الحساسية من فيتامن ب المركب

كتابة: Ayah Hossiny آخر تحديث: 12 ديسمبر 2016 , 18:50

صدق او لا تصدق , بعض الناس لديهم حساسية لمكملات الفيتامينات , بما في ذلك فيتامين ب المركب . و حيث ان مجموعة فيتامين ب المركبة تحتوي على العناصر الغذائية الاساسية التي يحتاجها جسمك , فمن المهم ان تعرف اعراض الحساسية التي يمكن ان تنتج عن تناول هذا الفيتامين و كيفية علاجها .

تظهر اعراض الحساسية بعد تناول مكملات مجموعة فيتامينات ب المركبة , و عادة ما يشير بالمركبة الى ثمانية فيتامينات من فيتامينات ب الاساسية  و التي غالبا ما توجد في مكملات ب المركبة  .  و تشمل فيتامينات ب المركبة : فيتامين ب1 ( الثيامين ) , و فيتامين ب2 ( الريبوفلافين ) , و فيتامين ب3 ( النياسين ) , و فيتامين ب5 ( حمض البانتوثينيك ) , و فيتامين ب6 , و فيتامين ب7 ( البيوتين ) , و فيتامين ب12 , و حمض الفوليك .

لماذا تسبب مكملات فيتامين ب الحساسية ؟
هناك العديد من الاسباب التي قد تؤدي الى حدوث الحساسية بعد تناول المكملات الغذائية من فيتامين ب المركبة او حقنها . و يمكن ان يكون ذلك نتيجة للأثار الجانبية الناتجة عن سمية فيتامين ب من تناول الجرعات العالية . بعض مكملات فيتامينات ب المركبة تحتوى على اكثر من 6000 % من الجرعات الموصى بها من فيتامين ب يوميا بدون وجود حساسية . و قد يكون هناك حساسية لبعض المواد الموجودة في مكملات فيتامين ب المركبة او الحقن , و احيانا ما تظهر اعراض الحساسية لبعض الناس لاسباب غير معروفة .

ما هي الاعراض ؟
اذا كنت تعاني من اعراض الحساسية خلال 2-10 دقيقة من تناول مكملات فيتامين ب المركبة او حقن فيتامين ب , حيث من الممكن ان يكون لديك رد فعل تحسسي تجاههم . و يمكن ان تشمل الاعراض الناتجة ما يلي :
– طفح جلدي .
– الشعور بالحكة .
– صعوبة في التنفس و ضيق الصدر .
– الصفير او السعال الديكي .
– تورم او احمرار في الوجه .
و قد تواجه آثار جانبية اكثر عند تناول جرعات عالية من مكملات النياسين او فيتامين ب12 او الحقن .

كيف يمكن تخفيف هذه الاعراض ؟
يمكنك استخدام بعض الاستراتيجيات التي يمكن ان تخفف من اعراض الحساسية الناتجة من تناول مكملات فيتامين ب المركبة سواء بالفم او عن طريق الحق مثل :

– تجنب الجرعات العالية :
اذا لم يحبرك الطبيب , يجب تجنب تجاوز الجرعات المسموح بها من تناول فيتامينات ب و التي تشمل :
35 ملليجرام يوميا من النياسين ( فيتامين ب3 ) .
100 ملليجرام  يوميا من فيتامين ب6 .
1000 ميكرو جرام يوميا من حمض الفوليك .
اذا كنت تعاني من الحساسية بعد تناول مكملات فيتامين ب , يجب التوقف عنها فورا و اخبار طبيبك

– الحصول على فيتامين ب عن طريق تناول الطعام :
و ذلك لان جسمك يحتاج لفيتامينات ب الاساسية بإنتظام . و من المفضل لك ان تحاول تناول لكميات الموصى بها من فيتامين من خلال تناول الاطعمة الغنية بهذه الفيتامينات بدلا من تناول المكملات الغذائية .

الجرعات الصغيرة :
يمكنك الدردشة مع طبيبك حول استراتيجية الحساسية , و خصوصا اذا كنت تأخذ حقن فيتامين ب . على سبيل المثال , تقول دراسات الاكاديمية الامريكية للحساسية و الربو و المناعة ان تناول جرعات مقسمة صغيرة من حقن فيتامين ب12 افضل من الجرعات الكبيرة حيث يساعد ذلك في التقليل من اعراض المرضى الذين يعانون من الحساسية .

طريقة التعايش مع الحساسية :
ان وجود الحساسية من فيتامين ب المركب لا يعني تجنب هذا الفيتامين . حيث تعد هذه الفيتامينات من العناصر الاساسية الغذائية التي يحتاجها جسمك لتجنب الوقوع في كثير من الامراض . لذلك يجب التحدث مع طبيبك حول طرق اخرى للحصول على متطلبات الجسم اليومية من مجموعة فيتامينات ب , مثل الحصول الفيتامينات من خلال تناول الاطعمة , او تناول جرعات صغيرة من المكملات الغذائية .

الاطعمة الغنية بفيتامين ب المركب :
توجد العديد من الاطعمة التي تكون مصادر غنية جدا بفيتامينات ب  و من امثلة هذه الاطعمة :
– الموز : يعد الموز من الاطعمة الغنية بفيتامين ب , و خاصة فيتامين ب5 , و فيتامين ب6 .
– الشوفان و المكسرات  مثل اللوز و الجوز و الكاجو : حيث تعد هذه الاطعمة مصدرا جيدا للحصول على اشكال عديدة من فيتامين ب المركب . يحتوي الكاجو و الجوز على فيتامين ب1 , ب5 , ب6 , ب3  , ب2 .
– الافوكادو : بالاضافة الي فيتامين ه و الماغنسيوم , يحتوي الافوكادو على بعض فيتامينات ب مثل فيتامين ب5 , ب3 , ب6 .
– بذور الشيا : تحتوي بذور الشيا تقريبا على جميع مجموعة فيتامين ب المركبة بإستثناء فيتامين ب12 .
– الحمص و الفول السوداني : يعد الحمص من الاطعمة الغنية بحمض الفوليك و فيتامين ب1 , ب2 , ب5 , ب6 .
– اللحوم و الاسماك : تعد اللحوم و الاسماك من الاطعمة الغنية بفيتامينات ب و خاصة فيتامين ب12 .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق