ماذا تعرف عن حيوان النيالا

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 17 ديسمبر 2016 , 14:00

حيوان النيالا هو نوع من الظباء الذي ينتمي إلى عائلة البقريات . ويمكن العثور عليه في الأجزاء الجنوبية من أفريقيا . حيوان النيالانيالا يسكن السافانا الجافة والغابات الكثيفة ، وهو من الحيوانات التي تفضل المناطق التي توفر الإمدادات الدائمة من المياه والعشب الطازج .نيالا

حقائق مثيرة للاهتمام حول حيوان النيالا :
الحفظ وتأثيره على البقاء
فقدان الموائل ، ونقص الغذاء (بسبب التنافس على الغذاء مع الماشية) والأمراض الفيروسية هي المسببات الأساسية والتهديدات الرئيسية على بقاء حيوان النيالا في البرية . لحسن الحظ ، سكان حيوان النيالا لا يزال كبيرا ومستقراً . حيوان النيالا ليس ضمن الحيوانات المضافة على قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض .

الحجم والوزن
حيوان النيالا يمكن أن يصل طوله من 4،5 حتي 5،25 قدم و 120-280 رطلا من الوزن . الذكور أكبر بكثير في الحجم والوزن من الإناث .

معلومات عن حيوان النيالا
يمكن التعرف على ذكور حيوان النيالا بواسطة هيئته الخشنة ، ومعطفه ذو اللون الرمادي الغامق والمشارب الباهتة على الجذع . لديهم ساقين ذو اللون الأصفر ، والماني السوداء على ظهورهم وشعرهم الطويل ، والتي تمتد من الذقن إلى الأرجل الأمامية . الإناث وصغار الحيوانات هي المميزة باللون الأحمر والبني . كلاً من الذكور والإناث لديهم علامات بيضاء على شكل حرف الـ V بين العينين .

حيوان النيالا لديه آذان طويلة وحاسة سمع ممتازة . إلا أنه يفتقر لحاسة البصر ، وذلك على الرغم من عيونه الكبيرة .

النظام الغذائي
حيوان النيالا يأكل في الصباح الباكر وفي الوقت المتأخر في المساء . يرتاح حيوان النيالا في الظل خلال الوقت الأكثر سخونة من اليوم . يعتمد النظام الغذائي لحيوان النيالا على الأعشاب فهو حيوان عاشب (يأكل النباتات) . ويستند النظام الغذائي على العشب والأوراق والأغصان والفواكه والزهور .

الحيوانات المفترسة
ينبح حيوان النيالا أصوات خاصة لتنبيه باقي الأعضاء الآخرين في المجموعة حول قدوم الخطر . يعتمد نيالا أيضا على نداءات التنبيه التي ينتجها حيوان البابون ، الظبي والكودو لتجنب الحيوانات المفترسة . الأعداء الطبيعيين لحيوان النيالا هي الأسود والضباع والفهود والكلاب البرية الأفريقية .

التزاوج
تعيش الإناث في مجموعات مكونة من 2-30 من الحيوانات . تتجمع الذكور الأصغر سنا في مجموعات صغيرة ، فضفاضة . أما كبار الذكور ، فعادة ماتعيش حياة انفرادية . حيوان النيالا ليس من الحيوانات الإقليمية ، إنه يعيش في الأراضي وسط جماعات الذكور وغالباً ماتتداخل الإناث دون أي نزاعات .

موسم التزاوج لـ حيوان النيالا يحدث خلال فصلي الربيع والخريف ، عندما يتوافر الغذاء . الذكور تتنافس مع بعضها البعض لفرض الهيمنة وللحصول على فرصة التزاوج . في كثير من الأحيان يقوم حيوان النيالا بحفر وإرم التربة لتخويف المنافسين .

تستمر فترة حمل حيوان النيالا في الإناث لمدة 7 أشهر وينتهي بإنجاب صغير واحد . يبقى الصغير خفي في غابة كثيفة خلال الأسبوعين أو الثلاثة الأولى بعد الولادة . يعتمد صغار حيوان النيالا على حليب الأم حتى سن 7 أشهر ، ولكن عادة ما يبقى على مقربة من الأم إلى حين وصول الطفل القادم .

إناث حيوان النيالا تصل إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 11 إلى 12 شهرا ، أما ذكور حيوان النيالا فتتأخر إلى بضعة أشهر من الإناث ، في سن 18 شهرا .

العمر
حيوان النيالا يمكن البقاء على قيد الحياة لمدة 16 عاما في البرية .Nyalas Nyala

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق