Tuesday, Oct. 24, 2017

  • تابعنا

رائحة البول من علامات الحمل المبكرة

ديسمبر 04, 2016 - -

العديد من النساء اللاتي يحاولن الحمل , او الذين قد تأخروا في حدوث الحمل , يقومون بدراسة كل الاعراض التي من المحمتل ان تكون علامة على الحمل . في حين ان غثيان الصباح من اعراض الحمل المبكرة و المعروفة جدا  . و تعترف معظم النساء باعتبارها علامه مطلقه على الحمل , الا انه تقول بعض النساء الاخريات ان تغيير رائحة البول من الممكن ان تكون من علامات الحمل المبكرة .  في حين تستخدم الامهات لثاني مرة رائحة البول كعلامة مبكرة و اكيده على الحمل .

كيف يمكن ان تكون رائحة البول من علامات الحمل ؟
اسباب تغيير رائحة البول اثناء فترة الحمل ؟

اولا : موجهة الغدد التناسلية المشيمية HCG :
بعد مرور وقت قصير من عملية زرع البويضة المخصبة في بطانة الرحم , فإنه يبدأ في افراز هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية . وضح الدكتور غاري ثيبوديو في كتابه ” Anatomy and Physiology ” ان هرمون العدد التناسلية المشيمية HCG غالبا ما يسمى ب ” هرمون الحمل ” لان هذا الهرمون لا يوجد الا في دم او بول السيدات الحوامل . و بالتالي يمكن ان يؤخذ وجود هذا الهرمون كنتيجة ايجابية على الحمل . وبالتالي فإن اختبارات الحمل المنزلية تعتمد على كشف هذا الهرمون . و عادة ما تستطيع بعض النساء تمييز رائحة البول في هذه الفترة , و تجد انه علامة قوية على حدوث الحمل , حيث تجد ان رائحة البول تكون نفاذة مقارنة بالاوضاع الطبيعية . في حين قد لا تستطيع الامهات للمرة الاولى التعرف على هذه الرائحة الغريبة . و لكن في المراحل التالية من الحمل يمكن التعرف على الرائحة الناتجة من هذا الهرمون بسهولة , لذلك يكون من السهل التعرف على هذه الرائحة كعلامات مبكرة  خاصة في الحمل للمرة الثانية .

ثانيا : حساسية الانف :
يعد وجود هرمونات الحمل مثل هرمون البروجيسترون من الهرمونات التي تجعل انف المرأة اكثر حساسية من المعتاد . و يفيد هذا في نواحي كثيرة , وحيث يسمح لها ذلك بالكشف عن الاغذية الفاسدة و يساعد في توجيهها نحو اختيار الغذاء الصحي , و علاوة على ذلك , فإنه يساعدها في تجنب السموم البيئية مثل دخان السجائر , لان الروائح تصبح مزعجة لها جدا في تلك المرحلة . و في كتاب ” You : Having A Babay ” للدكتور مايكل رويزين و مذكرات الدكتور محمد أوز ان هذه الزيادة في حساسية الانف للمرأة الحامل و التي تسمح للمرأة الكشف عن الروائح بتركيزات اقل بكثير من تلك التي تكون مطلوبة لتنشيط الانف في الظروف العادية . و على الرغم من ان بعض النساء يجدن تغيير في رائحة البول حيث تصبح رائحته اقوى بكثير في وقت مبكر من الحمل , الا انه يشير الدكتوران رويزين و أوز ال ان التغيير الحادث في رائحة البول يرجع على الاقل جزئيا لتغيير في البول و لكن التغير الحقيقي يكون في حساسية الانف الزائدة . في حين ان رائحة البول قد تكون مماثل لأمرأة قبل الحمل , حيث ان النساء الحوامل تجد رائحة كل شيء ( حتى البول ) اقوى بكثير مما كانت عليه قبل الحمل . و حتى اذا كان تغيير رائحة البول بسبب زيادة حساسية الانف و ليس بسبب حدوث اي تغيير في رائحة البول , لاحظ الاطباء ان هذا يمثل تغييرات في الأم , و على هذا النحو يعد من علامات الحمل المبكرة .

ثالثا : وظائف الكلى :
واحدة من اهم التغييرات التي تتعرض لها المرأة خلال فترة الحمل هي زيادة في وظائف الكلى لديها . و ترجع هذه الزيادة الى زيادة هرمون البروجسترون و هذا ما يتسبب في ان القلب يعمل بجدية اكبر خلال هذه المرحلة مما يؤدي هذا الى زيادة عملية ترشيح الدم . و يشرح الدكتور لورالي شيروود في كتابه علم وظائف الاعضاء البشرية  ” Human Physiology ” انه كلما زادت كمية الدماء المرشحة من قبل الكلى , كلما زادت كمية البول الناتجة . زيادة وظائف الكلى يمكن ان تغير رائحة البول قليلا , كما يزداد معدل التمثيل الغذائي ايضا اثناء فترة الحمل , لذلك تعد رائحة بول السيدة الحامل اقوى من المعتاد , و لا سيما ان لم تكن بدأت في شرب المزيد من المياه كإستجابة لكثرة التبول و زيادة العطش . لذلك  من النموذجي ان رائحة البول عندما تكون اقوى من المعتاد يمكن ان تكون علامة مبكرة على الحمل .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *