عشرة أسباب تؤدي للطلاق

كتابة هاجر آخر تحديث: 04 ديسمبر 2016 , 20:08

الزواج من أسمى العلاقات التي تهدف إلى انشاء أسرة يسودها المودة و التراحم ،و لكن ما يحدث هذه الآونة أن الكثير من الزيجات تنتهي بالفشل و السؤال الآن ما الأسباب التي تؤدي إلى ذلك ..؟ ،و من المسئول الزوج أم الزوجة ..؟ سوف تبرز لك عزيزي القارئ من خلال السطور التالية لهذه المقالة عشرة أسباب للطلاق .

أولاً لمحة سريعة عن الطلاق .. يشتد الخلاف بين الزوج ،و الزوجة ،و يعتقدوا في كثير من الأحيان أن الطلاق هو الحل الأمثل للتخلص من هذه الخلافات و في اللغة يعرف الطلاق بأنه حل الوثاق ،و التخلص من القيود ،و و يعرف الطلاق في الشرع بأنه القيام بحل أو فسخ عقد الزواج بين كل من الزوج ،و الزوجة و لقد شرع لنا الإسلام الطلاق بالرغم من أن الطلاق هو أبغض الحلال عند الله سبحانه ،و تعالى ،و لكن السبب في تشريع الطلاق هو التخلص من العلاقات الزوجية الغير ناجحة التي ينتج عنها الكثير من المتاعب ،و المعاناة لكل من الزوج و الزوجة ،و بالرغم من اعتقاد الكثير من الأزواج أن الطلاق ينهي الخلافات و الأزمات ،و لكنه في كثير من الأحيان سوف يكون بداية لأزمات و مشكلات جديدة أهمها تشتت الأبناء ،و ضياع مستقبلهم .

أقرأ : كم نسبة الطلاق في السعودية

ما هي أسباب الطلاق ..؟ يوجد عدة أسباب للطلاق من أبرزها عشرة أسباب رئيسية ،و هي كالتالي :

1- اختلاف الأولويات .. أولويات الحياة و اهتماماتها أمر مهم للغاية لذلك يجب على الزوجين مناقشته خلال فترة الخطوبة حتى يصل الزوجين إلى نقطة اتفاق مشتركة ولكن الصدمة الكبرى تحدث بعد الزواج عندما يجد كل فرد نفسه يسير في طريق مختلف تماماً عن غيره و من هنا تزاد الخلافات حيث يشعر كل منهما بالغربة عن الآخر .

2- معاناة أحد الطرفين من الإدمان .. يشكل الإدمان الكثير من المشكلات بين الزوجين فالشخص المدمن لا يستطيع السيطرة على نفسه أو تحمل مسئولية أسرته و الإنفاق عليها ،و بالطبع المدمن كل ما يملكه من مال سوف يقوم بأنفاقه على شراء المواد المخدرة .

3- مسئولية تربية الأبناء .. في بداية الزواج يكون الأمر سهل نوعاً ما ،و لكن بعد انجاب الأطفال تختلف الأوضاع ،و تزداد الأعباء و النفقات المالية لرعاية الأبناء و في كثير من الأحيان يرى الزوج أن مهمته الأولى و الأخيرة هي توفير النفقات المالية ،و يترك للأم مسئولية التربية ،و لكن هذا خطأ لأن تربية الأبناء تحتاج إلى الطرفين و إلقاء الأعباء على عاتق طرف واحد حتما سيؤثر بالسلب على العلاقة الزوجية ،و تبدأ في الإنهيار بالتدريج .

4- قيود الزواج .. يعتقد الزوجين أن الزواج هو بداية تحقيق الأحلام ،و لكن بمرور الوقت يشعروا أن الزواج فرض عليهم الكثير من القيود التي تعوقهم عن تحقيق أحلامهم ،ومن هنا يتخيل كل منهما أن الطلاق هو الذي سيخلصهم من ذلك .

5- الروتين .. يتسبب الملل و الروتين و الإلتزام بأنماط الحياة التقليدية سبب أساسي في فشل العلاقة الزوجية ،و الإلتزام بنمط الحياة ،و لذلك من الضروري محاولة ادخال التجديدات على الحياة حتى لا يقع الزوجين كفريسة سهلة للملل .

6- مشكلات العلاقة الحميمة .. للعلاقة الحميمة أهمية كبيرة بالنسبة للحياة الزوجية ،و لكن اذا كان يعاني أحد الطرفين من مشكلات صحية أو نفسية تعوقه عن العلاقة الحميمة سوف يؤدي ذلك إلى وقوع العديد من المشكلات بين الزوجين ،و لذلك يجب على الطرفين محاولة التخلص من هذه الأسباب إن وجدت عن طريق النقاش و محاولة إيجاد حلول .

7- المشكلات المالية .. مع زيادة الأعباء و المسئوليات يحتاج الزوج إلى زيادة دخله ،و إن لم يستطيع الزوج توفير العيش الكريم لأسرته سوف يؤدي ذلك إلى وقوع مشكلات بين الطرفين و بزيادتها سوف يجدوا أن الحل المناسب لذلك هو الطلاق .

8- المعاملة السيئة .. أساس الزواج المودة و الرحمة و لكن الكثير من الأزواج يقومون بالإعتداء على زوجاتهم بجانب غياب الإحترام المتبادل بين الطرف حتماً سوف يحكم على العلاقة الزوجية بالإنتهاء بالفشل

9- عدم التواصل بين الزوجين .. يعاني بعد الأزواج من غياب قدرة كل منهما على فهم الآخر و التكيف معه و فتح باب دائم للحوار ،و زيادة الثقة بينهما ،و في حالة غياب ذلك سوف يجد كل من الطرفين نفسه وحيداً و من هنا تبدأ المشكلات التي تنهي بالطلاق .

10- غياب الثقة .. قد يشعر أحد الزوجين بأنعدام الثقة في شريكه الأمر و الشك و الغيرة و هذا ما يحكم على العلاقة الزوجية بالفشل فالثقة المتبادلة بالطبع لها العديد من المكاسب ،و لذلك من الضروري أن يحسن كل منهما اختيار الآخر و يثق به حتى تستمر الحياة .

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق