طائر الحجل الشمالي

- -

طائر الحجل الشمالي هو الطائر الذي ينتمي إلى عائلة السمان . هناك 21 نوع من أنواع الحجل الشمالي التي يمكن العثور عليها في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك ومنطقة البحر الكاريبي .طائر الحجل الشمالي

ومن الجدير بالذكر أن طائر الحجل الشمالي متواجد على هذا الكوكب فيما لا يقل عن 2.5 مليون سنة (استنادا إلى تنقيب الحفريات) .الحجل الشمالي

حقائق مثيرة للإهتمام حول طيور الحجل الشمالية :
الموائل والحفظ
هذه الطيور تعيش على الأراضي الزراعية ، وحواف الغابات . انخفض أعداد طائر الحجل الشمالي منذ ما يقرب من 82٪ في السنوات ال 50 الماضية بسبب تسارع وتيرة التنمية الزراعية ، وفقدان الموائل ، وحرائق الغابات والصيد . يتم سرد نوع من أنواع الحجل الشمالي ، والمعروفة بإسم الحجل لتكون ضمن الأنواع المهددة بالانقراض .

الحجم والوزن
يمكن لطائر الحجل الشمالي أن يصل من 9،4 حتي 11 بوصة في الطول ، ومن 4،6-6،1 أوقية من الوزن .

معلومات عن طائر الحجل الشمالي
طائر الحجل الشمالي لديه رأس سوداء ، وخط على العين ذو اللون الأبيض أما منطقة الحلق والجسم فهي باللون البني المحمر ، مع علامات رمادية على الأجنحة ، والمشارب البيضاء على الأجنحة والذيل الرمادي . الإناث ألوانها مملة قليلا . طائر الحجل الشمالي هو طائر قصير القامة ، وذو جسم مكتنز ومستدير مع ذيل قصير .

النشاط
طائر الحجل الشمالي هو طائر نشط في بداية صباح اليوم وفي وقت متأخر من بعد الظهر (طائر نهاري النشاط ) .

النظام الغذائي
طائر الحجل الشمالي يأكل البذور ، والفاكهة ، والتوت ، والبراعم والأوراق والحشرات والعناكب والقواقع . البذور هي المصدر الرئيسي للغذاء خلال فصل الشتاء ، والحشرات خلال فصل الصيف .

الحيوانات المفترسة
يسكن طائر الحجل الشمالي بمسكن الطيور للهروب من الحيوانات المفترسة . الأعداء الطبيعية لطائر الحجل الشمالي هي الثعابين والطيور الجارحة (الصقور والبوم) ، وحيوانات الراكون ، الظربان والثعالب .

طائر الحجل الشمالي هو أحد الطيور المستقرة (إنها لا تهاجر في فصل الشتاء) . اسم “الحجل” يشير إلى نداءات الصفير الذي يطلقها ليبدو وكأنه “البوب الأبيض” أو “بوب-بوب-الأبيض” . هذه الأصوات العالية الخاصة والمتكررة خلال فصل الربيع .

التزاوج
خلال موسم التزواج ، يقوم الذكور بنشر اجنحتهم وذيولهم ويقوموا بالاندفاع نحو الإناث أو بالتحرك سيرا على الأقدام من حول الإناث وذلك كجزء من طقوس المغازلة . كل من الذكور والإناث يقوما بالتزاوج مع اثنين من الشركاء المختلفين خلال موسم التزاوج مع إنتاج نحو 2-3 من صغار طائر الحجل الشمالي سنويا .

تضع الأنثى مابين 12-16 من البيض الذي يفقس بعد 23-24 يوما . يتشارك كلا الوالدين في حضانة البيض . صغار الطيور ، تغادر العش بعد وقت قصير من الفقس ، ولكنها تعتمد على والديهم حتى سن 14 إلى 16 يوما . النظام الغذائي لصغار طائر الحجل الشمالي يعتمد على الحشرات خلال أول 6-8 أسابيع من الحياة .

يتعلم طائر الحجل الشمالي للطيران في عمر 2 إلى 3 أسابيع ، بينما يقوم الآباء بحمايتهم والحفاظ عليهم خشية من الحيوانات المفترسة . يصل طائر الحجل الشمالي إلى مرحلة النضج الجنسي في سن السنة الأولى من عمرهم .

العمر
يمكن لطائر الحجل الشمالي البقاء على قيد الحياة إلى أكثر من 6 سنوات في البرية .Northern bobwhite

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *