هل تطعيم الانفلونزا آمن اثناء الحمل ؟

نعم , انه ليس آمن فقط . بل ضروري للحفاظ على صحتك و صحة طفلك . حيث ان مراكز السيطرة على الامراض , و الكلية الامريكية لأطباء النساء و التوليد , و الاكاديمية الامريكية لطب الأطفال , و العديد من المنظمات الأخرى توصي النساء الحوامل بالحصول على لقاح الانفلونزا .

و هذا لأنه اذا تعرضت لأي نوع من أنواع الانفلونزا اثناء فترة الحمل , تكوني اكثر عرضة لتطوير مضاعفات خطيرة , و اكبر قدر من القلق هو تعرضك لالتهاب رئوي , و هو مرض يهدد الحياة , و نتيجة لذلك يحصل الجنين على كميات اقل من احتياجاته من الاكسجين , كما يزيد من فرصة احتمالات الولادة المبكرة ايضا . كما تكوني أيضا اكثر عرضة لمضاعفات الانفلونزا اثناء فترة ما بعد الولادة . كما توصي مراكز التحكم و السيطرة على الامراض من عدم تناول ادوية الانفلونزا المعتادة لعلاج الرشح و السعال اثناء فترة الحمل  .

و ما هو اكثر من ذلك , هناك ادلة على ان الحصول على لقاح الانفلونزا اثناء فترة الحمل يحمى طفلك لعدة شهور بعد الولادة , لأن جسمك قد ينتج اجسام مضادة للإنفلونزا اثناء فترة الحمل نتيجة للحصول على التطعيم , و اذا كنت مناعي فسوف يقلل هذا التطعيم من احتمالات تعرض المولود الجديد للإصابة بالإنفلونزا .

و حماية طفلك الرضيع له أهمية خاصة , حيث انه لا يمكن حصول الطفل الرضيع على لقاح الانفلونزا قبل 6 اشهر . لذلك من المهم ان تحصل السيدة الحامل على اللقاح اثناء الحمل , كما يفضل حصول افراد الاسرة الاخرين على هذا اللقاح أيضا , و ذلك لحماية الطفل المولود حديثا من تعرضه للأنفلونزا و التي يمكن ان تسبب لهم امراض أخرى اثر تعرضهم لها في هذا السن .

و على الرغم من مخاوف بعض السيدات الحوامل من تناول اللقاحات بشكل عام , و تناول لقاح الانفلونزا بشكل خاص , الا ان كل الدلائل تثبت عكس هذا تماما . فالنساء الحوامل الذين تلقون اللقاح كانوا اقل عرضة للإصابة بالانفلونزا هم و أطفالهم خلال شهورهم الأولى , كما قلت نسبة الولادة المبكرة لديهم .

متى يجب الحصول على تطعيم الانفلونزا ؟
تحتاج الحصول على لقاح الانفلونزا السنوي ( حتى وان كنت قد حصلت عليه في السنة السابقة ) و ذلك لان فيروس الانفلونزا تظهر منه سلالات مختلفة كل عام .
لقاح الانفلونزا مثل أي لقاح اخر حيث من فيروس خامل , يساعد الجسم في انتاج الاجسام المضادة للفيروس فيمنع الإصابة بالانفلونزا او يقللها . و لكن يجب تجنب النساء الحوامل من لقاح الانفلونزا البخاخ ( FluMist ) و الذي هو مصنوع من فيروس حي ضعيف . و لا ينصح باستخدام هذا اللقاح الرذاذ او البخاخ خلال هذا العام لأي شخص لانها ليست فعالة . و من الأفضل تناول حقن اللقاح .

و يعد لقاح الانفلونزا من اللقاحات المتوفرة و التي يمكن الحصول عليها خلال أي ثلث في فترة الحمل . و يمكن الحصول على هذا اللقاح من مقدمي الرعاية الصحية . كما انه متوفر في كثير من الصيدليات .
و من الأفضل الحصول على لقاح الانفلونزا فصل الخريف , لكي تحمي نفسك قبل موسم انتشار الانفلونزا . و يستغرق جسمك حوالي أسبوعين بعد الحصول على اللقاح لتكوين الاجسام المضادة . و من الممكن جدا اذا فاتك الحصول على اللقاح في الخريف , يمكنك الحصول عليه في أي وقت لاحق لان موسم الانفلونزا يمكن ان يستمر لشهر مايو .

بعض الاحتياطات :
– اذا كنت مريضة , مع او بدون حمى , يجب ان تسألي طبيبك أولا قبل الحصول على لقاح الانفلونزا , و اذا كان يجب عليك الانتظار حتى تختفي الاعراض ام لا .
– يجب عدم الحصول على هذا اللقاح اذا كان لديك رد فعل تحسسي شديد له .
– اذا كان لديك حساسية من البيض , ولكن لم تظهر لديك سوى اعراض خفيفة بعد التعرض له مثل تورمات خفيفة مرتفعة , يمكنك الحصول على اللقاح . اما اذا كان لديك ردود فعل اشد من ذلك عند تناول البيض , يفضل عدم الحصول على لقاح الانفلونزا او الحصول عليه تحت اشراف طبي .
– تشعر بعض النساء الحوامل من القلق من مادة thimerosal و هي مادة حافظة تستخدم في بعض لقاحات الانفلونزا , ولكن لا يوجد دليل على وجود أي ضرر ناجم من التعرض لهذه المادة اثناء الحمل . و قالت مراكز السيطرة على الامراض ان فوائد لقاحات الانفلونزا قتلت الخطر من التعرض للثيميروزال . و مع ذلك , يمكن ان تسألي عن لقاحات الانفلونزا الخالية من هذه المادة , و هي الان متوفرة على نطاق أوسع مما كانت عليه .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *