التنمية الاجتماعية و أهدافها

كتابة هاجر آخر تحديث: 15 مارس 2019 , 10:59

تعتبر التنمية الإجتماعية من أبرز أنواع التنمية التي تركز بشكل أساسي تنمية العلاقات الإجتماعية بين أبناء المجتمعات ،و سوف نتعرف من خلال السطور التالية على مفهوم التنمية الإجتماعية ،و عناصرها و أهدافها فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

المقصود بالتنمية الإجتماعية

 تعرف التنمية الإجتماعية بأنها عبارة عن تطور العلاقات البشرية ،و ذلك وفقاً لما قاله هوبهاويس الذي حدد مجموعة من العناصر و المعايير و هم الحجم ،و المشاركة ،و الحرية ،و الكفاية ،و في مفهوم آخر يقصد بالتنمية الإجتماعية أنها عبارة عن سلسلة مخططة من العمليات الإدارية التي تسعى لحسن استغلال كافة الموارد ،و الإمكانيات ،و توظيف الطاقات بشكل صحيح و التوصل إلى الروابط الإجتماعية بين الدولة ،و كافة القطاعات سواء إن كان القطاع العام أو القطاع الخاص و أبناء المجتمع ،و ذلك من أجل خلق مجموعة من التغيرات في عدد من الأنشطة الإجتماعية ،و كل ما يتعلق بها من قيم ،و معتقدات و مواقف ،و عادات ،و ذلك من أجل نحقيق التقدم ،و الرقي لجميع أبناء المجتمع .

عناصر التنمية الإجتماعية

 تقوم التنمية الإجتماعية على مجموعة من العناصر من أبرزها التغير في البناء الإجتماعي الذي يعتمد بشكل أساسي  على مجموعة من الأدوار ،و التنظيمات التي لم تكن موجودة من قبل ،و بالطبع تتميز بأختلافها بشكل تام عن ما كافة الأدوار التنظيمات ،و الأدوار القائمة بالفعل أما العنصر الثاني فيعرف بالدفعة القوية التي من الممكن حدوثها عندما تحدث تغيرات جوهرية ترتبط بشكل رئيسي بالعدالة في توزيع الثروات ،و تقليل الفجوة بين الطبقات وتوفير الرعاية الصحية و الخدمات التعليمية لأبناء المجتمع حيث يصبح التعليم مجاني ،و إلزامي والقيام بمشروعات من أجل توفير المساكن للشباب و العنصر الثالث يتعلق بالإستراتيجية الملائمة ،و التي تعرف بكونها إطار عام و خطوط عريضة تقوم برسمها كافة السياسات المتعلقة بالتنمية و ذلك من أجل العبور من وضع التخلف ،و التدهور إلى وضع أو حالة النمو الذاتي لتحقيق كل ما تسعى إليه عملية التنمية الاجتماعية .

أقرأ : مفهوم و أهداف التنمية المستدامة

أهداف التنمية الإجتماعية

 تحاول التنمية الإجتماعية تحقيق مجموعة من الأهداف من أبرزها الآتي :

– تشجيع أبناء المجتمع على التغيير ،و الإنتقال إلى وضع أكثر تطوراً و يجب أن تكون الرغبة في التطور نابعة من داخل أبناء المجتمع ،و مدى إدراكهم لحالة الكساد ،و التخلف التي يعيشونها في الوقت الذي تحظى فيه بعض المجتمعات بالتقدم ،و التطور .

– التخلص من كافة المشكلات التي تعترض أبناء المجتمعات سواء إن كانت تتعلق بالمستوى التعليمي أو الوضع الإجتماعي .

– نشر القيم ،و العادات ،و التقاليد السامية في نفوس أبناء المجتمعات ،و من أهمها التعاون و الصدق الالتزام بأداء المهام ،و انجاز الأعمال .

– محاربة المشكلات التي تركها الوضع الإقتصادي المتدهور سواء إن كانت هذه المشكلات هي البطالة أو المشكلات الناتجة عن هجرة أهل الريف إلى المدينة .

– تعزيز دور و مكانة الأسرة بأعتبارها هي الأساس الحقيقي للمجتمع .

– تحسين الوضع الإجتماعي لأبناء المجتمع ،و رفع مستوى المعيشة .

أقرأ : ما مفهوم التنمية البشرية ؟

سمات التنمية الإجتماعية

 تتميز التنمية الإجتماعية بمجموعة من الخصائص ،و السمات

*تمتاز بكونها مقصودة ،و مستمر ،و لا تحدث تلقاء نفسها .

* تشمل مجموعة من المجالات و الأنشطة الهامة سواء إن كانت اقتصادية أو تكنولوجية أو إنسانية .

* ترتبط بشكل وثيق بالنمو الإقتصادي ،و الدليل على ذلك أن النمو الإقتصادي لا يمكنه الإستمرار لفترات طويلة دون وجود تنمية اجتماعية

 خامساً ما هي الأساليب التي تعتمد عليها التنمية الإجتماعية في تحقيق أهدافها ..؟ تعتمد التنمية الإجتماعية في تحقيق أهدافها على مجموعة من الأساليب :

* ترتكز التنمية الإجتماعية على القيادات و العناصر الخارجية ،و بالطبع هذه القيادات تكون قادمة من دول آخرى .

* تقوم على الموارد المتاحة و الذاتية  ،و التي تتمثل في أبناء المجتمع من قيادات ،و جماعات .

* تقوم التمية الإجتماعية على الأسلوب ذات الأهداف المتعددة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق