الرسام الهولندي … فان جوخ

فنسنت ويليم فان جوخ (30 مارس 1853 – 29 تموز 1890) كان رساماً هولندياً الذي قدم اعمالاً بارزة تتميز بكونها رائعة الجمال ، الصدق العاطفي ، لون غامق ، والتي كان لها تأثير بعيد المدى على فن القرن العشرين.  

بدأ فان جوخ الرسم وهو طفلاً ، واستمر سنوات التي أدت إلى اتخاذه قراره ليصبح فنانا ، وقيل انه لم يبدأ التصوير حتى أواخر العشرينيات من عمره ، واستكمل العديد من أعماله المعروفة خلال العامين الأخيرين من حياته.

في ما يزيد قليلا عن عقد من الزمان ، أنتج أكثر من 2،100 عملاً فنياً ، المكون من 860 لوحة زيتية وأكثر من 1،300 لوحة الألوان المائية والرسومات والمخططات والمطبوعات. وشملت أعماله التصوير الذاتي ، والمناظر الطبيعية ، صور ولوحات من أشجار السرو ، حقول القمح وعباد الشمس.

كان فان جوخ يعمل لحساب شركة لتجار الفن ، ويسافر بين لاهاي ، لندن ، وباريس ، وبعد ذلك درس لبعض الوقت في إنجلترا ، وكان يعمل مبشرا في منطقة التعدين في بلجيكا حيث بدأ في رسم الناس من المجتمع المحلي.

في شهر مارس عام 1886 انتقل إلى باريس واكتشف الانطباعيين الفرنسيين ، في وقت لاحق، انتقل إلى جنوب فرنسا وتأثر بأشعة الشمس القوية التي وجدها هناك ، نما عمله ليصبح أكثر إشراقا في اللون ، وطور أسلوب فريد من نوعه ومعترف بها للغاية.

بعد سنوات من القلق ونوبات مؤلمة متكررة من المرض العقلي ، توفي عن عمر يناهز 37 عاما متأثرا بجروحه.

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
رامبرانت … أعظم الرسامين والنقاشين
اعمال و سيرة المعماري أنطونيو غاودي
مخترع المكيف … ويليس كارير

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *