كيف تتغلبين على مشكلة التبول الليلي لدى طفلك

كتابة الشيماء يوسف آخر تحديث: 12 ديسمبر 2016 , 18:37

في الاونة الاخيرة ظهرت عدة أبحاث توضح أن حوالي 15% من الاطفال من هم في عمر ال ستة سنوات يواجهون هذه الحالة ولكن باختلاف حدتها من طفل لاخر , بينما هناك حوالي 2% من هم فوق سن ال 18 لديهم التبول الليلي .

وهي ببساطة حالة لا يستطيع جسم الطفل اثنائها القايام بالتحكم الكامل بعميلة التبول اثناء نومه وتسمى بالتبول الارادي لانها تتم بدون ارادة منه .

هذه الظاهرة تؤدي الى فقدان الطفل الثقة بنفسة والخوف من ان ينام في اي مكان اخر غير بيت اسرته لشعوره بالحرج وعدم الراحة . وهي مشكلة تؤرق الاهل وتدفعهم الى اللجوء وطلب المساعدة من الاطباء .

في البداية يجب ان تدركي ان لا ذنب للطفل فيما يحدث وبالتالي فان اول خطوة للعلاج هي لا تقومي بالقاء اي لوم عليه لان لومه قد يسبب له حالة من الضغط النفسي عليه مما قد يزيد من الحالة بشكل اسوأ ولكن تفهمك لان حدوث هذا الامر هو خارج عن ارادة الطفل بشكل كامل , وهي مجرد مسالة مؤقتة سوف تزول تماما مع الوقت , فطفلك ليس الوحيد في العالم من يعاني من التبول الليلي بل هناك الملاين ممن هم في مثل سنه يعانون نفس القصة . وعليكي بالتوجه للطبيب ليفصح طفلك ويرى ان كانت هناك اي مشاكل عضوية تسبب ذلك .

هذه الحالة هي شائعة عند الاطفال من هم في سن الثالثة بل ويمكن اعتبارها طبيعية  , ولكن اذا استمرت معه حتى سن الخامسة او بعده فننصحك بالتوجه للطبيب لعمل الفحوصات اللازمة وتلقي العلاج المناسب .

احيانا تحدث هذه الحالة في غير اوقات النوم وتكون والطفل مستيقظا وهي حالة تحتاج لفحوصات اعمق .

يمكنك هنا التعرف على بعض الاسباب التي قد تؤدي للتبول الاارادي عند الطفل

السبب الاول :- النوم العميق جدا للاطفال اثناء الليل وهذا يدل على وجود اضطراب في مستوى هرمون الفازوبريسين والذي تفرزة الغدة النخامية والذي يعمل على تقليل كمية البول التي ينتجها الجسم ليلا وقد يكون السبب هو صغر حجم المثانة وظيفيا مقارنة بكمية انتاج البول ليلا وهو مايسمى باظرابات المثانة البولية .

السبب الثاني :- قد تكون الاسباب نفسية ويقوم الطبيب بتسجيل مرات التبول اليومية لقياس كمية البول خلال ساعات الليل وطوال اليوم بشكل منتظم .

هناك مجموعة من النصائح ينبغي مراعاتها للوقاية والاقتراب من علاج التبول اللا ارادي لدى الطفل :

لاختلاف أسباب التبول اللاارادي لدى كل طفل عن غيره من الاطفال فانه يجب ان يعالج كل واحد منهم بشكل منفرد عن غيره من باقي الاطفال ولكن ينصح باتباع الاتي 

اولا :- عندما يتبول الطفل لا اراديا اثناء اليوم وليس اثناء النوم فقط فانه ينبغي القيام بفحص شامل طبيا لدى طبيب مختص .

ثانيا :- يجب على الطبيب الاستفسار فيما اذا كانيواجه الطفل بعض المشاكل في التركيز والانتباه  فهذه الظواهر تزيد من تفاقم الحالة .

ثالثا : اذا كان طفلك يعاني من الامساك فيجب علاجه لانه ثبت علميا وجود علاقة قوية بين الامساك المزمن والتبول الاارادي الليلي لدى الاطفال .

رابعا :- يجب منع الطفل من شرب السوائل قبل النوم بفترة كافية .

خامسا :- يجب الابتعاد عن اية مشروبات او اطعمة تشتمل في مكوناتها على الكافيين مثل المشروبات الغازية والقهوة والنسكافية والشاي والشوكولا  لانه من المعروف ان الكافيين مادة مدرة للبول والحلويات المليئة بالسكر فهي تؤدي الي شرب الماء بسبب تسببها في الشعور بالعطش .

سادسا :-  تذكير وتنبيه الطفل بشكل مستمر للتبول حتى وان لم يشعر بحاجة للتبول ويفضل القيام بهذه العملية قبل النوم مباشرة بشكل ارادي .

سابعا :- تشجيع الطفل على تناول الماء والسوائل طوال اليوم وعدم الخوف منها وتذكيرة كل ساعتين بالتبول على ان يتم تقليل هذه الكميات في المساء .

ثامنا :- التماسك والسيطرة على النفس والتحلي بالصبر عند مواجهة هذه المشكلة ولا ينبغي اللجوء لاي نوع من اللوم او العقاب او الكلما الجارحة او فضح الطفل اما اخوته او اقاربه لانه سيكون له مردود سلبي على الطفل وثقته بنفسه كما سيزيد من تفاقم المشكلة لديه  فقد تاخذ فترة العلاج مدة طويلة ولذا يجب استيعاب وتفهم المشكلة ليتم علاجها.

تاسعا :-  استخدام المديح ومكافاة الطفل يعتبر من الحوافز الايجابية المثمرة والفعالة في علاج التبول اللا ارادي الليلي خصوصا عند مرور ليلة او أكثر بدون تبول لا ارادي فهذا الاسلوب وجد انه يزيد من ثقة الطفل بنفسه ورغبته في السيطرة والقضاء على هذه المشكلة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق