ما هي حقوق الطفل ؟

الإهتمام بالأطفال مهمة في غاية الأهمية فالأطفال هو شباب و رجال المستقبل و لذلك من الضروري ضمان حقوقهم في حياة كريمة ،و سوف نتعرف من خلال السطور التالية لهذه المقالة على مفهوم حقوق الطفل فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .حقوق الطفل

أولاً حقوق الطفل و أسباب الإهتمام بها .. عانى الكثير من أطفال العالم من الكثير من المشكلات الخطيرة سواء إن كانت بسبب الفقر أو الإهانة أو العمل في سن مبكر أو العنف و ارتفاع عدد الأطفال الذي عانوا من تشوهات و جروح نتيجة للعنف ،و هذا ما أدى إلى ارتفاع نسبة الأطفال الذين يعانون من مشكلات ،و أزمات نفسية ،و كذلك الأطفال الذين قرروا الهروب من المنزل ،وذلك شكل خطر كبير على الكثير من أطفال العالم في الوقت الذي يحتاج فيه الأطفال الذين لم يتجاوز عمرهم الثامنة عشر عاماً إلى عناية فائقة و لقد اهتم رؤساء ،و زعماء العالم بذلك الأمر ،و في عام 1989 ميلادياً قرروا أن الأطفال جميعهم يحتاجون إلى اتفاقية خاصة بذلك و ركزت منظمة اليونيسف اهتمامها على رعاية الأطفال و الوفاء بحاجاتهم و فتح أبواب الفرص أماهم من أجل حياة كريمة و اشتملت الإتفاقية التي أقرها زعماء العالم على عدد كبير من المواد يصل إلى حوالي أربعة و خمسين مادة بالإضافة إلى بروتوكولات اختيارية يبلغ عددها حوالي بروتوكولان و تعرف اتفاقية حقوق الطفل بأنها عبارة عن مجموعة من القواعد ،و الأسس التي لا تقبل النقاش أو التفاوض و ذلك لأنها حظيت بأتفاق عالمي من أجل توفير الحماية ،و الدعم لجميع الأطفال لكي يتم حمايتهم من الإستغلال و سوء معاملتهم ،و فيما يتعلق بالبروتوكولان فقد أوضحت الجمعية العامة في عام 2000 ميلادياً أنهما ذات علاقة وطيدة بحماية الطفل من الإستغلال الجنسي ،و الإعتماد عليهم في المشاركة في النزاع المسلح .

أقرأ : بحث عن ظاهرة أطفال الشوارع

ثانياً ما هي الحقوق الخاصة بالطفل ..؟ يمكن ايجاز هذه الحقوق في مجموعة من النقاط من أبرزها الآتي :

* من الضروري أن يحظى جميع الأطفال بالتمتع بالحقوق التي تم اقرارها في الإعلان وحمايتهم من التميز العنصري سواء ان كان على أساس ديانتهم أو لون بشرتهم أو نسبهم أو مكانتهم الإجتماعية .

* يجب توفير كافة العوامل التي تتيح للطفل النمو بشكل سليم سواء ان كان ذلك النمو يتعلق بالجسد أو العقل .

* ضمان حق الطفل في الحصول على الأساسيات الآتية سواء إن كانت الأسم أو الهوية أو الجنسية و من ثم يضمن الطفل الحصول على حقه في استخراج بطاقة شخصية أو المشاركة في الإنتخابات .

* توفير الخدمات الصحية و الاجتماعية اللازمة للطفل من غذاء و مسكن و ملبس .

* مراعاة الأطفال ذوي الإعاقة و الإجتياجات الخاصة بشكل خاصر ،و توفير أوجه العناية ،و الرعاية التي تحتاج إليها حالته الصحية .

* يحتاج الأطفال إلى توفير كل ما يرفع معنوياته سواء إن كان ذلك بالحب أو التفهم أو الإحساس بالأمان ،و كذلك توفير الدعم المادي اللازم لحمايته من الحرمان بجانب ذلك يجب الإهتمام بكل خاص بالأطفال الذين يعانون من ظروف قاسية أدت إلى فقدانهم للأسرة ،وبالتالي من الضروري توفير جو الرعاية و الاهتمام بهم .

* يجب ضمان حقوق الأطفال في التعليم و يجب أن يكون ذلك التعليم مجاني ،و إلزامي و لكن لا يشترط أن يكون ذلك في كافة المراحلولكن على الأقل في مرحلة واحدة فقط .

* من الضروري حماية جميع الأطفال من جميع أوجه الإستغلال و توفير الحماية اللازمة لهم ،و حمايته من كافة الأمور التي من الممكن أن تضر بمستقبله سواء الصحي أو التعليمي .

* يجب تربية الطفل على الود و المحبة و التسامح و الأخوة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هاجر

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2018-10-16 at 15:08

    حقوق الطفل يجب ان لايهمل جانبها ويهتم بها

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *