مميزات و عيوب وسائل الاتصال

- -

تشكل وسائل الاتصال الحديثة أهمية كبيرة بالنسبة لكافة الدول فلا يمكن لأحد اليوم قضاء مصالحه دون الاعتماد على وسائل الاتصال الحديثة و لكنها تعتبر سلاح ذو حدين لأنه بالرغم من تعدد مميزات وسائل الاتصال الحديثة إلا إن لها عدة عيوب ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف على مميزات و عيوب وسائل الإتصال الحديثة فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

نبذة عن وسائل الإتصال الحديثة .. زاد الإعتماد على وسائل الإتصال الحديثة بشكل كبير و التي تتنوع ما بين الهواتف الذكية ،و أجهزة الحاسب الآلى و الصحف و المواقع الإلكترونية ،و مواقع التواصل الإجتماعي ،و شبكة الإنترنت ،و القنوات الفضائية و بمرور الوقت شكلت وسائل الإتصالات الحديثة ضرورة من ضروريات الحياة فهي استطاعت أن تلغي الحواجز ،و المسافات و فتحت الباب أمام رجال الأعمال لتسيير أعمالهم

ثانياً مما تتكون عملية الاتصال ..؟  تتكون عملية الإتصال التي تتم من خلال وسائل الإتصال الحديثة من عدة مكونات كالتالي :

– أولاً المرسل : هو الشخص الذي يقوم بأعداد الرسالة لإرسالها لمن يريده .
– ثانياً المستقبل : هو الشخص الذي يقو بأستلام الرسالة من الشخص الذي قام بأرسالها .
– ثالثاً الرسالة : و يختلف شكل الرسالة سواء إن كانت عبارة عن نص أو رسومات أو صور أو فيديوهات .
– رابعاً الوسيلة : يقصد بالوسايلة أداة الإتصال التي سيتم الإعتماد عليها في إرسال الرسالة هل ستكون الهاتف أم أم الحاسب الآلى أم غير ذلك .
– خامساً الاستجابة : يقصد بها مدى تفاعل المستقبل مع الرسالة التي قام باستلامها .

 أقرأ : مفهوم تكنولوجيا الاتصال و تأثيرها

ثالثاً ما هي ايجابيات و سلبيات وسائل الإتصال الحديثة ..؟ تعتبر وسائل الإتصال الحديثة سلاح ذو حدين اذا أنها بالرغم من تعدد إيجابياتها إلا إن معظم الناس لم يحسنوا استغلالها فنتج عن ذلك مجموعة من العيوب ،و يمكن إيجاز المزايا ،و العيوب في النقاط التالية .

* أولاً مزايا وسائل الإتصال الحديثة :

– ساهمت وسائل الإتصال الحديثة في نشر الوعي و الثقافة بين صفوف أبناء المجتمع الواحد فمثلاً نجد أن القنوات الفضائية من خلال البرامج المتنوعة التي تقدمها فتحت الباب أمام أبناء المجتمعات لمواكبة الأحداث ،و التطورات ليست فقط الأخبار السياسية و لكن الإقتصادية ،و الرياضية و مختلف المجالات ،و لا يقتصر ذلك على حدود البلد التي يعيشون فيها فقط ،و لكن مطالعة أخبار جميع الدول .

– تسهم وسائل الإتصال الحديثة في محاربة الإكتئاب ،و التخلص من الضغوط التي يعاني منها بعض الأفراد ،و ذلك لأنها قد تسهم في نشر البهجة و المرح و تفتح باب الترفيه و التسلية أمام ابناء المجتمع ليتخلصوا من الضغوط التي يعانون منها على مدار يومهم .

– يمكن للفرد الإعتماد على وسائل الإتصال الحديثة في انجاز مهامهم و أعمالهم فالطالب يمكن من خلال المواقع الإلكترونية ،و القنوات التعليمية الفضائية أن يجد معلومات مفيدة ،و كذلك الباحثين ،و رجال الأعمال أيضاً يمكن مباشرة أعمالهم من خلال الهواتف الذكية ،و هذا ما يوفر لهم الوقت و الجهد .

– يمكن الإستفادة من وسائل الإتصال الحديثة في تقديم الخدمات التسويقيةفأصبح من الممكن شراء المنتجات و حجز تذاكر السفر من خلال المواقع الإلكترونية المختلفة و بذلك تكون وسائل الإتصال الحديثة قدمت خدمة للمنتج لأنه قام من خلالها بعرض منتجاته ،و للمستهلك لأنها وفرت وقته و جهده .

* ثانياً ما هي عيوب وسائل الإتصال الحديثة :

– تحمل الذين يستخدمونها أعباء مالية ،و ذلك لأن تكلفة استخدام وسائل الإتصال الحديثة بشكل يومي مرتفعة الثمن .

– زيادة الخلافات بين أفراد الأسرة ،و ذلك لأن التعامل مع وسائل الإتصال الحديثة تسبب في ضياع جزء كبير من الوقت فأصبح الفرد لا يملك وقتاً لقضائه مع أسرته ،و هذا ما نتج عنه الكثير من الخلافات سواء الزوجية أو بين الآباء و الأبناء .

– وقوع الأفراد الذين يستخدمون بعض المواقع الإلكترونية بمشكلات خطيرة ،و ذلك لإنعدام الخصوصية و الأمان مما يؤدي إلى تسرب المعلومات الشخصية .
– التعرض للإصابة ببعض الأمراض مثلاً كآلام الظهر ،و الصداع ،و ذلك بسبب البقاء لساعات طويلة أمام شاشات الحاسب الآلي و الهاتف .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *