بحث عن الصحافة و أهميتها

- -

تعتبر الصحافة ذات أهمية كبيرة بالنسبة للكثير من أبناء المجتمعات حيث أنها ساهمت بشكل أساسي في نشر الوعي و الثقافة في مختلف المجالات و سوف نتعرف من خلال السطور التالية لهذه المقالة على مفهوم الصحافة و أهميتها فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً ما المقصود بالصحافة ..؟ تعتبر الصحافة مهنة ذات طابع خاص اذا أنها تسعى دائماً للوصول إلى الحقيقة ،و للتحدث عن كل ما يشعر به الجمهور حيث أنها تقوم بحصر الأخبار و محاولة التأكد من صحتها و من ثم تقوم بتقديمها إلى الجمهور و تتنوع الأخبار التي تتناولها الصحافة ما بين أخبار تتعلق بالأحوال الإقتصادية أو القضايا و المشكلات الإجتماعية أو الأمور السياسية أو الأخبار الرياضية ،و الفنية ،و غير ذلك آي أنها لا تترك مجال إلا و تهتم به فهي دائماً تسعى للأهتمام بكل ما يشغل بال و فكر المواطن ،و في تعريف آخر للصحافة تعرف بأنها قيام الصحفي بالكتابة في المقالات التي تتعلق بالقضايا المشتعلة في وطنه و نالت الصحافة بمرور الوقت إهتماماً كبيراً حيث أن الصحافة المقروءة تعتبر من أكثر الوسائل الإعلامية المؤثرة في الرأي العام فالمواطن في مختلف بلاد العالم منذ زمن بعيد اعتاد على شراء الصحف و بالطبع أثرت الصحف في قيم ومعتقداتهم و بمرور الوقت و في ظل التقدم الذي نعيشه اليوم أصبح من الممكن مطالعة الصحف من خلال المواقع الإلكترونية .

ثانياً ما هي مجالات الصحافة ..؟ يوجد مجالات متعددة للصحافة يمكن إيجاز أبرزها في الآتي :

– أولاً الصحيفة .. تهتم الصحف بأدق تفاصيل كافة الموضوعات بحرية شديدة معتمدة على مجموعة من المصادر سواء إن كانت عالمية أو محلية ،و تتناول وجهات النظر المختلفة للكثير من الشخصيات .

– ثانياً وكالة الأنباء .. و في أبسط مفهوم لها تعرف بأنها عبارة عن مؤسسة مهمتها الأساسية تقديم خدمات اخبارية و تقدم هذه الوكالة الكثير من الخدمات لأبرز الهيئات الإعلامية سواء إن كانت الصحف أو المجلات أو شاشات التلفاز أو غير ذلك و هناك مجموعة بارزة من وكلات الأنباء العالمية على رأسها واس بالمملكة العربية السعودية ،و رويترز بالمملكة المتحدة .

– ثالثاً المجلة .. تختلف المجلة عن الصحيفة و ذلك من حيث المادة التي تتناولها فالمجلة من الممكن أن تقوم بتلخيص أخبار الأسبوع بأكمله في نسخة واحدة شاملة للعديد من الأخبار سواء السياسية أو الإقتصادية أو الفنية بصور مختلفة و طريقة عرض  مختلفة تثير انتباه القارئ و تجعله أكثراً تفاعلاً مع الخبر الذي يقوم بقراءته .

– رابعاً الراديو أو الإذاعة .. تعتبر الإذاعة من أقدم الوسائل التي تعلق بها الجمهور منذ زمن بعيد فهي من أهم الوسائل التي تقوم بأحياء خيال القارئ .

– خامساً التليفزيون .. يعد التليفزيون من أهم مصادر الأخبار بالنسبة لكثير من الناس ،و ذلك لأنه يتناول الخبر بالصوت و الصورة ،و في الكثير من الأحيان يسمح للجمهور بمتابعة الأخبار مباشرة من مقر حدوثها .

أقرأ : تاريخ الصحافة السعودية و نسخ جرائد قديمة

ثالثاً ما هي أهمية الصحافة ..؟ تشكل الصحافة أهمية كبيرة بالنسبة للكثير من الدول و المواطنين أيضاً  ،و من الممكن ايجاز اهمية الصحافة في النقاط التالية

* تبحث في القضايا و المشكلات التي تعاني منها بعض فئات المجتمع و تقوم بتسليط الضوء عليها بالشكل الذي يسهم في كثير من الأحيان لعلاج هذه المشكلات
* زيادة الوعي لدى الكثير من أبناء المجتمع فهي تمد القارئ بأهم المعلومات و كذلك التحليلات الدقيقة لمختلف الموضوعات .
* تكشف الفساد الموجود بالدولة و تحاول التوصل أيضاً للمتسببين فيه و السيطرة عليه .
* تتيح للفرد فرصة التعرف على مختلف الأخبار العالمية و التفاعل معها .
* تحاول تصحيح وجهات النظر الخاطئة لدى بعض المواطنين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هاجر

(1) Reader Comment

  1. ´yanis
    2018-11-15 at 00:33

    Merci

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *