طرق تعلم فن الرد

كتابة هاجر آخر تحديث: 13 ديسمبر 2016 , 19:19

تعدد الثقافات ،و اختلاف الشخصيات التي يتعامل معها الإنسان تجعله الكثير من التحديات ،و هذا لأنه بحاجة إلى التكييف و حسن التعامل معهم و لذلك الإنسان من الضروري أن يتعلم فنون الرد ليتمكن من التعامل معهم  ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف على أهم الطرق ،و الأساليب التي تعين الإنسان على الرد بشكل صحيح فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

نبذة سريعة عن فن الرد .. زادت الموضوعات و النقاشات هذه الآونة بشكل مثير حيث أن الوسائل التكنولوجية الحديثة سهلت للإنسان الإتصال بغيره و فتحت أبواب الحوار على مصرعيها و يسعى كل فرد إلى الإنتصار على الآخر أثناء التحاور معه ،و إثبات صحة وجهة نظره ،و لكن هناك من ينتصر على غيره بحكمة ،و رزانة ،و هناك من يخسره من أمامه في سبيل إثبات صحة وجهة نظره ،و الفرق بين كل من الشخصين هو إدراك أحدها لفنون الرد ،و هناك عدة طرق يمكن الإعتماد عليها في التعرف على الطرق ،و الأساليب الصحيحة للرد ،و هي كالتالي :

– أولاً حسن الإستماع للآخرين .. يجب أن يركز الشخص جيداً فيما يقوله الشخص الذي يتحاور معه ،و ذلك حتى يتمكن من الرد عليه بشكل صحيح و لكي يستطيع الفرد ذلك عليه ألا يقوم بمقاطعته ،و أن ينظر إليه جيداً و هو يتحدث ،و لا يسمح لنفسه أن يفكر بشيء آخر أثناء الحوار أو السؤال عن الوقت ،و ذلك لأنه سيرك انطباع جيد في نفس الشخص الذي يتحدث ،و بعد أن ينتهي من حديثه من المممكن مراجعته أو مناقشته في بعض الأمور التي تريد الحديث عنها .

– ثانياً الابتعاد عن الإندفاع .. يجب أن يبتعد الشخص عن الإندفاع أثناء الرد على الآخرين بل عليه التأني و التفكير جيداً قبل أن يقوم الإنسان بالرد على من يحاوره ،و ذلك لأن الإندفاع سيكون سبباً رئيسياً في تحمل الفرد الكثير من الأخطاء و سوف تنشأ المشكلات بينه و بين هذا الشخص .

ثالثاً الابتعاد عن العناد .. الكثير من الأشخاص يتبعون العند ،و يتمسكون بمواقفهم بالرغم من أن آرائهم في كثير من الأحيان قد تكون غير صائبة و الجدير بالذكر أن العناد و تمسك الإنسان بآرائه ،و مواقفه الخاطئة لا يدل على قوة شخصيته بل يدل على ضعفه و لذلك يجب على الإنسان أن يقتنع بالآراء الصائبىة حتماً ستكون في مصلحته .

– رابعاً الثقافة الزائدة .. لكي يرد الإنسان بطريقة صحيحة في مختلف المواقف التي يتعرض لها ،و مع مختلف الشخصيات التي يقابلها يجب أن يكون على قدر عالي من الثقافة لأنها حتماً ستين الفرد على الرد بأسلوب لأئق و و كذلك ستجعله يرد بمعلومات صحيحة ،و صائبة مما يكسبه مكانة مرموقة أمام الآخرين و هناك أساليب و طرق بسيطة يمكن أن يعتمد عليها الفرد في زيادة ثقافته أبرزها القراءة يومياً فليس بالضروري شراء الكتب فالأمر هذه الآونة أصبح أكثر سهولة حيث أنه يمكن للفرد تحميل الكتب من خلال شبكة الإنترنت و مطالعة الأخبار هذا كله يسهم في زيادة معلومات الفرد ،و توسيع مداركه ،و تنمية قدراته ،و هذا بالطبع ينعكس بصورة إيجابية على ردوده .

خامساً عدم التكبر .. الإبتعاد عن التكبر ،و الإلتزام بالتواضع أثناء الرد على الآخرين أمر في غاية الأهمية ،و ذلك لأن التواضع يكسب الفرد محبة الناس عكس التكبر الذي سيزيد من كراهيتهم للإنسان و سيجعلهم يحاربون ردوده و من ثم تنشأ الخلافات بين الأفراد ،و لكن التواضع يسهم في تنمية الحوار البناء بين الأفراد و تمسك الفرد بالتواضع أثناء الرد على الآخرين خير دليل على حسن خلقه ،و ذكائه .

أقرأ : ما هي آداب الحديث ؟

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق