خطوات التطور في مجال العمل

كتابة هاجر آخر تحديث: 14 ديسمبر 2016 , 10:16

تحاول الشركات استقطاب أصحاب الكفاءة و المهارة للعمل بها ،و هذا ما فرض على العاملين في مختلف القطاعات و التخصصات الكثير من التحديات ،و لذلك يجب أن يحاول الإنسان تطوير نفسه في مجال العمل ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف على أهم الخطوات التي يمكن للإنسان أن يتبعها للتطوير نفسه في مجال عمله فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

لماذا يرغب الفرد في التقدم في عمله ..؟ يحاول العاملين ،و الموظفين في مختلف الهيئات و القطاعات اثبات كفائتهم وقدرتهم على العمل و ذلك من أجل اكتساب مكانة مرقوقة في مكان عملهم ،والتمكن من المحافظة على مستقبلهم الوظيفي و في الوقت ذاته التخلص من القلق بشأن عدم قدرتهم على النجاح في عملهم .

ما هي خطوات التطور في مجال العمل ..؟  هناك مجموعة من الخطوات التي من الممكن أن يتبعها  الإنسان لكي تساعده على التطور و التقدم في مجال عمله ،و من أبرزها الآتي :

* يجب أن يملك الإنسان القدرة على التطوير الذاتي ،و كذلك يجب أن تكون الرغبة في التقدم ،و التغير نابعة من داخل الفرد فلا يمكن لأحد أن يتغير إلا ،و اذا كان لديه قدرة و رغبة على التغير .
* من الضروري أن يكون الفرد منظماً ،و قادراً على ترتيب الأولويات ،و عدم تأجيل ما هو مطلوب منه حتى لا تتراكم الأعباء و المسئوليات بالشكل الذي يتسبب في تعطيل مصالح العمل .
* من الضروري أن يحاول الإنسان تكوين علاقات طيبة سواء داخل الشركة أو خارجها فالعلاقات الطيبة مع الآخرين من الممكن أن تفيد الفرد في إنجاز الكثير من المصالح و الإتفاقيات .
* من الضروري الإلتزام بمواعيد العمل و عدم التأخر ،و ذلك لأن الإلتزام بالمواعيد يجعل الفرد أكثر قدرة على انجاز المهام المطلوبة منه بجانب ذلك يكسب الفرد ثقة ،و مكانة في محط العمل .

* يجب أن يحاول الفرد المحافظة على طاقته دائماً بحيث يجب أن يحافظ على حيويته و نشاطته ،و ذلك من خلال اتباع نظم حياتية سليمة ،و الحرص على ممارسة التمارين الرياضية ،و تناول الأطعمة الصحية ،و تجنب المشكلات ،و الإبتعاد عن مصادر الإزعاج ،و التوتر .فهذه الأساليب تجعل الفرد أكثر قدرة على التركيز في عمله ،و كذلك تتيح للفرد أن يكون حاضر الذهن دائماً أمام المدراء ،و الرؤساء اذا قاموا بتوجيه سؤال له .

* يجب أن يحاول الفرد أن يقوم بتنمية مهاراته دائماً ،و ذلك من خلال حضور الندوات الثقافية ،و الإلتحاق بالدورات ،و تعلم اللغات ،و ذلك حتى يكون أكثر قدرة على مواجهة تحديات العصر ،و التكييف معها بالشكل الذي يجذب رؤساء ،و يجعل الفرد يحظى بالترقيات و المكأفأت .

* من الضروري أن يتعلم الفرد من خبرات الناجحين السابقين ،و ذلك من خلال متابعة أخبارهم ،و محاولة التقرب منهم ،و التعرف على الأساليب و الطرق التي قاموا بأتباعها من أجل التطور و النجاح في محيط عملهم .
* يجب أن يحرص الإنسان على أن يكون دائماً ذات مظهر لائق ،و ذلك من خلال الإهتمام بالنظافة الشخصية ،و تنسيق ملابسه فكلما ذات اهتمام الموظف بمظهره الخارجي زادت فرصته في التقدم في عمله .
* يجب أن يحب الإنسان عمله و ذلك لأن حب الفرد لعمله يجعله أكثر قدرة على تقديم ما لديه لصالح العمل .
* من الضروري أن يحاول الفرد توطيد ثقته بنفسه و أن يقوم بتنمية مهارات الإتصال ،و ذلك حتى يستطيع التحدث مع العملاء و الرؤساء .
* يجب ألا يحاول الفرد القيام بأكثر من مهمة في نفس الوقت حتى يتجنب الوقوع في أخطاء .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق