علامات الحمل بتوأم

كتابة Ayah Hossiny آخر تحديث: 16 مارس 2019 , 18:34

علامات الحمل بتوأم تشبه نفس علامات الحمل بطفل واحد . و مع ذلك هناك بعض العلامات الاخرى التي تشير الى اذا كنت حاملا بتوأم . حيث توجد بعض العلامات التي تكون اقوى و اكثر وضوحا , و عادة ما تحدث هذه الاعراض في وقت سابق من الحمل مما هو متوقع . و في بعض الحالات يمكن التنبؤ بالحمل بتوأم من خلال حدس المرأة او والدتها من قبل تشخيص الطبيب .

اعراض الحمل

انقطاع الدورة الشهرية

من اهم علامات الحمل و التي تستمر طوال فترة الحمل بأكملها . و مع ذلك , فإن بعض النساء لا تزال تعاني من ما يشبه الدورة الشهرية خلال فترة الحمل . و لكن يجب اخبار الطبيب دائما اذا كان لديك نزيف مهبلي و كنت تعتقد انك حاملا .

غثيان الصباح

على الرغم من ان بعض النساء تعاني من الغثيان طوال اليوم . و عادة ما يميل غثيان الصباح للحدوث في الفترة ما بين الاسبوع الثاني الى الاسبوع الثامن , ولكن يمكن ان يستمر طوال فترة الحمل .

سواد المنطقة المحيطة بالحلمة

و المعروفة باسم الهالة . و هذه العلامة ملحوظة جدا خلال الثلاثة اشهر الاولى من الحمل .

الم الثدي

حيث يعد الم الثدي في الواقع من علامات الحمل الاكثر شيوعا . حيث تشعر المرأة في بداية الحمل بألم و وخز في الثدي مثل الألم  الذي يحدث احيانا قبل ميعاد الدورة الشهرية .

كثرة التبول و تغيير رائحة البول

يمكن ان يكونوا ايضا من علامات الحمل المبكرة .

اعراض الحمل بتوأم

علامات الحمل بتوأم لا تنطبق بما فيه الكفاية في كثير الاحيان في وقت مبكر من الحمل و عادة ما تبدأ اعراض الحمل بتوأم تظهر خلال الشهر الثاني من الحمل . و لكن تختلف اعراض الحمل بتوأم من امرأة لاخرى , و غالبا ما تكون اعراض الحمل بتوأم اكثر حدة و ألما  , و ليس من الضروري ظهور كل الاعراض اثناء الحمل . و تتمثل بعض التغييرات بين الحمل بطفل واحد و الحمل بتوأم في :
– اثناء اجراء اختبار الحمل المنزلي في اوقات مبكرة تظهر النتيجة ايجابية و واضحة جدا .
– تتزايد اعراض غثيان الصباح بشكل كبير اثناء الحمل بتوأم مقارنة بالحمل بطفل واحد .
– كما تعاني السيدات الحوامل بتوأم بالخمول و الشعور بالتعب و خاصة بعد الاستيقاظ من النوم حتى و ان حصلت على الوقت الكافي من النوم , و تحتاج لفترات طويلة لكي تستعيد نشاطها .
– سرعة ضربات القلب عن المعتاد .
– الزيادة الكبيرة في الوزن من الشهر الاول , و عادة ما تزيد المرأة حوالي خمسة كيلو جرامات خلال الشهر الاول من الحمل , و تكون زيادة الوزن علامة ملحوظة جدا طوال فترة الحمل بتوأم  مقارنة بالزيادة الطبيعية اثناء الحمل بطفل واحد , و ذلك في حالة اذا كانت المرأة تتناول النظام الغذائي الخاص بها بدون اي زيادات , لان زيادة تناول الطعام يمكن ان يكون السبب وراء زيادة الوزن ايضا .
– تتزايد حجم البطن جدا اثناء الحمل بتوأم و في اوقات مبكرة يكون حجم البطن ملحوظ مقارنة بالنساء الاخريات اللاتي يحملن طفلا واحدا و ذلك لانم الرحم يتسع بسرعة ليتسع طفلين بدلا من طفل واحد .
– تشعر المرأة الحامل بتوأم برغبة شديدة في تناول الطعام مقارنة بالمرأة الحامل بطفل واحد , و لكن غالبا ما يحدث هذا الشعور من بداية الشهر الخامس او السادس و تشعر المرأة بالشبع سريعا لان معدتها لا تتسع من ضغط الرحم عليها و سرعان ما تشعر بالجوع لان جسم المرأة يحتاج الى المزيد من الغذاء و الطاقة في ذلك الوقت للقيام بوظائفه الحيوية و امداد الاجنة بالغذاء الكافي لتطويرهم .
– الشعور بحركة الجنين في وقت مبكر من الحمل فغالبا ما تشعر المرأة الحامل بتوأم بفرط في حركة الجنين خلال الثلث الاول من الحمل , فمعظم النساء لا تشعر بحركة الجنين قبل الاسبوع 18 او 22 من الحمل .
– مشاكل الجهاز الهضمي مثل الامساك و الانتفاخ و عسر الهضم و آلام المعدة تكون من اهم مشاكل الحمل بتوأم حيث يزداد اتساع الرحم في ذلك الوقت مما يزيد من الضغط على المعدة .
– عادة ما يظهر خلال الاشهر الاولى من الحمل بتوأم آلام شديدة بالظهر نتيجة زيادة الوزن و زيادة الهرمونات و التحميل الزائد على العمود الفقري .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق