ما هي الخيانة ؟

الخيانة تعد من إحدى أقبح الصفات التي يتصف بها إنساناً ، حيث أن الخيانة كصفة فهي مناقضة تماماً لمفهوم الأخلاق الحميدة أو الطيبة بل أنها تدل على خبث وسوء الشخصية وقبحها وتدنيها وتدني تربيتها وتنشئتها ، حيث يوجد لمفهوم الخيانة العديد من المعاني فهي ليست قاصرة على معنى واحد دون الآخر فهي تعني أحياناً خرق ونقض تلك الاتفاقيات والعهود التي كانت موجودة بين طرف وطرف أخر مثل خيانة المعاهدات العسكرية أو الاقتصادية أو السياسية والاتفاقيات الدولية ونقضها أو خيانة طرف في العلاقة الثنائية بين الرجل والمرأة عن طريق ميل أحد طرفي العلاقة إلى طرف ثالث كما في حالة الخيانة الزوجية كما أنها هي تعني انعدام الثقة تجاه الشخص المقابل وأحياناً تكون عدم الوفاء والالتزام بالأقوال أو خيانة الوطن بالتعامل مع أعدائه أو خيانة الدين وهي تكون بعدم مطابقة أفعال الفرد لتعاليم دينه ويتم تسمية الشخص الفاعل لفعل الخيانة بعده مسميات منها الخائن أو المخادع أو الغدار أو الغادر .

اسباب الخيانة

 يوجد العديد من الأسباب المؤدية إلى الخيانة ومنها :-

أولاً :- ضعف الإيمان لدى الشخص وبالتالي ضعف عامل الردع الديني له والذي يكون بمثابة حائط صداً قوياً لعدم وقوعه في المعاصي والذنوب وبالتالي فأنه في حالة عدم وجود ذلك المانع الديني له فأنه يقع في المحرمات وبالتالي يخون دينه .

ثانياً :- وجود قدوة سيئة في حياة الفرد وذلك يكون بأن الشخص قد نشأ في ظل رعاية أسرة رأي فيها مثال سيء يخون مثل والده أو أمه أو إخوته فينتج عن ذلك تقبله للخيانة وتصبح لديه أمراً عادياً وطبيعياً .
ثالثاً :- في حالة الزواج تكون تعاسة الحياة الزوجية هي السبب لوقوع أحد طرفي العلاقة في خيانة الأخر .

رابعاً :– عدم النشأة الحميدة وقلة التربية حيث أن الفرد الذي قد تربى بشكلاً جيداً تعلم فيه الحرص الشديد على الأخلاق والقيم والمبادئ وحفظ العهد والوعد هو شخص لا يخون أما الشخص الذي تربى على عكس ذلك فهو من السهل أن يقع في الخيانة حيث لا يوجد لديه قيم أو أخلاق تردعه عن الخيانة .

خامساً :- غياب الزوج الطويل عن زوجته وعن منزله وبالتالي تقع الزوجة في خيانته لرغبتها في الإحساس بالاهتمام والحب الذي تفتقده مع زوجها .

سادساً :- الحاجة المادية :- وذلك يكون في حالة الفقر والحاجة كان تلجأ زوجة إلى خيانة زوجها ليس إلا لتقوم بتوفير مقومات العيش الأساسية الكريمة لها ولأولادها .

أنواع الخيانة  :- يوجد العديد من أنواع وأشكال الخيانة ومنها  :-

خيانة الفرد لوطنه

 وهي تكون بتعامله مع أعدائه مثال أن يقوم بنقل معلومات وأسرار تخص وطنه وأهله إلى أعدائه مثل إفشاء الفرد لأسرار دولته الخطيرة مثل المعلومات العسكرية أو خططها الاقتصادية أو حتى أن يكون غير حريصاً على النهوض بوطنه والعمل على تقدمه ورخائه والحفاظ على مرافقه وممتلكاته .

ثانياً :- خيانة الأزواج :-  وهي تكون بإنشاء علاقات عاطفية مع أشخاص آخرون سواء كان الزوج ذكرا أو أنثى وعدم الصدق في العلاقة والاعتماد على الكذب والخداع .

خيانة العمل

وهي تشمل التقصير في أدائه أو الكسل والخمول عند القيام به أو عدم القيام به على الوجه الأكمل والسليم أو حتى نقل أسراره إلى مكان أخر منافس له مما يعمل على الأضرار به .

خيانة الأصدقاء

 مثل أن يقوم الفرد بالتحدث عن صديقه بشكل سئ أو أن يقوم بالتامر عليه مع آخرون أو حتى أن يدله على الطريق الخطأ طريق الشرور أو عدم تعاونه معه على الخير ، حيث نعد خيانة الصديق لصديقه من أسوء واقبح أشكال الخيانة .

خامساً :- خيانة العهود أو الاتفاقيات وعدم الالتزام بها والتراجع عنها .

أهم النتائج والآثار السلبية للخيانة

يوجد العديد من الآثار والنتائج السلبية للخيانة ، و منها : –

أولاً :- أن يصبح الفرد فاقداً للثقة بالآخرين نتيجة خيانته من أحد المقربين منه.
ثانياً :- في حالة خيانة الوطن يكون الجزاء للخائن هو القتل أو السجن والعار الذي يظل يلاحقه هو وعائلته طوال حياته .

الانهيار الأخلاقي

 وذلك يكون بأن يصبح قلب الإنسان الخائن قد طبعت به الخيانة بل أصبحت بالنسبة إليه مرضاً مزمناً يعاني منه وبالتالي لم تعد مشاعره الإنسانية النبيلة لها وجود إذ أنه قد اصبح هو ذلك الإنسان الذي لا مبدأ له أو حتى مبادئ أساسية يؤمن بها في حياته .

رابعاً :– العديد من حالات الانفصال والطلاق والتفكك الأسري وتشرد الأطفال كما في حالات عديدة من حالات الخيانة الزوجية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-03-20 at 07:49

    شكرا للمعلومات

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *