ماهي اهمية حمض المعدة ؟

كتابة: إسراء عادل آخر تحديث: 04 ديسمبر 2016 , 20:10

يعتبر الجهاز الهضمي من أهم أجهزة الجسم على الإطلاق ، وهو الجهاز الذي يحتل جزءآ كبيرآ من جسم الإنسان ، فهو يبدأ من الفم وينتهي عند فتحة الشرج ، ويقوم الجهاز الهضمي بعدد كبير من العمليات المعقدة التي تتعلق بهضم الطعام ، والاستفادة منه ، وتحويل المواد المفيدة إلى الجسم لتخزينها والاستفادة منها ، والتخلص من المواد غير المهمة أو المفيدة ، من خلال تحويلها على جهاز الإخراج لتخرج في صورة فضلات ، ويقوم الجهاز الهضمي بوظائف أكبر حتى من هذه الوظائف التي تم ذكرها ، لذلك فهو له أهمية كبيرة بالنسبة للإنسان .

والمعدة هي أحد أهم أعضاء الجهازالهضمي ، فهي الوعاء الذي تصل إليه مختلف الاطعمة والمشروبات التي نتاولها ، لتقوم المعدة بعد ذلك بتحويل هذه الأطعمة إلى الأمعاء للتولى باقي المهمة ، ووظيفة المعدة الأهم هي الهضم ، وأي إضطراب يصيب المعدة حتى لو كان بسيطآ يؤثر على الإنسان ، وعلى عمل الجهاز الهضمي بشكل كبير ، فهي العضو الأكثر نشاطآ وفعالية في الجهاز الهضمي كله ، والمعدة نظرآ لأهميتها الكبيرة لها عدد كبير من الخصائص التي تميزها ، والتي تعمل على الحفاظ على عملها بشكل طبيعي ، دون خلل ، ومن أهم خصائص المعدة وأكثرها شهرة هي حمض المعدة .

ما هو حمض المعدة ؟ يعتبر حمض المعدة هو أهم الخواص التي تحافظ على عمل وأداء المعدة في الجهاز الهضمي ، وحمض المعدة هو مجموعة من الأحماض التي تحافظ على المعدة ، وتكسبها درجة حموضة معينة لتكون قادرة على هضم الطعام ، وتحويله إلى باقي أعضاء الجهاز الهضمي ، دون أن يتعرض الشخص لأي متاعب أو مشكلات أثناء عملية الهضم ، فهناك عدد من الاحماض والإنزيمات داخل المعدة التي تحافظ على درجة حموضة معينة فيها ، وعند زيادة حموضة المعدة أو نقصها بشكل كبير تحدث العديد من الإضطرابات المعوية والتي تسبب للإنسان المتاعب المزعجة .

وتعد الطبقة المخاطية بالمعدة وبالتحديد الغدد المعوية الموجودة في الطبقة المخاطية هي المسئولة عن إفراز إنزيمات حمض المعدة المساعدة بشكل أساسي على عملية الهضم .

مكونات حمض المعدة وأهميته :

1 – حمض الهيدروكلوريك : يعمل حمض الهيدروكلوريك على خلق مناخ مناسب لتوازن الأحماض والإنزيمات الخاصة بالمعدة ، حتى تعمل هذه الإنزيمات على هضم الطعام ، وقتل البكتيريا والجراثيم الموجودة بالمعدة .

2 – إنزيم الببسين : يعتبر إنزيم الببسين من أهم مكونات حمض المعدة ، حيث يعمل إنزيم الببسين على هضم البروتينات جزيئياً وتحويلها إلى ببتونات .

3 – العامل الداخلي : يعمل العامل الداخلي بحمض المعدة على إمتصاص فيتامين بـ12 الموجود في الطعام داخل المعدة .

4 – إنزيم الرينين : يساعد إنزيم الرينين على هضم الدهون الموجود بالطعام داخل المعدة ، كما يعمل أيضآ على تمهيد وإعداد المعدة لهضم هذه الدهون ، حتى الدهون المعقدة .

حموضة المعدة : تعتبر حموضة المعدة هي أحد أكثر الأمراض والمشكلات الصحية إزعاجآ والتي تحدث للمعدة ، فحين يتعرض حمض المعدة للإصابة بخلل ، تحدث حموضة المعدة المزعجة ، وحموضة المعدة هي حالة مرضية ناتجة عن اندفاع حمض المعدة إلى المرئ ، وذلك نتيجة لزيادة كميته في المعدة ، أو نتيجة سوء في الانقباضات التي تحدث في الطبقة العضلية بالمعدة ، والتي تعني سوء الهضم .

وتحدث حموضة المعدة نتيجة تناول بعض الاطعمة التي تحتوي على دهون معقدة ، وتناولكميات كبيرة من المنبهات التي تتعب المعدة ، وتسبب الحموضة ، ويشعر المصاب بحموضة المعدة بالحرقة والالم ، وضيق التنفس ، وسوء الهضم كذلك .

وهناك عدد من النصائح للحفاظ على حمض المعدة المتوازن ، وتجنب التعرض للإصابة بحموضة المعدة .

طرق تجنب حموضة المعدة :
1 – تجنب الإفراط في تناول الأطعمة الدهنية ، خاصة الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المعقدة .
2 – تجنب تناول المقليات بأنواعها المختلفة .
3 – تجنب الإصابة بالسمنة الزائدة ، فهي تزيد من التعرض لحموضة المعدة .
4 – تجنب الإفراط في تناول المنبهات ، خاصة إن كان تناولها صباحآ وقبل تناول أي أطعمة أخرى .
5 – تجنب مضغ العلكة لفترات طويلة .
6 – البعد عن المشروبات الكحولية ، والمشروبات الغازية .
7 – تجنب التدخين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: