معلومات عن ثيتل الهرتبيس

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 21 مارس 2019 , 12:31

ثيتل الهرتبيس هو نوع من الظباء الكبير والذي ينتمي إلى عائلة البقريات . هناك 8 سلالات من ثيتل الهرتبيس التي يمكن العثور عليها في الأجزاء الشرقية والجنوبية والغربية من أفريقيا .ثيتل الهرتبيس

حقائق مثيرة للاهتمام حول ثيتل الهرتبيس :
الموائل والحفظ
ثيتل الهرتبيس يسكن المراعي المفتوحة والمناطق المشجرة قليلة والسافانا . هناك عدد من ثيتل الهرتبيس في البرية والذي انخفض بسبب نقص الغذاء (أنها تتنافس مع الماشية على الغذاء) والمطاردة المكثفة من هذه الحيوانات بسبب لحومها . هناك نوع فرعي واحد من ثيتل الهرتبيس الذي انقرض بالفعل ويتم سرد الثلاثة الأنواع الباقية ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض .

الحجم والوزن
ثيتل الهرتبيس يمكن أن يصل إلى 5 أقدام في الطول و165-350 رطلا من وزنه . الذكور دائماً مايكونوا أكبر في الحجم والوزن من الإناث .

الوصف والهيئة
تغطي ثيتل الهرتبيس مع معطف قصير يمكن أن يكون باللون التان ، البني الذهبي ، البني المحمر أو الأسود تقريبا . ويغطى الذيل باللون البني الداكن أو الأسود مع الشعر الطويل .
ثيتل الهرتبيس ذو الرأس والوجه الضيق والممدودة ، وأشار إلى الآذان والكتفين المحدبين مع وظهورهم ذا هيئة الهبوط الطويلة ، والرقيقة عند الساقين .

لدى كلا من الذكور والإناث لقرون طويلة من 18 إلى 28 بوصة . ليتم تعيينه بشكل وثيق مع بعضها البعض في القاعدة ولتكون مغطاة حلقات على الجزء السفلي .

النشاط
ثيتل الهرتبيس هو حيوان نهاري (نشط خلال اليوم) .

النظام الغذائي
ثيتل الهرتبيس هو حيوان عاشب (يأكل النباتات) ويستند نظامه الغذائي كليا تقريبا على العشب .

السرعة
وعلى الرغم من ظهور الخرقاء ، فإن ثيتل الهرتبيس هو في الواقع واحدة من أسرع الظباء . يمكن أن تصل إلى سرعة 43 ميلا في الساعة عندما يحتاج إلى الهروب من الحيوانات المفترسة .

الحيوانات المفترسة

الأعداء الطبيعية لصغار ثيتل الهرتبيس هم الفهود وابن آوى ، في حين أن الأسود والضباع والفهود وكلاب الصيد تستهدف كبار ثيتل الهرتبيس .

التزاوج

تعيش الإناث في مجموعات صغيرة ، تتألف من 5-12 من الحيوانات . الذكور الناضجة تعيش حياة منعزلة . الحيوانات من كلا الجنسين تتجمع في مجموعات كبيرة خلال فترات الجفاف من العام عندما يكون الغذاء والمياه أصبحت شحيحة . الذكور إقليمية وتصبح عدوانية خلال موسم التزاوج . أنها تستخدم الروث لوضع الحدود لأراضيها . يمكن لـ ثيتل الهرتبيس أن تتكاثر على مدار السنة في المناطق الرطبة أو خلال موسم الأمطار (عند وفرة الغذاء) في المناطق القاحلة .

تستمر فترة حمل الإناث لنحو 8 أشهر وينتهي بإنجاب طفل واحد . تترك الأنثى للقطيع وتلد في منطقة كثيفة وشجرية . يبقى الطفل مخفي خلال الأسبوعين الأولين من الحياة (عندما يكون ضعيفا وهشا) . بعد تلك الفترة ، يصبح جاهزا للانضمام الى القطيع مع أمه .
على الرغم من اعتماد صغار ثيتل الهرتبيس على حليب الأم فقط خلال 4 أشهر الأولى من حياته ، فإنه عادة ما يبقى مع أمه حتى سن 3 سنوات . الشباب الذكور تترك قطعانهم الأم وتتجمع في قطعان البكالوريوس قبل أن تصبح قوية بما فيه الكفاية لاحتلال أراضيها والبدء في التكاثر .
ثيتل الهرتبيس تصل إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 1 و 4 سنوات .

العمر
ثيتل الهرتبيس يمكن البقاء على قيد الحياة 11 إلى 20 عاما في البرية ، وتصل إلى 19 عاما في الاسر .

صور حيوان ثيتل الهرتبيسhartebeest عمر ثيتل الهرتبيس

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق