طريقة صنع بخور منزلي بجودة عالية

كتابة الشيماء يوسف آخر تحديث: 25 ديسمبر 2016 , 08:57

البخور يعد الان من اجمل انواع التعطير والترطيب في المنزل وهي لدى بعض الشعوب تعتبر طقس من طقوس الاديان  والشعوب الاخرى تعتبره تقليدا يستعمل في البيوت للتعطير او للترحيب بالضيف وهذه العادة مستحبة بخاصة في دول الخليج العربي والسعودية نجد بأنّ البخور يكون هو المستقبل والمرحب بالضيف. وتختلف الوصفات التي يمكن عملها في المنزل لتحضير البخور ويعتبر اغلبها منتشر ومشهور ويمكن عمله وصنعه في المنزل بطريقة سهلة وتكلفة بسيطة .

كيفية صنع البخور  في المنزل : اولا نحضر عود من الخشب على هيئة عود وتكون ذات حجم صغير ومن ثم يطحن العود ليصبح بودرة ويتم اضافة قليلا من العطر المعروف بالصندل او يمكن اضافة بعض خلطات العطر العربي الذي يكون مركز تركيزا عاليا ، والتي تكون مشهورة برائحتها الرائعة والنفاذة , يتم خلط المزيج جيدا بشكل كامل حتى يصبح المزيج كأنه شيئاً واحداً لا يمكن فصل اي من المكونات عن بعضها , ويتم ترك المزيج مدة أسبوع كاملة او اكثر ربما تصل لعدة أشهر , الهدف من هذه الطريقة هو تركها لتتخمّر المواد وتتمازج معاً.

وبعد هذا يصبح البخور جاهزا للاستخدام والتعطير فكونه جافا  يعتبر دليلا على انه جاهزا وذلك بعد تقسيمه واضافة الى كل قسم نوع من انواع العطور المختلفة والمتنوعة الرائحة وبهذه الطريقة نكون قد حصلنا على عدة انواع من البخور بروائح مختلفة .

وجميعها تكون رائحتها زكيّة جذابة وأخّاذة. ويمكناضافة ايضا إلى هذه الخلطة قليلا من (بودرة المسك)  وذلك لما تتميز به من قوة الرائحة . ولكن يجب معرفة انه لا يجب  اضافة رائحة المسك بشكل كبير لانها عندما تتعرض للاحتراق فانها تغطي على باقي  روائح العطور الاخرى وذلك لما هو معروف عن قوة عطرها النفاذ .

يمكن تصنيع العديد من البخور ونذكر بعض هذه الانواع :

 بخور (العود)  والذي يدخل في تصنيعه مادة دكة البخور وهي معروفة في الاسواق ويضاف اليها الطين وهو مادة تعتبر عطرية وهذه المادة تعرف في الاسواق باسم العنبر وهي لونها يكون اسوداً , ويتم فرك هذه المواد سويا ويتم تركها فترة لاتزيد الاسبوعين او الثلاثة ويضاف لها انواع من العطور المستخدمة في البلدان العربية والتي في الغالب تصنع من الزهور المشهورة فيها بلادنا العربيّة، ليتكون لدينا بخور أيضاً ذو رائحة جميلة جذّابة.

” دكة البخور “ هي مادة  من الخشب و يتم تصنيع البخور منها و هي ناعمة أو شبه ناعمة . ويجب التأكد من نعومتها وذلك يكون بسؤالك للبائع لإنها لها أثر على رائحة البخور في حالة كون هذه المادة سيئة . والكمية التي يتم شراءها تكون 4-6 مرات من كمية العطر ، فمثلاً عند شراء 10 تولات من عطر البخور، فيكفي عندها شراء 40-60 تولة من دكة البخور .

كيف تقوم بصناعة العود في المنزل ؟

اذا رغبت في تصنيعه في المنزل فقط ماعليك الا شراء المواد اللازمة وهي عبارة عن :-

قم باختيار النوع النوع الذي ترغب فيه من العطور الدهنيةواضف اليه بودرة دهن العود أو بودرة العود،ويطلق عليه ايضا : دكة البخور، ويتم اضافة الكمية منه بما يساوي اربعة أضعاف كمية العطر الدهني واضف اليى هذه الكمية طين العنبرثم يتم اذابة قطع طين العنبر حتى تصبح عجينة لينة, ويجب خلط كل هذه المواد الثلاثة بالتدريج، ثم يتم اضافة كميةبسيطة من كل مادة ويتم الخلط بشكل جيد حتى يتم التجانس ومن ثم يتم اضافة كمية اخرى وهكذا .

لكي تكون متاكدا من انك قمت باضافة نسب المواد بشكل صحيح قم بحرق كمية بسيطة من هذا الخليط السابق فاذا وجدت بأن قوة العطر بشكل خفيف وكنت تشبه رائحة الخشب المحترق فان الكميات غير مناسبة , وبالتالي قم باضافة القليل العطر الزيتي مرة اخرى واحرق كمية بسيطة مرة اخرى من هذا الخليط ولاحظ الرائحة .

وقم بتعبئة المزيج بالشكل الذي ترغبه فمثلا لوكنت ترغب في تخزينه بشكل دوائر قم باذابة كميات متساوية من السكر والماء بالتسخين واضف الخليط الى المزيج السابق بالتدريج مع الخفق بشكل جيد . وقم بوضع الخلطة في قوالب زجاج بالشكل الذي ترغب تخزينه به , قم بترك المزيج اسبوع على الاقل حتى يتخمر وبعد انقضاء هذه الفترة قم باستخدام البخور بالشكل الذي تستخدمه به واستمتع بالروائح الجميلة انت وضيوفك وعائلتك .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق