مفاتيح و أسرار الشخصية الدبلوماسية

الشخصية الدبلوماسية تملك العديد من المهارات و الصفات و يستفاد من الدبلوماسية في اكتساب الكثير من العلاقات الطيبة سواء في محيط العمل أو في الحياة بوجه عام و لذلك يتنمى الكثير من الأشخاص أن يتعرفوا على مفاتيح ،و أسرار الشخصية الدبلوماسية و ستقوم السطور التالية لهذه المقالة بتوضيحها فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً نبذة عن الشخصية الدبلوماسية .. هي الشخصية التي تتعامل ببساطة و مرونة مع من حولها و تحاول دائماً المحافظة على هدوء أعصابها و تتجنب الوقوع في خلافات و مشكلات مع الآخرين و تمتاظ الشخصية الدبلوماسية بمجموعة من الصفات أهمها اللباقة ،و القدرة على التأثير في الآخرين ،و امتلاك أساليب و طرق الإقناع و المكان الذي تتواجد به الشخص الدبلوماسي يسوده السلام ،و المحبة و ذلك لأنه يستطيع جذب الآخرين إليه للتحدث معه ،و الإستماع إلى أحاديث بأهتمام شديد ،و هم على ثقة تامة في حديثه .

أقرأ : تقرير شامل عن مفهوم الدبلوماسية

ثانياً ما هي مفاتيح و أسرار الشخصية الدبلوماسية ..؟ للشخصية الدبلوماسية مفاتيح ،و أسرار يمكن للفرد الذي يريد أن يكون صاحب شخصية دبلوماسية التعرف عليها ،و هي كالتالي :

– حسن الإستماع للآخرين و التفكير جيداً في مقصدهم الحقيقي من حديثهم ،و التركيز في أدق التفاصيل ،و من ثم الرد عليهم بالرد المناسب للحديث.

– التفاعل مع الآخرين عند الإستماع إليهم سواء إن كان من خلال علامات الوجه أو غير ذلك .

– يجب الإلتزام دائماً بالهدوء اذا كنت على خلاف مع شخص ما ،و بدلاً من رفع الصوت من الأفضل الإتجاه نحو طرح الأسئلة ،و ذلك لأن هذه الطريقة ستجعله ينشغل في تجهيز اجابة للرد على الأسئلة التي وجهتها إليه ،و ربما تجعله يدرك أن الصراخ لا داعي منه ،و من ثم يبدأ في التفاهم معك ،و من الأفضل أن تكون الأسئلة متعلقة بموضوع المشكلة المشتعلة بينك ،و بينه ،و الإبتعاد تماماً عن الأسئلة التي تتعلق بالمشاعر ،و العواطف أو الأسئلة التي تكون إجابتها متعلقة بمشاعر المحبة أو الكراهية .

– الشخصية الدبلوماسية دائماً صاحبة الآراء الحيادية التي لا تنحاز لطرف على حساب طرف آخر لأنها في النهاية تسعى إلى كسب ود،و محبة كل الأطراف ،و تدرك جيداً أن الإنحياز في الغالب سيكون سبباً في خسارتها ،و بالطبع هي لا تريد الخسارة لذلك اذا كنت تسعى لتكون دبلوماسي عليك أن تكون حيادي في آرائك .

– الإبتعاد عن الأشخاص المستفزين ،و الإلتزام دائماً بالهدوء خاصة إذا كانت المشكلة ذات علاقة بأحد أفراد أسرتك و ذلك لأن الشخص حتماً سيندفع و سيغضت ،و الغضب دائماً يسبب للفرد خسارة الكثير من الأشياء .

– عدم التجمع مع الأشخاص الذين يجلبون لك المشكلات سواء بحديثهم عن الغير أو غير ذلك من الأساليب ،و يفضل دائما التعامل معهم بأسلوب النصح و الإرشاد .

– يجب أن تقوم بوضع حدود في التعامل مع الآخرين و لكن دون تصادم في التحدث معهم ،و كأنك تحرجهم ،و تجرح مشاعرهم .

– الإبتعاد عن الضحك أثناء الإستماع لحديث الآخرين حتى لا ثير غضبهم .

– تعمد دائماً السؤال عن المحيطين بك اذا غابوا عنك لفترة حتى تكسب ودهم و محبتهم ،و احرص دائماً على تهنئتهم في الأعياد ،و المناسبات ،و لا تسمح بقطع العلاقات مع أحد .

– احرص دائماً على اختيار الأوقات المناسبة للنقاش فلا يمكن للشخص الدبلوماسي أن يتحدث في وقت غير مناسب لأنه يعلم جيداً أنه لن يحصل على النتيجة التي يريدها .

– يجب عليك أن تتعلم جيداً كيف ترد على من يريد مقاطعتك أثناء حديثك ،و لكن بلباقة شديدة .

– يجب المحافظة على نبرة الصوت الهادئة امام من تتحدث اليهم .

تعرف على : مفاتيح و أسرار الشخصية القوية

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *