشهر من أبرز علامات الولادة التقلصات القوية التي تساعد على نقل الجنين أسفل قناة الولادة حتى تأتي اللحظة الحاسمة وترى الأم مولدوها ولكن هنالك عدد من حالات الولادة تكون صعبة بسبب عدم تواجد الجنين في المكان المخصص له من أجل النزول قد يعرض حياة الجنين للخطر ولكن يلجأ الطبيب لجراحة من أجل خروج الطفل ولكن هنالك عدد من الأمور التي من الممكن أن تأخذها الأم في الاعتبار من أجل تسهيل عملية الولادة .

طرق لتسهيل عملية الولادة : قبل الولادة لابد للأم في فترة الحمل الاهتمام بنمط الحياة من خلال الاهتمام بالغذاء الصحي والمحافظة على الوزن الصحي أثناء الحمل وممارسة الرياضة الخاصة للحامل منذ بداية الحمل لانتهائه لمدة ساعتين في الأسبوع الاهتمام بالتغذية السليمة المحتوية على الألياف الغذائية والأحماض الأمينية وحمض الفوليك والأميغا3، والاستعداد لاستقبال الطفل والتهيؤ النفسي لذلك من خلال قراءة الكتب ورؤية كيفية تكوين الجنين حتى يتهيأ الجهاز العصبي لعملية الولادة بالتالي تسهيل المخاض ، عدم الاستحمام بالماء الساخن او السونا والحصول على قسط وفير من النوم والبعد عن أماكن المدخنين والقلق والتوتر بعد ذلك تأتي إجراءات تسهيل الولادة :

1- في الأسابيع الأخيرة من الحمل تبدأ الأم في الاستعداد لفترة المخاض من الممكن أن تستخدم عشبة رعي الحمام أو الحلبة لتسهيل المخاض فقط في الأسابيع الأخيرة لتسهيل الولادة والمخاض، تناول حبات التمر لتساعد على تسهيل الولادة ، تناول محفزات الرحم الطبيعية مثل الزعتر والينسون المرمرية والعسل مع القرفة ومغلي البابونج .

2- تناول فطر الشيلم أيضا في الأسابيع الأخيرة من الحمل لتسهيل الولادة هو من فصيلة النجيلية يفضل تناوله عند الحمل الصعب يساعد الأم على تخطي مرحلة الولادة الصعبة.
3- نبات الباباي من النباتات العشبة ينمو على هيئة شجيرات متوسطة وصغيرة تعمل على تسهيل عملية الولادة .
4- الإكثار من الحركة في الشهر الأخير (التاسع) وممارسة تمارين كيجل لتوسيع المهبل لاستقبال الجنين.

5- تدليك حلمات الثدي لان ذلك من شأنه إفراز هرمون الأوكسيتوسين يساعدك هذا الإجراء تسهيل الولادة الطبيعية ، مع ظهور علامات الولادة الطبيعية الاستحمام بماء دافئ لأن ذلك يساعد على ارتخاء العضلات مما يساعد ويعجل بالطلق وفتح عنق الرحم بالتالي يسهل من الولادة الطبيعية .

6- ممارسة المعاشرة الزوجية في الشهور الأخيرة من الحمل يساهم في تسهيل الولادة الطبيعية وتوسيع المهبل وتزيد من إفراز هرمونات الطلق .

الولادة الطبيعية: تبدأ تلك العملية خلال ظهور الألم يسمى الطلق بالبطن بسبب تقلص الرحم أو شد عضلات الرحم يحدث الطلق كل عشرين دقيقة مع مرور الوقت ينقص الوقت وتكون مراحل المخاض منها مراحل التوسع  ومرحلة ولادة الجنين ومرحلة خروج المشيمة من طرق تخفيف ألم الولادة الأدوية والتخدير الموضعي والتخدير بالإحصار فوق الجافية أو التخدير الشوكي .

الولادة القيصرية: في أحيان تكون الولادة الطبيعية خطيرة على بعض السيدات من أهم أسباب اللجوء للولادة القيصرية عدم تحمل الجنين المخاض وعدم تواجد الجنين الجنين بوضعية غير صحية أو بسبب ضيق قناة الولادة عند الأم  او عدم توسع عنق الرحم بشكل كامل أو بسبب الحالات الطبية الطارئة أو في حالة مرض السكري ومرق القلب ومرض الرئة وأمراض العدوى بالمنطقة التناسلية..

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2018-09-13 at 10:16

    اللهم سهل ولادة كل ام حامل تنتظر رؤية طفلها على خير .

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *