طائر سيسكن الصنوبر

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 17 ديسمبر 2016 , 14:00

عصفور سسكن الصنوبر والذي يعرف بإسم طائر السسكن الصنوبر أو سيسكن الصنوبر . عصفور سسكن الصنوبر هو طائر ينتمي إلى عائلة من العصافير من عائلة الفينش . سيسكن الصنوبرهناك نوعان فرعيان من عصفور سسكن الصنوبر التي يمكن العثور عليها في كندا والولايات المتحدة والمكسيك .عصفور سسكن الصنوبر

حقائق مثيرة للإهتمام حول عصفور سسكن الصنوبر :
الموائل والحفظ
عصفور سسكن الصنوبر يسكن الغابات الصنوبرية والمختلطة ، والمروج والمراعي الخشبية والمراعي . ويزور أحيانا الحدائق والساحات الخلفية للمنازل . تم تدمير العديد من الموائل الخاصة بـ عصفور سسكن الصنوبر ، كما حدث الاصطدام مع المركبات والتلوث الكيميائي للأرض بإعتباره أكبر التهديدات الرئيسية لبقاء عصفور سسكن الصنوبر في البرية . وعلى الرغم من هذه العوامل ، فإن أعداد عصفور سسكن الصنوبر لا تزال كبيرة ومستقرة .

الحجم والوزن
عصفور سسكن الصنوبر يمكن أن يصل إلى 4،3-5،5 بوصة في الطول ، و0،42-0،63 رطلاً من وزنه .

معلومات عن عصفور سسكن الصنوبر
عصفور سسكن الصنوبر (سسكن الصنوبر) وبالإنجليزية : Pine Siskin ، وهو العصفور المميز بالأجزاء العلوية من الجسم ذات اللون البني والمغطاة بالعديد من الشرائط . الأجزاء السفلية من الجسم ذات اللون الرمادي أو البيضاء . وتغطي سواعده مع اثنين من الأشرطة البيضاء والسمراء المعتمة . الذكور والإناث تبدو على حد سواء .
السسكن الصنوبر لديه جسم نحيل وطويل ، مع منقار مخروطي الشكل . صمم السسكن الصنوبر خصيصا بحلق قادر على تخزين المواد الغذائية كحقيبة . الحقيبة يمكنها تخزين نحو 10٪ من وزن الطائر . وتستخدم البذور المخزنة كمصدر ثمين للطاقة خلال الليالي الباردة .

النظام الغذائي
عصفور السسكن الصنوبر هو طائر آكل للنبات والحيوان (إنه يأكل النباتات واللحوم) . ويستند النظام الغذائي بشكل أساسي على البراعم والبذور ، وأحيانا على الحشرات واليرقات .
السسكن الصنوبر عادة مايكون معلق الرأس على عقب فروع الأشجار الصنوبرية في حين أنه يأكل البذور . ينتمي عصفور السسكن الصنوبر إلى مجموعة من الطيور المهاجرة ، لكنه يسافر إلى مالا يمكن التنبؤ به (يسترشد بالمصادر الغذائية المتاحة) . عصفور السسكن الصنوبر قادر على زيادة معدل الأيض بنحو 40٪ مع الحفاظ على درجة حرارة الجسم الثابتة خلال الفترات الباردة من العام .

طقوس التزاوج
يمكن لعصفور سسكن الصنوبر التواصل عن طريق الأصوات القصيرة ، والحادة . ينتج الذكور للأغاني الطويلة والأكثر تعقيدا خلال موسم التزاوج . ومن المعروف أن طائر السسكن الصنوبر أيضا باسم “chirper Pine ” بسبب أصوات النقيق .

عصفور السسكن الصنوبر من الطيور التي تعيش بشكل قطيعي ، ويسافر في قطعان كبيرة . موسم التزاوج لعصفور السسكن الصنوبر يحدث من شهر مارس إلى شهر مايو . وعادة ما ينتج صغيرين من عصافير السسكن الصنوبر في الموسم الواحد . أثناء الخطوبة ، يغني الذكور ، ويؤدون الحركات البهلوانية في الهواء للأنثى . يكتفي زوج من هذه الطيور بزوجة واحدة خلال موسم التعشيش .

على الرغم من عصفور السسكن الصنوبر يعيش في الأعشاش والمستعمرات ، إلا أن كل زوج من هذه الطيور يحتل مساحة صغيرة حول العش ويدافع عن ذلك من الدخلاء .
تبني الأنثى للعش المصنوع من العشب ، والأغصان ، الطحلب ، واللحاء والحزاز . يبنى العش على شكل ضحل ويشكل هيئة الصحن . بناء العش عادة ما تستغرق نحو 5-6 أيام . تضع الأنثى مابين 3-4 بيضات بين شهري أبريل ومايو . وتستمر فترة الحضانة لنحو 13 يوما . الطيور الصغيرة على استعداد لمغادرة العش بعد 15 يوما من الفقس .

العمر
عصفور الصنوبر السسكن يمكنه البقاء على قيد الحياة إلى أكثر من 9 سنوات في البرية .Pine siskin

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق