معلومات عن السمك المفلطح

السمك المفلطح هو نوع من الأسماك المفلطحة ، والتي يصل عددها لنحو 30 نوعا من السمك المفلطح والتي يمكن العثور عليها في المياه الاستوائية والمعتدلة الساحلية من المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ .السمك المفلطح

حقائق مثيرة للاهتمام حول السمك المفلطح :
الموائل والحفظ
يعيش السمك المفلطح في قاع المحيط . وعادة ما يسكن المناطق القريبة من الشعاب المرجانية ، وأكوام الجسر والاحواض . على الرغم من أن معظم الأنواع تفضل المياه الساحلية ، وبعض أنواع يتعثر يمكن الاطلاع على عمق 35.000 قدم . وعلى الرغم من التلوث الكبير على البحر والصيد التجاري المفرط ، والسكان البرية ، فإنا أعداد السمك المفلطح لا تزال كبيرة ومستقرة .

الحجم والوزن
السمك المفلطح يمكن أن يصل طوله إلى 5-25 بوصة . ودائما ما يكون الإناث أكبر من الذكور .

الوصف والهيئة
لون جسم السمك المفلطح يعتمد على الموائل . وعادة يمكن الحصول على السمك المفلطح الملونة ذو اللون البرتقالي ، مع العلامات الخضراء والزرقاء الحمراء على الجسم البني . ويمكن أن يتغير لون الجسم لمزجه مع ألوان البيئة في غضون 2-8 ثواني .
لون الجسم يشير أيضا إلى الحالة العاطفية للسمك المفلطح . عادة مايكون هذا النوع من السمك ذو الهيئة البيضاوية مع الفم الكبير . زعنفة الذيل متوسطة الحجم .

السمك المفلطح لديه انتفاخ في العينين على اثنين من السيقان القصيرة التي تقع على جانب واحد من الرأس . ويمكن للعيون أن تتحرك بشكل مستقل عن بعضها البعض .

النشاط
السمك المفلطح هو حيوان ليلي (نشط فقط أثناء الليل) .

النظام الغذائي
يعتمد النظام الغذائي لـ السمك المفلطح على اللحوم . ويستند النظام الغذائي على الأسماك والروبيان وسرطان البحر .

الحيوانات المفترسة
السمك المفلطح هو المفترس لـ السمك المفلطح من خلال وضع الكمائن لهذا السمك . فإنه يضع حراك وينتظر الفريسة المحتملة لتظهر في غمضة عين . السمك المفلطح مموهة بشكل جيد ، وذائماً ما يكون في مأمن من العديد من الحيوانات المفترسة الموجودة في البحر ، وخاصة أثناء بقائها بدون حركة على قاع البحر . يستخدم السمك المفلطح لزعانفه لدفن نفسها في الرمال . وعادة ماتكون عيونه ذات الجزء المرئي الوحيد من الجسم .
الأعداء الطبيعية لهذا النوع من السمك هم أسماك القرش ، والانقليس والبشر .

التزاوج
موسم التزاوج لـ السمك المفلطح يحدث خلال الأشهر الحارة من السنة . تضع الإناث بما يصل إلى 100.000 من البيض في الماء وذلك في نفس الوقت من إصدار الذكور لخلايا الحيوانات المنوية . تفقس اليرقاتمن الزوجين البويضات المخصبة بعد أسابيع . تشبه اليرقة للأسماك النموذجية مع عيون على جانبي الرأس . إنها تسبح بحرية وتتغذى على القشريات المصغرة والعوالق .
تتحول اليرقات إلى صغار السمك لتبدأ بعد بضعة أيام من الفقس . يبدأ الجسم بالشد ، والظهرية والزعنفة الشرجية لتصبح أكثر ممدودة ويصبح شباب السمك المفلطح قادراً على السباحة ونشطاً في الحركة .

العمر
السمك المفلطح يمكنه البقاء على قيد الحياة في العمر من 3-10 سنوات في البرية .

تعرف على السمك المفلطح بالصور Flounder flatfish flounders

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *