أهمية النظافة الشخصية للفرد

النظافة الشخصية أمر في غاية الأهمية قد يغفل بعض الناس عنه ،و لقد دعانا الإسلام إلى النظافة الشخصية فالجميع يعلم أن النظافة من الإيمان ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف على مفهوم النظافة الشخصية ،و فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً مفهوم النظافة الشخصية ..؟ تعرف النظافة الشخصية بأنها عبارة عن مجموعة من العادات التي يلتزم الإنسان بها ،و يحرص على اتباعها ،و ذلك من أجل المحافظة على صحته و حيويته ،و نشاطه ،و مظهره الشخصي ،و احترام الناس له ،و لقد دعانا الإسلام إلى النظافة حيث يقول المولى عزوجل في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم ” نَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ” صدق الله العظيم ،و في الأحاديث النبوية الشريفة دعانا رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى النظافة حيث جعل الطهور شرط من شطور الإيمان ،و ذلك في حديثه الشريف : ( عَنْ أَبِي مَالِكٍ الْأَشْعَرِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الطُّهُورُ شَطْرُ الْإِيمَانِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَأُ الْمِيزَانَ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَآَنِ أَوْ تَمْلَأُ مَا بَيْنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالصَّلَاةُ نُورٌ وَالصَّدَقَةُ بُرْهَانٌ وَالصَّبْرُ ضِيَاءٌ وَالْقُرْآنُ حُجَّةٌ لَكَ أَوْ عَلَيْكَ كُلُّ النَّاسِ يَغْدُو فَبَايِعٌ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُهَا أَوْ مُوبِقُهَا)) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

ثانياً ما هي أهم أهداف النظافة الشخصية ..؟ تهدف النظافة الشخصية إلى تحقيق هدفين أساسيين ،و هما كالتالي :

* أولاً : المحافظة على الصحة ،و الوقاية من الإصابة بالأمراض .

* ثانياً : نجاح الفرد في تكوين علاقات اجتماعية ،و صداقات طيبة .

ثالثاً ما هي أهمية النظافة الشخصية ..؟ الإهتمام بالنظافة الشخصية أمر مهم للغاية فمن خلالها يتخلص الإنسان من الروائح الكريهة و المحافظة على صحته من الإصابة بالأمراض مثل كالأمراض الجلدية ،و الأمراض الناتجة عن عدم الإهتمام بغسل الفواكه ،و الخضروات ،و ينعكس الإهتمام بالنظافة الشخصية على الصحة النفسية فيحمي الإنسان من الإصابة بالإكتئاب ،و التوتر ،و يكسب الفرد اليثقة في النفس ،و يجنبه أيضاً احراج الآخرين له ،و يرقبهم من التعامل معهم ففي الغالب الناس تبتعد عن الأشخاص الذين لا يهتمون بنظافتهم الشخصية ،و كلما زاد اهتمام الإنسان بنظافته الشخصية زادت قدرته على التركيز في أداء الأعمال المطلوبة منه ،و إنهائها بكفاءة ،و ذلك لأن النظافة الشخصية تكسب الفرد الحيوية ،و النشاط ،و تجعله مقبلاً على الحياة .

أقرأ : بحث عن نظافة المدرسة

رابعاً أهمية النظافة بالنسبة للمجتمع ..؟ حتى ندرك أهمية النظافة بالنسبة للمجتمع يجب أن نتخيل ما الذي سيحدث اذ تأخر  الأشخاص المسئولون عن جمع القمامة  ماذا سيحدث بالطبع سوف تراكم و يتراحولها الذباب و الحشرات الضارة ،و الراوائح الكريهة و سوف تنتشر الكثير من الأمراض المعدية .

خامساً كيف يمكنك المحافظة على النظافة الشخصية ..؟ يمكن الفرد المحافظة على نظافته الشخصية من خلال ما يلي :

* الحرص على الإستحمام ما لا يقل عن ثلاثة مرات في الأسبوع .

* الحرص على التخلص من رائحة العرق ،و ذلك من خلال استخدام مزيل العرق ،و الإلتزام بقص الأظافر بشكب دوري ،و الحرص على أن تكون دائماً غير متسخة .

* يجب أن تقوم بتغير جورابك يومياً .

* يفضل الإهتمام بتنظيف الأسنان بعد تناول الطعام ،و المواظبة على استعمال السواك.

* غسل الملابس بأستمرار و عدم المواظبة على ارتدائها الفترات طويلة .

* يجب تنشئة الأطفال الصغيرة على الإهتمام بالنظافة الشخصية ،و ذلك من خلال توفير كافة الحاجات الأساسية التي من الممكن أن يعتمدوا عليها لنظافتهم من ماء و صابون و غير ذلك ،و تعويدهم على استخدام أدوات النظافة الشخصية بطريقة صحيحة .

سادساً ما هي الأسباب التي تعوق الفرد عن الإهتمام بنظافته الشخصية ..؟ هناك عدة اسباب تجعل الفرد غير مهتم بنظافته الشخصية من أبرزها الآتي :

* غياب الوعي بأهمية النظافة الشخصية .

* عدم وفرة المياه التي تستخدم في الإستحمام ،و غسل الملابس ،و جميع الأغراض المتعلقة بالنظافة الشخصية .

* الإكتئاب ،و سوء الحالة النفسية ،و غياب الدوافع التي تجعل الفرد حريص على الإهتمام بنفسه .

* اصابة الفرد بداء ما يجعله غير قادر على الإهتمام بنفسه ،و بحاجة لمساعدة الآخرين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2018-09-11 at 08:04

    النظافة الشخصية مهمة جدا جدا ووقاية من كثير من الامراض حتى النفسية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *