كيف تشتري سيارة جديدة او مستعملة بطريقة صحيحة

عالم السيارات

يعتبر عالما محيرا وشديد التغير والتنوع وهناك سيارات متقاربة في الاسعار ومختلفة في المزايا وهناك المتابعدة في الاسعار والمتميزة في المواصفات الخاصة بها .

ولكن عندما يقوم الفرد منا بالتوجه ليشتري سيارة تأتي هنا مرحلة القرار الصعب فقد يكون ثمن السيارة هو كل ماتملكه او ربما قد تكون مجرد رفاهية , لذا يفضل عمل بعض الخطوات السريعة والبسيطة لكي تشعر ان قرارك صائبا عند مرور وقت على اقتنائك السيارة , فبالطبع هذا القرار يبقى بين صراع ما يميل اليه القلب وما يميل له العقل .

وفي الغالب تكون قرارات العقل هي الاكثر صوابا ان لم تكن دائما .

فعندما تقوم بختيار سيارة لمجرد مظهرها من الخارج او من الداخل اومن اجل تمتعها بخواص معينة فبمجرد اقتنائك لك يصيبك الملل منها بعد فترة من الزمن  ربما سنة او سنتين , وفي نفس الوقت قد يميل قلبك وعقلك سويا لسياراتمعينة وتبدأ المعركة بينهما ولكل منهما اسبابه التي ترجح نوعا من السيارات لكن لا تسطيع اتخاذ القرار الفعلي في ظل هذا الصراع  وتعجز عن اختيار الانسب والافضل لك .

سنتطرق في السطور القادمة لطريقة تعتبر دقيقة وسهلة وفيها من المنطق ما يسهل عليك اختيار السيارة الانسب .

نصائح شراء سيارة مستعملة

في البداية قم بتصميم جدول على ورقة واحرص على ان تخصص عدة خانات وتكون الخانة الاولى هي العمود الاول مكتوب بها جميع السيارات التي تحتار فيها بعد أخذ جولتك الشاملة على جميع معارض بيع السيارات , ثم قم بكتابة المتطلبات وتكون متطلبات لازمة  والتي لايمكنك شراء السيارة بدون هذه المواصفات ومتطلبات مرغوبة وهي التي تتمنى ان يواجد بها بعض المواصفات ولكن عدم توفرها لا يثنيك عن شراء السيارة وقم بتقسيم خانة المتطلبات الازمة الى عمودين (نعم) و (لا) وكذلك خانة المتطلبات المرغوبة (نعم ) و (لا) بحيث تقوم بمراجعة جميع الانواع التي تعجبك وقمت بكتابتها في خانة السيارات فان لم يوجد بهذه السيارة متطلب لازم لك عليك بشطبها لتخرج من القائمة وقم بعد ذلك باعطاء قيمة لكل متطلب حسب اهميتها لك بمعنى ان خدمة الوكيل تعتبر متطلب هام جدا اي متطلب مرغوب لك ولكنه لا يمنعك من شراء السيارة فقم باعطائه مثلا 10 ومثلا أن السيارة تعطي سعرا عند اعادة بيعها وهو امرا ليس مهما لك فقم باعطائه 6 .

وكذلك بالنسبة لخانة المتطلبات المرغوبة اعطها نسبه من 0 الى 10 حسب الأهمية لك كما في المتطلبات اللازمة فمثلا الاوريون سيارة قوية وهذا المتطلب مهم جدا فلتعطي القوة 10 وعكس ذلك فمثلا داخلية سيارة التشارجر تعتبر فخمة وواسعة برغم ان السيارة قبيحة لي فقمت باعطائها 4 لانها وفرت لي شيئا بسيطا من المتطلب المرغوب لي .

قم بضرب الارقام التي اعطيتها لكل سيارة ( المرغوب x  اللازم ) والسيارة صاحبة اكبر رقم هي المناسب مع ملاحظة ان تعطي الارقام بمنتهى الحيادية وعدم التحيز حتى لا تغش نفسك ويكون الامر مثاليا لك . ويمكنك استخدام الجدول لامور اخرى غير السيارة .

نصائح شراء سيارة جديدة

– المرحلة التي تسبق عملية تسليم السيارة يجب ان تتاكد من تجهيز السيارة فنيا لك والتاكد من سلامة المحرك وانه يعمل بشكل سليم وعليك التاكد من مستوى المياه والزيوت والسوائل التي بداخل المحرك او ناقل الحركة او علبة زيت الفرامل .

–  التليين او فترة التمرين وهي الفترة الاولى في عمر المحرك وهي ليست كما يعتقدها الكثيرون ال 1000 كم الاولى وانما هي ال 2000 كم الاولى وهنا يجب مراعاة عدم زيادة عداد دوران المحرك عن 3000 دورة في الدقيقة او 4000 ( يتوقف على حجم المحرك وسعته (.

– تشغيل المكيف ويمكنك تشغيله من اللحظة الاولى التي تتسلم السيارة فيها .

–  البلاستيك ينصح بنزع جميع البلاستيك الذي يغطي السيارة من لداخل والخارج بعد مسافة 1000كم الاولى او شهر من اول استخدام .

الوقود المناسب للسيارة

وفي النهاية عليك ان تقوم بالصيانة الدورية لدى الوكيل الذي قمت بشراء السيارة منه بدءا من ال 1000 كم الاولى والحذر من اهمال هذا او التساهل عند وجود اي عطل بل يجب مراجعة الوكيل فورا . وعليك استشارة الوكيل قبل ان تقوم باتخاذ اي اجراءات وان تكون ملما بكل ما ورد في دليل المالك حتى تقوم باستخدام السيارة بشكل صحيح .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-03-22 at 13:23

    الشراء اصبح على الانترنت للسيارات المستعملة مثل موقع حراج وموقع سيارة و مزاد وواللخ

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *