اسهل طرق التخلص من الوزن الزائد

يعد الوزن الزائد من أكثر المشاكل انتشارًا بسبب نمط الحياة السريع وانعدام الحركة لدى الكبار والصغار فقد وفرت التكنولوجيا الحديثة الراحة مما أدى لانعدام الحركة بشكل أو بأخر مع أنماط التغذية الخاطئة المعتمدة في الأساس على الكربوهيدرات واللحوم المصنعة والأكلات السريعة ولكن يمكن حل مشاكل الوزن الزائد بعدد من الطرق السليمة الصحية:

أولًا التغذية السليمة : أول خطوات علاج الوزن الزائد تعتمد على التغذية السليمة وتناول الأطعمة الصحية التي تعتمد على كافة العناصر الغذائية دون فقدان عنصر على حساب عنصر أخر لا يشترط إتباع الحميات الغذائية القاسية فقط تناول الحصص الغذائية اليومية التي تعتمد بكثرة على الألياف الغذائية والخضروات بشكل كبير لأنها تساهم في القضاء على الجوع و في الوقت نفسه منخفضة السعرات الحرارية في الوقت نفسه تناول الأطعمة التي يحتاجها الجسم كالبقوليات (الفول، العدس، الفاصوليا، فول الصويا، الحمص وغيرها) تحتوي على الألياف بكميات عالية مع نسب منخفضة من الدهون و نسب عالية من البروتين.

يفضل  الاهتمام بتناول وجبة الإفطار من الساعة الثامنة إلى العاشرة صباحًا لتساعد في عمليات الحرق كذلك استبدال الكربوهيدات البسيطة بالكربوهيدرات المعقدة بمعنى استبدال المنتجات المصنوعة منتجات الدقيق الأبيض واستبدالها بالدقيق الأسمر ورقائق الشوفان، لان الكربوهيدرات البسيطة تحتوي على سعرات حرارية فارغة تكون دهون زائدة بالجسم.

الاهتمام بتناول الفاكهة والخضروات التي تساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة مثل الموز والأفوكادو والتوت البري والعنب والتفاح الأخضر، والاهتمام بتناول الخضروات التي تساعد على القضاء على الجوع وتساهم في التغذية السليمة وتكون منخفضة السعرات الحرارية كالسبانخ والقرنبيط والملفوف وأوراق الجرجير والبقدونس والشبت والكرفس والبروكلي والهليون والكوسا .

استبدال الدهون المشبعة بالدهون غير المشبعة كاستبدال الزيوت المهدرجة والسمن بالزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت دوار الشمس وزيت بذور الكتاب و تناول حبات المكسرات التي تحتوي على أحماض الأميغا3 الدهنية وشرائح السلمون والتونة ، يفضل البعد عن اللحوم الدسمة وتناول لحم الدجاج وشريحة واحدة من اللحم الأحمر الصافي بدون دهن على أن تكون الشريحة 100 جرام فقط ..

تعد التغذية السليمة الصحية من المفاتيح الأساسية لفقدان الوزن بسهولة ودون إرهاق الجسم وفقدان المعادن والعناصر التي يحتاجها لابد من فقدان الوزن بصحة حتى لا يحدث أضرار مستقبلية للجسم.

ثانيًا شرب السوائل التي تساعد على حرق الدهون
الإكثار من تناول الماء لأنه يساهم في خفض الجوع يفضل ثلاث لتر ماء يوميًا لمساهمة في عملية التمثيل الغذائي السليمة، يفضل استبدال المشروبات الغازية والعصائر والمنتجات السكرية بالمشروبات التي تزيد من معدلات الحرق الطبيعة مثل الشاي الأخضر والليمون والعسل على الريق ومغلي البقدونس على الريق في تلك النقطة يجب الانتباه إلى  أنه يوجد أعشاب ملينة تساعد على إخلاء المعدة من النفايات وتحد من استهلاك السعرات الحرارية ومشروبات مدره للبول تساعد على التخلص من السوائل الزائدة والأعشاب المحفزة التي تشجع على حرق الدهون  من أعشاب الحرق السريع الزنجبيل والقرفة ومغلي الكمون والشمر والهيل  تساعد تلك الأعشاب على الحرق السريع للدهون كما أنها لا تحتوي على أي سعرات حرارية زائدة ويزيد من عمليات التمثيل الغذائي والمساعدة على امتصاص الغذاء.

ثالثًا الاهتمام بالرياضة : تساعد الرياضة على فقدان الوزن الزائد البعض يعتقد خاطئ أن الرياضة ليس لها تأثير في عمليات إنقاص الوزن ولكنها تزيد من مناعة الجسم وزيادة معدلات الحرق ، تساعد الرياضة على التخلص من الكولسترول السيئ ويفضل لعب الرياضة كل ثلاثة أيام من أجل إعطاء فرصة لعضلات للراحة، في البداية يفضل ممارسة التمارين الهوائية مثل المشي والجري وركوب الدراجة الهوائية والسباحة لمدة 15 دقيقة يوم بعد يوم حيث أنها ترفع من معدلات التمثيل الغذائي بشكل كبير.

ممارسة تمارين اليوجا تساعد على تدفق الدم و تنشيط الدورة الدموية مما يجعلها تزيد من التمثيل الغذائي وامتصاص الغذاء  وتخلص من التوتر والقلق وتساهم في الاسترخاء يوجد وضعيات كثيرة لتمارين اليوجا تساهم في فقدان الوزن منها وضعية الكرسي ووضعية الرقصة العرضية ووضعية الشجرة تساعد اليوجا على تعديل الحالة المزاجية خاصة عند الأشخاص يتناولون الطعام عند التوتر بكميات كبيرة.

رابعًا تغير نمط الحياة : من المفيد تغير نمط الحياة كالاستيقاظ مبكرًا والنوم مبكرًا، الاستيقاظ مبكرًا يساعد في معدلات حرق الدهون كما أن السهر يزيد من معدلات استهلاك الدهون ليلًا في عدد من الدراسات العلمية التي ربطت بين السهر و السمنة والوزن الزائد .

بشكل عام التغذية السليمة المعتمدة على الخضروات والطعام المطهو بالمنزل بعيدًا عن الطعام السريع والمشروبات الغذائية مع ممارسة التمارين الرياضية وشرب الماء بكثرة مع تغير من نمط الحياة من أسهل الطرق للتخلص من الوزن الزائد..

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *