ما هي فوائد النعناع للقولون ؟

النعناع هو من أحد أنواع النباتات الخضراء ، و ذات الرائحة المحببة ، و هو نبات عادة ما ينبت حول تلك المجمعات المائية وحول أطراف السواقي ، وقد ثبت أن لنبات النعناع العديد من الفوائد الصحية ، و الطبية للإنسان و من ضمن تلك الفوائد الكبيرة له هي فائدته للقولون العصبي .

أهم فوائد النعناع للقولون العصبي :– من المعروف أن مرض القولون العصبي ، هو ذلك الاضطراب الناتج في الجهاز الهضمي البشري و الذي دائماً ما يتسبب في إحساس الإنسان بالألم في البطن ويسبب له العديد من المشاكل مثل الانتفاخ أو الإسهال والإمساك ، حيث يكون ظهور أعراض الإصابة بالقولون العصبي عند العديد من الحالات بعد تناول تلك النوعية من الوجبات الدهنية أو الأطعمة التي تحتوي في تكوينها على التوابل أو عند تناول بعضاً من المشروبات مثل مشروب القهوة حيث قد ثبت أن لنبات النعناع العديد من الفوائد الخاصة بتخفيف أعراض مرض القولون العصبي المختلفة ومنها :-

أولاً :- يعمل النعناع على تخفيف ، وتسكين ذلك الشعور بالألم الخاص بمرض القولون العصبي وذلك يرجع إلى عمله من خلال قناة خاصة تكون مضادة للألم والتي يكون عملها هو التخفيف من التهاب الألياف العصبية ، و بالأخص تلك التي ينشط عملها الفلفل أو الخردل عند تناوله من جانب الشخص المصاب بالقولون العصبي .

ثانياً :- يعمل نبات النعناع على تهدئة حركة القولون العصبي ويساعد بشكل جيد للغاية في استرخاء عضلاته .

ثالثاً :- النعناع مفيد للغاية في مساعدة الجهاز الهضمي البشري على القيام بدوره بشكلاً جيداً في عملية الهضم ، و معالجة تلك الحالات الخاصة بعسر العملية الهضمية .

رابعاً :- يعمل النعناع على التخفيف والتسكين العالي من إحساس الشخص المصاب بالقولون العصبي بذلك الألم والشعور بعدم الراحة في معدته .

خامساً :- يقوم النعناع بالعمل على فتح شهية الإنسان للطعام ، و لهذا السبب عادة ما يدخل من ضمن مكونات العديد من الوجبات الغذائية .

سادساً :- يساعد النعناع في التخلص من انتفاخ البطن ، و بالتالي معالجة تلك التقلصات الخاصة  بالمعدة البشرية .

سابعاً :- للنعناع فائدة كبيرة في العمل كمضاد جيد للالتهابات في المعدة .

ثامناً :– يقوم نبات النعناع بالحفاظ على صحة الفم البشري ، و يقوم بإنعاش النفس علاوة على قدرته العالية في الوقاية من العديد من أنواع البكتريا والجراثيم التي تكون مسئولة بشكل أساسي عن تسوس الأسنان ، و ضعفها .

أهم فوائد النعناع للجسم البشري :- للنعناع العديد من تلك الفوائد بالجسم البشري ومن بينها :-

أولاً :- يعمل النعناع على تخفيف الاحتقان في الانف والحنجرة والقصبات الهوائية والرئتين .

ثانياً :- يعمل كمساعد جيد على الشفاء من نزلات البرد والإنفلونزا .

ثالثاً :- النعناع من أحد أنواع العلاجات الجيدة لمرض السل .

رابعاً :– يقوم النعناع بمعالجة تلك الأعراض التي تكون ناتجة عن الإصابة بمرض الربو حيث تعمل رائحته القوية على مساعدة فتح  الممرات الهوائية ، و إراحة النفس .

خامساً :– النعناع يقوم بالتخفيف من السعال ، و البلغم ، و الإحساس بأعراضه .

سادساً :– النعناع مساعد جيد على الوقاية من الإصابة بتلك البكتريا التي تسبب الالتهابات في الجهاز التنفسي البشري .

سابعاً :- النعناع هو مسكن فعال لألم العضلات وصداع الرأس بأنواعه .

ثامناً :- يعمل النعناع كمهدى جيد للأعصاب ومن ثم تكون عملية الاسترخاء.

تاسعاً :- النعناع يقوم بالتخفيف من ذلك الألم الذي عادة ما يكون مصاحباً للدورة الشهرية لدى النساء .

عاشراً :– يقوم النعناع بالمساعدة في تعزيز جهاز المناعة في الجسم البشرى والعمل على تقويته ، مما يساهم في قدرته على منع الإصابة بالعديد من الأمراض ، و ذلك يرجع إلى احتوائه على تلك المواد المغذية والمفيدة للغاية مثل الفوسفور ، و الكالسيوم ،  و فيتامين ( ي . د. سي ) .

إحدى عشر :– يقوم النعناع بالعمل على تحفيز الجسم البشري على التخلص من الدهون داخله وبشكل سريع .

أثنى عشر :- يقوم النعناع بالعمل بشكل جيد على تخليص الإنسان من الاكتئاب والتوتر مما يساعد على استرخاء الجسم وتهدئة العقل وبالتالي مساعدته على عدم انعكاس ذلك التوتر الذهني أو الضغط العصبي على القولون العصبي .

ثلاثة عشر :- للنعناع قدرة عالية على زيادة قدرة الذاكرة البشرية على الحفظ والتذكر والنشاط وبالتالي يعمل على زيادة يقظة الإنسان العقلية .

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(3) Readers Comments

  1. Avatar
    هيثم
    2018-01-09 at 21:51

    شكرا وجزاكم الله خير

  2. Avatar
    هيثم
    2018-01-09 at 21:53

    كلام جميل 👍👍

  3. Avatar
    asmaa
    2018-09-29 at 22:31

    انا عندى قاولون عصبى ومفيش حاجه بتتبنى اد النعناع والله لو شربت حاجع عليها نعناع او نعناع لوحده بطنى بتتنفخ لدرجة انى مش عارفه اتنفس عايزه اعرف على اى اساس بيقولو ان النعناع بيهدى القاولون

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *