دليل الجامعات في الصين

- - ,

وصلت   الصين إلى هدفها الأسمى في عام 2012 حيث أنفقت أربعة بالمئة من احتياطي النقد الدولي على التعليم. تستثمر الصين حاليا ما يقارب من مائتي وخمسين دولار أمريكي في مواردها البشرية، وجاء ذلك وفقا لصحيفة نيويورك تايمز. يشمل ذلك تحسين مستوى التعليم لدى الشباب وخصوصا من ينتقلون من الريف إلى الحضر وذلك لتقليص الفجوةبين النخبة المتعلمة وسكان الريف للنهوض بالدولة.  ضاعف عدد الكليات والجامعات في الصين خلال العقد الماضي حيث وصل عددها إلى ألفين أربعمائة وأثنين كلية وجامعة. وضعت الدولة خطة لإصلاح التعليم مدتها خمس سنوات، وتمتد إلى عام  2015 والتي بدورها ركزت على العديد من الأولويات أهمها تحسين التعليم ليضاهي في جودته تقدم ونهضة التعليم في الغرب. تشمل تلك الخطة عدد من المشاريع من ضمنها مشروع 211 والذي سعى لإيصال مائة جامعة صينية إلى المعايير العالمية بالإضافة إلى مشروع 985 والذي يسعى لمضاعفة وزيادة جامعات النخبة.

١- جامعة شنغهاي : تقع جامعة شنغهاي في مدينة بكين، وتعتبر من أفضل الجامعات في الصين وآسيا. احتفظت جامعة شنغهاي بمكانتها حيث احتلت المرتبة الأول ضمن جامعات دول بريكس وتربعت على عرش المركز الأول لمدة ثلاث سنوات على التوالي، وتعد من أفضل الجامعات في آسيا حيث انتقلت من المركز الحادي عشر في عام 2015 لتصل إلى المركز الخامس هذا العام، واحتلت المركز الثالث والثلاثين ضمن التصنيف العالمي للجامعات. تأسست الجامعة عام 1911 يصل عدد الطلاب الذين يرتادون عشرين كلية ومدرسة في جامعة شنغهاي إلى 46,200طالب.

جامعة شنغهاي

جامعة شنغهاي

٢- جامعة بكين : تقع الجامعة في مدينة بكين، وتعتبر ثاني أفضل جامعة في الصين. احتلت المركز الثاني ضمن تصنيف بريكس للجامعات، وحصلت على المركز التاسع ضمن تصنيف آسيا للجامعات كما أنها احتلت المركز السادس والثلاثين ضمن التصنيق العالمي للجامعات. تأسست جامعة بكين عام 1898 وعرفت بأسم الجامعة الإمبراطورية لبكين ومن وقتها عرفت بأنها أفضل جامعة بحثية في الصين. وقعت على شراكة مع جامعة برلين الحرة منذ عام 1981 لذا تستقبل عدد كبير من الطلاب الأجانب. الحرم الجامعي ومهاجع الطلاب أكثر ما يميزها حيث تحمل طابع صيني تقليدي، وسمي الحرم الجامعي بأسم يان يوان ويعرف أيضا بأسم حديقة يان.

جامعة بكين

جامعة بكين

٣- جامعة فودان : تقع جامعة فودان في شنغهاي أكبر مدينة في الصين. احتلت المركز الثالث ضمن تصنيف بريكس للجامعات، وحصلت على المركز الحادي عشر ضمن تصنيف آسيا للجامعات وذلك بعد أن احتلت المركز السادس عشر العام الماضي. تعتبر جامعة فودان حلقة وصل عالمية لجميع الجامعات البحثية. تأسست عام1905 كجامعة حكومية والآن تضم حوالي 31,000طالب يرتادون سبعة عشر كلية. تضم جامعة فودان سبعة وسبعين مركز بحثي وعشر مستشفيات تعليمية كما أنها مرتبطة بمعهد شنغهاي للفن البصري.

جامعة فودان

جامعة فودان

٤- جامعة الصين للعلوم والتكنولوجيا : تقع جامعة الصين للعلوم والتكنولوجيا في مدينة هيفي. تحتل الجامعة المركز الرابع ضمن تصنيف بريكس لعام 2016 وذلك بعد أن تشاركت في المركز السادس مع جامعة شنغهاي جياو تونغ العام الماضي، وحصلت على المركز الخامس والعشرين ضمن تصنيف آسيا للجامعات. تم تأسيسها عام 1958 لتلبي احتياجات الدولة العلمية والتكنولوجية وذلك بعد التقدم العلمي الهائل الذي اجتاح دول الغرب. تصل مساحة الجامعة إلى ثلاثمائة وستين فدان. كانت جامعة الصين للعلوم والتكنولوجيا أول من قامت بإنشاء مدرسة خاصة بالخريجين، وتدار الجامعة بواسطة الأكاديمية الصينية للعلوم.

٥- جامعة شنغهاي جياو تونغ : احتلت جامعة شنغهاي جياو تونغ المركز الخامس ضمن تصنيف بريكس أما بالنسبة لتصنيف آسيا للجامعات فقد حصلت على المركز الثاني والعشرين. تم تأسيسها عام 1896وتضم حوالي 37,500طالب من ضمنهم 1,700طالب من خارج البلاد. توفر الجامعة ثلاثة وستين برنامج لطلاب المرحلة الجامعية الأولى، ومائتي وخمسين برنامج للماجستير، وثمانية وعشرين برنامج لبحوث ما بعد الدكتوراه.

جامعة شنغهاي جياو تونغ

جامعة شنغهاي جياو تونغ

٦- جامعة نانجينغ : سميت الجامعة بذلك الأسم تيمنا بأسم المدينة الواقعة بها نانجينغ والتي تقع غرب الصين، وظلت تلك المدينة عاصمة للبلاد لفترات طويلة. احتلت جامعة نانجينغ المركز الثامن ضمن تصنيف بريكس والمركز الثالث والعشرين ضمن تصنيف آسيا للجامعات. أسست عام 1902 ويصل عدد طلابها إلى حوالي 30,000 طالب. تحتوي على حرميين جامعيين وتصل مساحتها إلى ستمائة ألف فدان.

جامعة نانجينغ

جامعة نانجينغ

٧- جامعة تشجيانغ : تقع جامعة تشجيانغ في مدينة هنغاتشو، واحتلت المركز التاسع ضمن تصنيف بريكس والمركز الرابع والعشرين ضمن تصنيف آسيا للجامعات. تم تأسيسها عام 1897وتضم واحدة من أكبر المكتبات ف جامعات الصين. يصل عدد الطلاب الذين يرتادون الجامعة إلى 47,339 طالب من بينهم 5,800 طالب من خارج الصين.

جامعة تشجيانغ

جامعة تشجيانغ

٨- جامعة بكين العادية : تم تأسيس جامعة بكين العادية لتدريب معلمي المدارس، وتعتبر منزلا لمراكز ومعامل البحوث حيث تضم مساحة علمية تضم المعامل والمراكز البحثية تصل مساحتها إلى ستة فدان. يرتاد الجامعة عدد كبير من الطلاب يصل إلى 22,000 طالب من بينهم 1,800طالب من خارج الصين. احتلت المركز الحادي عشر ضمن تصنيف بريكس والأربعين ضمن تصنيف آسيا.

جامعة بكين العادية

جامعة بكين العادية

٩- جامعة ووهان : تقع في مدينة ووهان عاصمة هوبي والتي تعتبر مدينة مزدحمة بالسكان تقع في منتصف البلاد. تم تأسيسها عام 1893 وتدار بواسطة وزير التعليم الصيني. احتلت المركز السادس عشر ضمن تصنيف بريكس والمركز الرابع والأربعين ضمن تصنيف آسيا للجامعات. تعتبر جامعة ووهان من أجمل الجامعات في الصين وذلك بسبب عمارتها التي تمزج بين الأسلوب الشرقي والغربي لذا منحت لقب أجمل جامعة في البلاد.

جامعة ووهان

جامعة ووهان

١٠- جامعة تونغجي : تم تأسيسها عام 1907 ككلية لدراسة الطب ومنذ عشرين عاما تم تحويلها إلى جامعة الولاية. تنفلت من المركز السابع عشر للمركز السادس والعشرين ضمن تصنيف بريكس، واحتلت المركز الثالث والخمسين ضمن تصنيف آسيا للجامعات. تضم جامعة تونغجي 36,600طالب من ضمنهم 2,200 طالب من خارج البلاد.

جامعة تونغجي

جامعة تونغجي

 

الوسوم : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ashaima Aljwsky

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *