ما هي ظاهرة باريدوليا ؟

- -

ما هي ظاهرة باريدوليا .. من المؤكد أن أنك تعجبت إلى الاسم و لا تعلم ماذا يعني هذا و لكن من المؤكد أنك قد تعرض في يوم من الأيام إلى هذه الظاهرة دون أن تعلم أنها ظاهرة نفسية و هي عبارة عن خطأ التصور و تفسير أنماط عشوائية على أنها شكل له معنى ، و من المؤكد أنك قد تعرض لهذا في أحدى المرات بمعنى مبسط أنك قد شاهدت في أحدى المرات و أنت تنظر إلى السماء وجه شخص أو جسد السيدة مريم العذراء أو نظرت إلى أحدى الأشجار و رأيت أفرعها تمثل شكل معين و هناك من دخل إلى أحدى المنازل القديمة و التي بها الكثير من التشققات و شهدها كأنها تمثل وجه أشباح ، هل تعرض إلى شيء من هذا القبيل في يوم من الأيام ؟ من المؤكد أن هذا قد حدث و هذه هي ظاهرة باريدوليا و التي تعني استسقاط بصري و الأستسقاط ينقسم إلى عدة أشياء    .

الأستسقاط : هو يعد في المجمل تفسير خطأ للأشياء بأكثر من طريقة عن طريق ربط عدة أشياء معاً و إعطائها في النهاية أهمية تفوق حجمها بكثير و لقد تم إطلاق هذا الاسم على هذه الظاهرة في عام (1958) من قبل كونراد كلاوس و الذي فسر هذا بأن الإنسان لديه ميل في البحث عن الظواهر الغير طبيعية و الخارقة عن طريق ربط أنماط عشوائية معاً و هذا يحدث في الحالات التالية بكثرة

هوس الشخص بالخوارق و الأشياء الغير طبيعية : مثل الاقتناع و التسليم بوجود أشباح أو رؤية بعض الخوارق في السماء أو هناك شخص ما لديه قدرة خارقة .

اقتناع الشخص بنظرية المؤامرة : أن هذان الشخصين يتحادثان عليه و يأتمرون عليه،العالم كله يأتمر ضد وطني ، تفسير أنماط و أرقام على أنها ذات دلالة و معني .

اقتناع الشخص بوجود الخوارق الدينية : و هي ما ذكرنا من قبل تفسير شكل بالسحاب إلى لفظ الجلالة أو رؤية السيدة مريم أو رؤية وجه المسيح بقطعة خبز أو شيء من هذا القبيل و الذي يعد تفسير أي شكل على انه ظاهرة دينية لأثبات مصداقية هذا الدين عن باقي الأديان أو أثبات اقتناع روحاني .

باريدوليا : هو نوع الأستسقاط و الخاص بالرؤية و سماع الأصوات لقد فسرنا ما هو من قبل و هذا هو موضعنا اليوم لان جزء كبير منه يحدث إلى جميع البشر و الرؤية قد ذكرنا تفصيلها أما سماع الأصوات مثل سماع رنين الهاتف دون أن يكون هذا حقيقي أو سماع دقات على الباب و يكون في غالب هناك صوت من مصدر أخر و لكن نحن اليوم تركيزنا على الجزء الخاص بالرؤية لأن هذا هو الذي يظل الناس مقتنعة به و لذلك نحن اليوم سوف نعرض عليكم أهم و أشهر الصور الذي ألتقطها بعض أشخاص مصدقين أنها ظاهرة غير طبيعية ليس هما فقط أنما أيضاً صداقها كل من رآها .

رجل المريخ

تم التقاط هذه الصورة من على المريخ و كل من رآها أعتقد أنها لرجل و لكنها في حقيقة الأمر تجمع بعض الصخور ليس أكثر .

فرسصورة تملتقاطها من السماء و الجميع أعتقد أنها صورة إلى فرس نوراني لإحدى الملائكة و في الحقيقة هي مجرد تجمع بعض السحب و التي اعطت شكل وهمي إلى فرس .

وجه السيدة مريم العذراء

امرأة تدعي أنها وجدت وجه السيدة مريم العذراء في قطعة خبز و لكن في حقيقة الأمر أن الخبز لقد احترق و ليس أكثر من ذلك .

عينبالطبع عندما تنظر إلى هذه الصورة سوف تعتقد أنها مقلة عين  و لكنها في الحقيقة مجرد صرف بعض الماء و الصابون بالحوض .

يدبالطبع الصورة واضحة جداً دون شرح إلى أحدى الحرائق في سوريا و هنا نرى الدخان المتصاعد يشكل شكل يد توحد الله .

داثرةشرح ظاهرة باريدوليا بالرسم حيث أنك عندما تنظر إليها سوف تعتقد أنها وجه و لكنها في الحقيقة دائرة كبيرة داخلها دائرتين بالحجم الصغير و خط .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

bassma

(2) Readers Comments

  1. ميرال
    2018-07-14 at 04:23

    شرح خاطئ للاسف والصور زادت الامر سوء الشخص اللي يعاني من المشكله يطلع صور ويتخيل اشكال من صور واشكال عاديه مستحيل يحس فيها غيره حتى لو الشخص طلب منه الرؤية وركز وممكن ينتبه بصعوبه

  2. وسام العميسي
    2018-08-25 at 03:56

    لدي صوره تم التقاطها خلال هذا الاسبوع ، وعندما تمعن ابو الطفل الذي التقط الصوره ل ابه تفاجئ بضهور شخص اخر في الصور يقف خلف الطفل ، وهذا الشخص مخيف جدا وكانت افادة البعض انه جني او شيطان والصوره لدي الان هل استطيع ارسالها لكم لتتفحصوها ارجو سرعة الرد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *