أسباب رائحة العرق الكريهة عند الأطفال

كتابة: إسراء عادل آخر تحديث: 24 فبراير 2022 , 10:51

تعد رائحة العرق نتيجة طبيعية لما يفرزه الجسم من عرق ، حيث يخرج الجسم الماء الزائد به في صورة العرق ، والذي يعمل على موازنة درجة حرارة الجسم ، فيبرد الجسم الساخن بمجرد خروجه منه ، وهو في الوقت نفسه يخلص الجسم من السموم والأملاح الموجودة بداخله ، ويبدأ العرق بعد خروجه في إحداث رائحة كريهة بالجسم غير محببة ، وهناك أشخاص تكون رائحة العرق لديهم كريهة بدرجة كبيرة ، وآخرون تكون رائحة عرقهم ليست جيدة لكن على الأقل طبيعية أو مقبولة ، وهذا ما يعتبر طبيعيآ إن حدث لدى الكبار والبالغين ، أما أن يحدث ذلك للأطفال صغار السن فهو أمر ليس شائع ، ويعتبر بالنسبة للكثيرين أمر غريب .

رائحة العرق الكريهة عند الأطفال : من الطبيعي أن يتعرق الطفل ، لكن من غير الطبيعي أن تكون رائحة العرق لدى الطفل في سن صغير كريهة ، أو نفاذة ، حيث لا يخرج الجسم لدى الطفل عرقآ كريهآ ، وتبدأ هذه المشكلة عندما يكبر الطفل ، لكن رائحة العرق الكريهة عند الأطفال ليست طبيعية ، وتحدث نتيجة العديد من الأسباب .

أسباب رائحة العرق الكريهة عند الأطفال :
يعتبر الأطباء رائحة العرق الكريهة عند الأطفال حالة مرضية لها أسباب عديدة ، ومنها :
1 – ترجع رائحة العرق الكريهة عند الأطفال إلى عوامل وراثية ، فيكون أحد أفراد العائلة يعاني من المشكلة نفسها ، وهو ما ينتقل تلقائيآ إلى الطفل أيضآ .
2 – إن تعرض الطفل لإرتفاع درجة الحرارة نتيجة المرض ، أو الإصابة بنزلة برد يزيد من رائحة العرق الكريهة عند الطفل ، لكن تعتبر هذه الحالة هي مجرد حالة مرضية عابرة ، وتزول رائحة العرق الكريهة بشفاء الطفل .
3 – إن تعرض الطفل للضغط النفسي ، والقلق ، والتوتر بشكل مستمر يتسبب في زيادة إفراز الغدد العرقية عند الطفل للعرق ، ويخرج العرق في هذه الحالة مصحوبآ برائحة كريهة وقوية ، ويلحظها الأبوين بوضوح .
4 – يعاني الأطفال المصابون بفرط الحركة من رائحة العرق الكريهة ، كما أن الطفل كثير التحرك ، وكثير النشاط يزيد العرق لديه ذو الرائحة الكريهة .
5 – إن أكل الطفل للثوم والبصل يزيد من رائحة العرق الكريهة لديه .
6 – يعاني بعض الأطفال من إضطرابات في الغدد ، وإضطرابات في الهرمونات ، وهو ما ينتج عنه إصابة الطفل بخروج رائحة عرق سيئة وغير مقبولة .
7 – يعاني الطفل مريض السكري كذلك من خروج رائحة عرق كريهة .

8 – تلجأ بعض الأمهات في فصل الشتاء للملابس الثقيلة للغاية ، والتي تعمل على تدفئة الطفل ، لكن في الوقت نفسه تعمل هذه الملابس على زيادة إفراز العرق لدى الطفل ، وتصبح رائحة العرق لدى  الطفل كريهة نتيجة عدم تعرض جسمه للتهوية .

9 – بعض الأدوية والعلاجات التي يتناولها الاطفال تكون من آثارها الجانبية هو زيادة التعرق لدى الطفل ، وأن رائحة العرق لديه تكون سيئة ، وهو ما يكون مدونآ على عبوة الدواء .
10 – تناول الاطفال بثرة للوجبات السريعة الجاهزة يزيد من سوء رائحة العرق كذلك .

ما هو علاج رائحة العرق الكريهة عند الأطفال : يتم تحديد أفضل طريقة لعلاج رائحة العرق الكريهة عند الطفل بناء على تحديد الطبيب المعالج للسبب المؤدي لظهور هذه المشكلة ، وهناك عددآ من النصائح التي تخفف من هذه المشكلة ، والتي يؤكد عليها الأطباء ، وهي :

1 – إهتمام الأم بتحميم الطفل أولآ بأول .
2 – إرتداء الطفل ملابس تسمح بتهوية جسمه قدر الإمكان ، حتى لا يزيد العرق وتزيد معه الرائحة الكريهة .
3 – منع الطفل من تناول المشروبات الغازية ، والوجبات السريعة ، والمشروبات الساخنة بشكل عام .
4 – يجري الطبيب عددآ من الفحوصات للطفل للبحث عن السبب مع الأخذ بالنصائح السابقة ، وقد يلجأ بعد ذلك إلى نصح الأم باستخدام مضادات العرق المناسبة للطفل إن كان العرق متركزآ في نطقة الإبطين فقط .
5 – يلجأ الطبيب في بعض الأحيان لاستخدام الكريمات الخاصة بالتعرق الزائد ، والمسموح بها للطفل ، ويتحدد نوع الكريم وفقآ لسن الطفل .
7 – ينصح الاطباء بأن يرتدي الطفل ملابس قطنية داخلية ، لأن الملابس غير القطنية قد يكون لها دورآ كبيرآ في ظهور رائحة العرق الكريهة .
8 – يجب أن يستخدم الطفل أيضآ الصابون الطبي ، مع استخدام منشفة قطنية ، ولا يتم استخدامها أكثر من مرة ، وتغسل جيدآ بعد كل مرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى