حقائق كارثة المكوك الفضائي كولومبيا (2003)

وقعت كارثة مكوك الفضاء كولومبيا في يوم 1 فبراير 2003 ، عندما تحطم المكوك الفضائي كولومبيا فوق تكساس ولويزيانا ، مما أسفر عن مقتل جميع أفراد الطاقم المكون من سبعة أفراد .مكوك الفضاء كولومبيا

قصة المكوك الفضائي كولومبيا

في 1 فبراير 2003 ، تحطم مكوك الفضاء كولومبيا عندما دخل في الغلاف الجوي فوق ولاية تكساس ، مما أسفر عن مقتل جميع أفراد الطاقم السبعة على متن الطائرة . تحطم مكوك الفضاء كولومبياووقعت تلك الكارثة في دقائق ، وكان من المقرر هبوط المكوك الكولومبي في مركز كنيدي للفضاء في ولاية فلوريدا . وقد تسبب هذا السقوط إلى كارثة بسبب المشكلة التي وقعت بعد وقت قصير من اطلاقه في 16 يناير ، وذلك عندما اندلعت قطعة من المادة العازلة من خزان وقود الدفع للمكوك وتلف حافة الجناح الأيسر للمكوك . كانت كارثة المكوك كولومبيا هي المأساة الكبرى الثانية في تاريخ برنامج مكوك الفضاء بعد اندلاع مكوك الفضاء تشالنجر بعيدا بعد وقت قصير من اطلاقه في 28 يناير 1986 ، حيث هلك جميع رواد الفضاء السبعة الذين كانوا على متنها .

بعد وقوع الكارثة ، تم تعليق عمليات طيران مكوك الفضاء لأكثر من عامين ، على غرار أعقاب كارثة تشالنجر . ووضعت فكرة بناء محطة الفضاء الدولية (ISS) إلى قائمة الانتظار . أعتمدت المحطة كليا على شركة الدولة الروسية روسكوزموس في إعادة التموين لمدة 29 شهرا حتى استؤنفت الرحلات المكوكية مع STS-114 وذلك بعد 41 شهرا بتناوب الطاقم حتى STS-121 .

وقدمت العديد من التغييرات الفنية والتنظيمية ، بما في ذلك ، الإضافة الشامل للتفتيش في المدار لتحديد مدى نظام الحماية الحراري للمكوك التي قد تحملت للصعود ، وللحفاظ على مهمة الانقاذ المعينة على استعداد في حال وجد ضرر لا يمكن إصلاحه . باستثناء المهمة الواحدة الأخيرة لإصلاح تلسكوب هابل الفضائي ، فقد تم نقل البعثات اللاحقة فقط إلى المحطة الفضائية الدولية حتى يتسنى للطاقم استخدامه كملاذ في حالة الضرر إلى المسبار لمنع العائدة الآمنة .

أسباب تحطم المكوك الفضائي كولومبيا

أرجع الخبراء إلى أن أسباب تحطم المكوك الفضائي كولومبيا إلى وجود خلل في العازل الحراري الذي كان يقي المكوك عند الرجوع إلى الأرض من درجات الحرارة العالية ، فقد تم إتلاف جزء من هذا العازل وهو الجزء السفلي الأسود للمكوك ، وذلك من خلال ارتطام قطع إسفنجية من محطة الإطلاق بأحد أجنحة المكوك في وقت الإقلاع .

الطاقم
القائد: ريك هزبند ، وهو عقيد في سلاح الجو الأمريكي ومهندس ميكانيكي بالقوات الجوية الأمريكية ، وهو من قاد المكوك السابق خلال عملية الالتحام الأولى مع محطة الفضاء الدولية (STS-96) .
القائد : وليم جيم ماكول ، وقائد القوات البحرية الأمريكية .
أخصائي الحمولة 1: ايلان رامون ، وهو عقيد في سلاح الجو الإسرائيلي ، وأول رائد فضاء إسرائيلي .
أخصائي البعثة 1: ديفيد ماكدويل براون ، قائد القوات البحرية الاميركية . عمل براون في التجارب العلمية .
أخصائي البعثة 2: كالبانا تشاولا ، وهو مهندس الفضاء الهندي .
أخصائي البعثة 3 : مايكل أندرسون ، وهو سلاح الجو الاميركي .
أخصائي البعثة 4: لوريل بلير سالتون كلارك ، وهو قبطان البحرية الأمريكية . عمل كلارك على إجراء تجارب بيولوجية .

صور مكوك الفضاء كولومبيا

COLUMBIA DISASTER The Space Shuttle Columbia the STS-107 shuttle Columbia crew

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-03-14 at 12:20

    معلومات قيمة لهذه القصة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *