دليل الدراسة في الصين

وصلت الصين إلى هدفها الأسمى في عام 2012 حيث أنفقت أربعة بالمئة من احتياطي النقد الدولي على التعليم. تستثمر الصين حاليا ما يقارب من مائتي وخمسين دولار أمريكي في مواردها البشرية، وجاء ذلك وفقا لصحيفة نيويورك تايمز. يشمل ذلك تحسين مستوى التعليم لدى الشباب وخصوصا من ينتقلون من الريف إلى الحضر وذلك لتقليص الفجوة بين النخبة المتعلمة وسكان الريف للنهوض بالدولة.

١-تصنيف الجامعات : يوجد ثلاثة وثلاثين معهد في الصين تم وضعهم ضمن التصنيف العالمي للجامعات من ضمنهم جامعة شنغهاي والتي تحتل المرتبة الرابعة والعشرين ضمن التصنيف العالمي وتحتل المركز الخامس ضمن أفضل الجامعات في آسيا، جامعة بكين والتي تحتل المرتبة التاسعة والثلاثين ضمن التصنيف العالمي والمرتبة التاسعة ضمن أفضل الجامعات في آسيا، جامعة شنغهاي جاو تونغ التي تحتل المرتبة الواحدة والستين ضمن التصنيف العالمي والمركز الرابع والعشرين ضمن أفضل الجامعات في آسيا، جامعة الصين للعلوم والتكنولوجيا التي تحتل المرتبة المائة وأربعة ضمن التصنيف العالمي والمركز الثالث والعشرين ضمن أفضل الجامعات في آسيا، جامعة نانجينغ والتي تحتل المرتبة المائة وخمسة عشر ضمن التصنيف العالمي والمركز الثالث والعشرين ضمن أفضل الجامعات في آسيا.

٢- الخطة الزمنية للعام الدراسي : تتكون السنة الدراسية في الصين من فصلين؛ فصل الربيع وفصل الخريف. يبدأ الفصل الأول في الخريف من كل سنة، ويجب إرسال الوثائق المطلوبة في الفترة ما بين شهر يوليو للسنة الماضية ونهاية شهر فبراير للسنة الجديدة. أما الفصل الثاني فيبدأ في الربيع. يختلف الموعد النهائي للتقديم من جامعة لأخرى لذا يجب التأكد من ذلك. انتشر نظام الثلاث فصول مؤخرا في جامعات الصين والذي بدوره يعد أمر جيد حيث يتيح فرصة أكبر للتقديم.

٣- الطلاب من خارج الصين : أصبحت الصين مقصد لعدد كبير من الطلاب من مختلف أنحاء العالم وذلك بعد ءن أصبحت من أكثر المدن تقدما في الإقتصاد، التجارة، السياحة والتعليم. وصل عدد الطلاب الذين يدرسون في جامعات وكليات الصين والغير حملين للجنسية الصينية إلى  397,635 عام 2015 هذا بالإضافة إلى تسعة ملايين طالب يلتحقون بالجامعات الحكومية سنويا مما يجعل الصين من أكبر أنظمة التعليم في العالم. تهدف الصين إلى استقبال خمسمائة مليون طالب من خارج البلاد بحلول عام 2020 هذا مع توفير الدعم لهؤلاء الطلاب وتوفير العديد من المنح.

الطلاب من خارج الصينالطلاب من خارج الصين

٤- المنح

• منحة الدكتوراه المقدمة من أكاديمية الرئيس ألتوا.

• المنحة الصينية المقدمة من برنامج جرايت وال والتي تتيح لأي طالب لا يحمل الجنسية الصينية بأن يدرس مجانا  لمدة سنة كاملة وبإمكان الطلاب اختيار المستور الذي يريده.

• منحة الدكتوراه المقدمة من جامعة شنغهاي

• منحة جامعة بكين المقدمة للطلاب المتفوقين.

٥- الدراسة باللغة الإنجليزية : نظرا للإقبال الخارجي على الجامعات الصينية تم فتح عدد من البرامج للدراسة باللغة الإنجليزية وبالتالي لن يضطر الطالب إلى دراسة اللغة الصينية. هناك خياران للدراسة باللغة الإنجليزية، إما أن يختار الطالب الدراسة باللغة الإنجليزية في إحدى الجامعات الحكومية. عدد البرامج المتاحة باللغة الإنجليزية في الجامعات الحكومية محدود جدا كما أنها خاصة بالطلاب الأجانب فقط ولا يمكن للطالب حضور أي برنامج مع الطلاب الصينيين. الخيار التاني الدراسة في إحدى الجامعات الأجنبية بالصين والتي توفر العديد من الخيارات للطلاب كالسكن.

الدراسة باللغة الإنجليزيةالدراسة باللغة الإنجليزية

٦- تكلفة الدراسة في الصين : يترواح ثمن استمارة التقديم لمعظم جامعات وكليات من تسعون إلى مائة وخمسين دولار ولا يزيد السعر عن مائتين. أما بالنسبة لتكلفة الدراسة في السنة الواحدة فهي أرخص بكثير من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، ويتراوح السعر من ثلاثة آلاف وثلاثمائة دولار إلى تسعة آلاف دولار في السنة. يصل ثمن المعيشة في المدن الكبري كشنغهاي وبكين ثمانمائة وثلاثين دولار بينما في المدن الصغيري يبلغ حوالي  خمسمائة وثمانين دولار.

تكلفة الدراسة في الصينتكلفة الدراسة في الصين

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Ashaima Aljwsky

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *