ادعية الامتحانات

فترة الإمتحانات من أصعب الفترات التي يمر بها الطلاب ففي هذه الفترة يعاني معظم الطلاب من خوف شديد ،و هذا ما يؤثر عليهم أثناء الإجابة و يشعر الطالب ،و كأنه نسى كل قام بحفظه ،و مذاكرته و يبدأ خوفه يشتد لدرجة تجعله يعجز عن استرجاع معلوماته ،و لكن يجب على الطلاب جميعهم أن يستعينوا بالله سبحانه ،و تعالى ،و يحرصوا على قراءة أدعية الإمتحان و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نوضح الأدعية التي من الممكن قرائتها عند دخول الإمتحان ،و عند مواجهة أسئلة صعبة أثناء الإمتحان فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

ماذا يحدث للطالب قبل بداية الإمتحان ..؟ يعتقد الطالب بأنه لم يحفظ شيء ،و أنه حتماً سيفشل في اجابته على الأسئلة و لكن هذا غير صحيح فالعقل لم ينسى كما يظن البعض ،و لكنه بحاجة إلى اتباع طريقة أكثر تنظيماً حتى يقدر على تخزين المعلومة و استرجاعها وقت الحاجة إليها فمثلاً قد يقوم الطلاب بوضع أدواته المدرسية في مكتبه و لكن دون ترتيب ،و لذلك عندما يريد البحث عن كتاب ما لا يقدر على استرجاعه بسهولة بسبب عدم النظام في ترتيب مكتبه بينما اذا كان هذا المكتب أكثر ترتيباً و نظاماً سيقدر على استعادة ما يريد بسهولة هكذا العقل اذا لم ينظم الطالب طريقة المذاكرة سيجد صعوبة شديدة في استرجاع معلوماته وقت الامتحان .

أقرأ : طرق التخلص من توتر الامتحانات

ما هي أدعية الإمتحان ..؟ ذكر الله ينسينا دائماً ما نخافه منه ،و يبدل الخوف أمن ،و أمان فهو القائل في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم ” أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ” صدق الله العظيم ،و لذلك يجب على الطالب أن يحرص على قراءة الأذكار ،و الأدعيه من بداية مذاكرته ،و حتى الإنتهاء من الإجابة على أسئلة الامتحان .

أولاً عند بداية المذاكر : من الأدعية المستحبة قبل بداية المذاكرة ( اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين ) و يجب أن يحرص الطالب على اختيار مكان مناسب للمذاكرة بعيداً عن الضوضاء ،و مصادر الإزعاج و لا يسمح بالأفكار السلبية أو التشاؤمية أن تسيطر عليه حتى يستطيع المذاكرة بتركيز .

ثانياً بعد الإنتهاء من المذاكرة .. ( اللهم إني أستودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده عند حاجتي إليه إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل ) و بعد الإنتهاء من المذاكرة لابد أن يحرص الطالب على أخذ القسط اللازم من الراحة .

ثالثاً الدعاء يوم الإمتحان .. يجب ألا يسمح الطالب بالتوتر أو القلق أن يسيطر عليه خلال هذا اليوم بل يجب أن يبدأ يومه بالصلاة ،و الأذكار ،و دعاء يوم الإمتحان هو اللهم إني توكلت عليك، و سلمت أمري إليك,

لا ملجأ و لا منجا منك إلا إليك و في هذا اليوم يجب أن يبتعد الطالب عن التحدث مع زملائه فيما يخص الإمتحان حتى لا ينقلون توترهم إليهم مما يثير في نفسه القلق ،و الخوف .

رابعاً دعاء الدخول حجرة الدراسة المقرر بها عقد الامتحان  .. يجب قبل أن يدخل الطالب إلى القاعة التي سيقوم بأداء الإمتحان بها أن يقول  ( رب أدخلني مدخل صدق، و أخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا ) .

خامساً قبل بداية الإجابة و أثناء الإمتحان .. يقوم المراقب بتوزيع كراسة الإجابة وورقة الإمتحان و قبل أن يبدأ الطالب في الإجابة يجب أن يقول ( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا، يا أرحم الراحمين ) . و خلال الإمتحان يجب أن يقول ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) .

سادساً دعاء عدم تذكر الإجابات .. قد ينسى بعض الطلاب نتيجة للضغط النفسي و التوتر الإجابة على بعض الأسئلة و من الأدعية التي تعينه على تذكر الإجابة أن يقول ( اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالّتي )  و يفضل أن يترك السؤال الذي لم يتذكره ،و يتجه للإجابة على سؤال آخر حتى لا يضيع الوقت منه ،و بعد ذلك يعود إليه مرة آخرى .

سابعاً دعاء انهاء الإمتحان .. بعد الإنتهاء من الإجابة على الأسئلة من أحب الأدعية التي يمكن لك أن تقولها ( الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ) ،و يطمئن لأن الله سبحانه ،و تعالى لا يضيع أجر من أحس عملاً .

أخيراً .. عزيزي الطالب قد تمضى أيام و شهور طويلة لمذاكرة واسترجاع المنهج فمن الممكن أن تخصص ،و لو دقائق قليلة لقراءة الأدعية ،و بالإستمرار عليها ستحفظها ،و بأذن الله ستخلصك من التوترو القلق و الأوهام ،و ستزيد من راحتك و اطمئنانك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

هاجر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *