اشهر 20 روايات سعوديه

كتابة ايات طاهر آخر تحديث: 22 ديسمبر 2016 , 09:52

الرواية هي السرد النثري الطويل لعدد من الشخصيات الخالية التي ينسجها الكاتب من إبداع الخيال تكون على هيئة قصة متسلسلة الأحداث تتعدد الشخصيات وتتنوع الأحداث يوجد أنواع متعددة من الروايات هنالك الرواية التاريخية والروايات البوليسية والرواية العاطفية والرواية السياسية والتعليمية والرسائليه سوف نتعرف اليوم على الراويات الهامة والمبدعة لروائيين السعوديين :

رواية العصفورية لدكتور غازي القصيبي
رواية العصفورية لدكتور غازي القصيبي

1- رواية العصفورية لدكتور غازي القصيبي : دخلت الرواية ضمن قائمة أفضل 100 رواية عربية لصاحبها الدكتور غازي عبد الرحمن القصيبي عددها حوالي 300 صفحة تدور أحداث الرواية في مستشفى الأمراض النفسية وبطل الرواية هو بروفسور المصحة النفسية والأحداث تدور من خلال تفريغ والكلام مع الطبيب النفسي المعالج يغلب على الرواية الطابع الساخر سواء للأحداث الغربية أو العربية تعد الرواية من ضمن الروايات الغنية بالأفكار والمعلومات المتنوعة عن الشخصيات الكبيرة المعروفة سواء السياسية أو العلمية والفكرية والأفكار والأحداث تعد الرواية بمثابة موسوعة ثقافية معرفية زاخرة بشتى أصناف المعلومات لأسماء لم تعرف عنها الكثير ، تاريخ إصدار الرواية عام 2006 .

رواية الوسمية لعبد العزيز مشري
رواية الوسمية لعبد العزيز مشري

2- رواية الوسمية لعبد العزيز مشري : دخلت الرواية ضمن قائمة أفضل 100 رواية عربية لصاحبها الروائي والقاص السعودي عبد العزيز المشري صدرت الرواية بالقاهرة عن دار شهدي عام 1984 وأعيد طباعتها مرة أخرى عام 1996 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر  وقام أصدقاءه بنشرها مرة أخرى بعد وفاته عام 2005،  تسجل الرواية أحداث  تعود تعود لفترة لخمسينيات القرن الماضي في الجنوب السعودي  في لوحات أشبه بالقصص المنفردة لكنها في إطار روائيي مميز، بالتعبير عن قضايا الوجود ومعضلات الحياة والمعاناة  التي  ترسم ملامح القرى في جنوب المملكة والتي  نزحت بأبنائها للهجرة إلى الوسط والشمال بحثًا عن خصوصية الذات لا خصوصية الموقع، تميزت الرواية بالبساطة وتواضع الأحداث.

رواية الدور الأعلى لمحمد عزيز العرفج
رواية الدور الأعلى لمحمد عزيز العرفج

3- رواية الدور الأعلى لمحمد عزيز العرفج : دخلت الرواية ضمن قائمة أفضل 100 رواية عربية لكاتب السعودي محمد عزيز العرفج تم إصدارها عام 2011 في بيروت ، هي رواية سياسية من المدرسة الواقعية للرواية تم كتابة الرواية بلغة ذاتية وقعت أحداث الرواية في كلا من صنعاء وعدن والرياض تعرضت للظواهر السياسية بطل الرواية من الطبقة الكادجة مثقف عربي يتعرض لصدمات الفساد والبطالة والجهل المركب  للرواية دلالات سياسية وثقافية يدركها المثقف العربي النخبوي اهتم النقاد كثيرًا بالرواية لاسيما في المدن المذكورة وعقد لها نادي اليمن أمسية بعنوان الرواية السعودية رواية الدار الأعلى نموذجًا.

رواية مدن الملح (خماسية) لعبد الرحمن منيف
رواية مدن الملح (خماسية) لعبد الرحمن منيف

4- رواية مدن الملح (خماسية) لعبد الرحمن منيف:
دخلت الرواية ضمن قائمة أفضل 100 رواية عربية للروائي السعودي عبد الله منيف تعد من أشهر الروايات العربية تتألف من خمسة أجزاء لذلك يطلق عليها الخماسية تتكلم الرواية عن تصور الحياة مع بداية اكتشاف النفط والتحولات التي حدثت وحلت بمدن وقرى الجزيرة العربية بعد اكتشاف النفط الجزء الأول بعنوان التيه عبارة عن بوادر ظهور النفط في الجزيرة العربية على السكان  وتظهر شخصية “متعب الهذال” الشخصية  الرافضة عبارة عن تعبير عن الموقف العفوي لأصحاب الأرض حيث اجبر السلطة أن تستعمل العنف ضدهم يصف هذا الجزء بالتفصيل بناء المدن الجديدة والتغيرات القاسية والعاصفة على المستوى المكاني وخاصة الإنساني، تقاسيم الليل والنهار الجزء الثاني يستعرض جذور العائلة الحاكمة إلى سنوات التصارع القبائلي، الجزء الثالث بادية الظلمات يرصد حالة الناس في ظل هذه المتغيرات حيث تتغير العادات  وتتغير الأمكنة ويتغير حتى شكل الانتماء والهوية

غراميات شارع الأعشى
غراميات شارع الأعشى

5- رواية غراميات شارع الأعشى لبدرية البشر:
تسرد الكاتبة الرواية عن فتاة تهتم بمتابعة الأفلام المصرية وتعشقها في يوم من الأيام فقدت بصرها وتعالج على يد طبيب مصري توضح الأحداث صعوبة الزواج في المجتمعات العربية بين السعوديات وغير السعودين .

 رواية سلسلة أطياف الأزقة المهجورة لتركي الحمد :
رواية سلسلة أطياف الأزقة المهجورة لتركي الحمد :

6- رواية سلسلة أطياف الأزقة المهجورة  لتركي الحمد  :
من ضمن سلسلة أطياف الأزقة المهجورة ثلاث روايات (العدامة والشميسي والكراديب) الرواية الأولى العدامة قصة شاب سعودي ينفتح على العالم في مرحلة اساسية من حياة السعودية 1967-1975 ، والشميسي تسقط كل المثل والتماثيل التي عاش بها البطل  ورواية الكراديب أبرزهم تتحدث عن  المأساة الميتافيزيقية الأحداث الكثيرة فلسفية تناقش كثير من الآراء حول المجتمع ، الرواية ليست سجن ومعاناة جسدية بل معاناة فكرية وحوارات ومعاناة مع الذات والروح.

طوق الحمام لرجاء عالم
طوق الحمام لرجاء عالم

7- رواية طوق الحمام لرجاء عالم: حصدت الرواية جائزة البوكر (الجائزة العالمية للرواية العربية)  للروائية السعودية رجاء عالم تدور الرواية حول مكة تعبر عن حبها وشغفها، الغيب، كأنها تبحث عن بوابة للدخول إلى الإنسان “طوق الحمامة” تخترق تلك البوابة، وتسير ذهاباً وإياباً عبر آلة “آلة للزمن” تجوب ذلك الوجود الإنساني، الذي هو وجودها الشّخصي أيضاً .

مدن تأكل العشب
مدن تأكل العشب

8- رواية مدن تأكل العشب  لعبده خال : رواية تلتصق بتفاصيلها بشفاف الحياة حيث تدنو كثيراً من الواقع وتبتعد  عن الخيال  تصور عذابات الإنسان في غربته، فتدور في أرجائها فلسفة  النفوس  المتشظية بالركض وراء حلم غاص ليغرق صاحبه في متاهات الغربة الذاتية ويفجر آماله شظايا تتطاير مبعثرة في اللانهاية،  تحكي الرواية عن بطل حاول التحليق بحلم أمه يوماً ليغير إلى خالته عبر رحلة مع جدته ليعود إلى قريته محملاً بالذهب من أرض الحجاز ، حلم طار بصاحبته وبصاحبه إلى نقطة اللاعودة، فلا الحلم تحقق وإلا الغائب عاد.

9- رواية ألزهايمر لغازي القصيبي:

رواية ألزهايمر لغازي القصيبي

تدور أحداث الرواية عن بطل يكتب  رسائل  إلى زوجته من المستشفى التي  يعالج فيها من ألزهايمر يقول يعقوب العريان:”  أن هذا مرض أرستقراطي جداً، وأن عدداً من “صفوة الصفوة” في الغرب قد أصيبوا بيه، وسأكتفي بذكر بعضهم: باري جولدواتر السياسي الأمريكي المعروف، وريتا هيوارث النجمة العالمية، وشارلتون هيستون ممثل الملاحم السينمائية الكبرى، وجوليانا ملكة هولندا، وأشهرهم جميعاً الرئيس رونالد ريجان. وهذا الأخير هو الذي قال: “هذا مرض جميل! تقابل الأشخاص أنفسهم وتظن أنك ترى وجوهاً جديدة كل يوم.

كائن مؤجل لفهد العتيق
كائن مؤجل لفهد العتيق

10- رواية كائن مؤجل لفهد العتيق: صدرت الرواية عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت عام 2004 م تعد الرواية من التجارب الإنسانية العزف على التجرد و استخدام احد أدوات اللامعقول  الرواية بعبارة بسيطة محاولة صغير للوصول إلى الكائن المؤجل داخلنا من الروايات الفلسفية التي استحوذت على جانب كبير منن الإنسان داخليًا.

رواية وجه النائم

11- رواية وجه النائم لعبد الله ثابت : تحكي الرواية عن رجل سعودي في منتصف الأربعينات من العمر  ، تعرض الرجل لمآسي مبكرة في حياته جعلت منه شخصاً مختلاً ومضطرباً في عيون الآخرين، أصبحت  حياته  مع ذاته فقط، أصبح ناقماً على كل شيء وعلى كل أحد، له نظرته الخاصة للوجود والحياة، بدأ يسافر بشكل دائم إلى جبل لبنان حيث سيجد مكاناً هناك صغيراً لأسراره هو فقط،  وتتصارع الأحداث بعد ذلك .

12- رواية سقف الكفاية لمحمد حسن علوان:

سقف الكفاية لمحمد حسن علوان
سقف الكفاية لمحمد حسن علوان

هي رواية غنية جدًا بالمفردات والأسلوب الفريد يغلب عليها طابع الحزن الشديد “يجتمع الحزن على الحزن فيمتزج بعضها مع بعض حتى تندثر معالم حزنكِ الأول” صدرت عام 2000 عن دار الفارابي .

13- رواية زرياب لمقبول موسى العلوي:

زرياب لمقبول العلوي
زرياب لمقبول العلوي

صدرت عام 2014 عن دار الساقي زريات الموهبة الاستثنائية في العزف والغناء من الروايات التاريخية عن زرياب بتربيته وتعليمه أصول الغناء والعزف على العود حتّى يغدو عازفاً بارعاً، ويقدّمه للخليفة هارون الرّشيد، فالمعلم يغتاظ من إعجاب الخليفة هارون الرشيد  بتلميذه ما يدفعه أن يطالبه بالرّحيل عن بغداد، حينئذٍ تبدأ رحلة المتاعب مع زرياب الذي سينتهي به المطاف في الأندلس حتى يؤلف الموشحات الأندلسية .

14- رواية حكومة الظل لمنذر القباني:

رواية حكومة الظل

صدرت الرواية عام 2006 من روايات التشويق والإثارة العربية أهتم بها عدد هائل من النقاد والمفكرين العرب البعض شبه الرواية برواية شفرة دافنشي تدور أحداث الرواية في زمنين عام 1908 في أواخر عهد السلطان عبد الحميد الثاني والزمن الحاضر مع رجل أعمال سعودي  يمر بحادث غامض أثناءء زيارة عمل خارج السعودية، فتدرر أحداث الرواية وتتنقل ما بين الحاضر والماضي وتكشف للقارئ ما وراء غموض أحداث الرواية في إطار مزيج ما بين الإثارة والتشويق مع إسقاطات على وضع العالم العربي في الوقت الحالي.

رواية ضرب الرمل

15- رواية ضرب الرمل لمحمد المزيني : صدرت عام 2009 عن دار الكفاح للنشر والتوزيع ، الرواية بمثابة القفز على الحيز الضيق للوصول إلى الآخر، يقول الكاتب فقبل البدء في كتابة هذا النص كنت في صراع مرير معها  حتى تكالبت شخصياتها على أحداثها طبيعيا ليخرج النص بحيادية كاملة من حيث الشخصيات والأحداث والأزمنة والأمكنة وحتى لغة الرواية” .

رواية بنت الجبل

16- رواية بنت الجبل لصلاح القرشي : هي رواية تناولت جانب من احتلال جهيمان العتيبي للحرم المكي صدرت الرواية عام 2007 عن دار وجوه للنشر والتوزيع  بنت الجبل هي حارة الجبل في مكة المكرمة, تدور أحداثها أيام غزو العراق للكويت وأيام احتلال جهيمان للحرم المكي ، تتناول جزء من أحداث الحرم ودخول جهيمان إلى الحرم مع ما سمي بالمهدي المنتظر يخرج حسن من السجن بعد 10سنوات حيث شارك وهو اقرب للطفولة مع حركة جهيمان يعود إلى حكاياته واحباطاته.

رواية ساق الغراب

17- رواية ساق الغراب ليحيى امقاسم : حظيت الرواية باهتمام نقاد وجماهير كثيرين نظراً لقوة العوالم التي طرحتها هذه الرواية، إلى جانب الجماليات المميزة، التي تقصد الكاتب الاشتغال عليها، تحكي هذه الرواية عن تنازل عشائر “عصيرة ” النازلة ب ” وادي الحسيني” عن قيادة الشمل لصالح سلطة “الإمارة ” الجديدة الوافدة من الشمال؛ كما تحكي عن ضرورة المناصفة بين المرأة والرجل.

رواية مدينة النجوم

18- رواية مدينة النجوم لفرح الصماني : تحكى الرواية عن أجواء الجزيرة العربية بعيون الكاتبة والقاصية السعودية فرح الصماني الرواية تذكر بالجزء الأول من خماسية عبد الرحمن منيف مدن الملح، تحكي عن اللحظات الجميلة ولكن النهاية غريبة بعض الشيء.

رواية الحمام لا يطير في بريدة

19- رواية الحمام لا يطير في بريدة ليوسف المحيميد:
يتناول الكاتب في الرواية أزمة العيش في مجتمع يتسلط عليه ” حراس الفضيلة”، حراس يعتبرون أن مهمتهم كسر أيّ تمرّد. الحرية الفردية أكبر  جريمة. انكسر أو مت اختناقاً, أو اهرب.

رواية ستر

20- رواية ستر لرجاء عالم:
وكشفت الستار عن كثير من أجواء المملكة التي لا يعرفها الكثيرين سواء طبيعة البشر وطبيعة الأماكن والحوارات العامية كتبت الرواية للسعوديين فقط.

كانت تلك أهم 20 رواية لروائيين سعوديين تميزوا وأبدعوا في مجال كتابة الرواية الطويلة ..

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق