جميع روايات ه ج ويلز

كتابة ايات طاهر آخر تحديث: 25 مارس 2019 , 15:18

H. G. Wells

ه ج ويلز هو هربرت جورج ويلز H. G. Wells من أشهر الكتاب الإنجليز من مواليد عام 1866 م توفي عام 1946 م كان روائي وقاص بريطاني يعتبر ج ويلز مؤسس أدب الخيال العلمي حيث اكتسب شهرة واسعة في هذا النوع الأدبي على عكس أدب  جول فيرن لم يكتفي ويلز بسرد المغامرات فقط بل حولها لانتقادات اجتماعية هادفة ولد الأديب في مقاطعة إنجليزية كان ولده لاعب كركيت عائلته تنتمي للطبقة الوسطى السفلى لم يكمل تعليمة عمل في متجر للقماش بعد إفلاس والده في عام 1889 بدأ دراسته وهو 18 عام بعدما حصل على منحة تعليمية في مدرسة العلوم بلندن حيث درس علم الأحياء في تلك السنين ظهرت اهتماماته الاجتماعية وأفكاره الاشتراكية ترك الدراسة 1887م وقام بالتدريس لمدة 4 سنوات حصل على اللقب الجامعي الأول عام 1890 في عام 1893 قرر أن يتفرغ كليًا للكتابة نشرت روايته الأولى عام 1895 هي آلة الزمن حظيت بنجاح كبير جدًا ونشرت الثانية عام 1896 بعنوان جزيرة الدكتور مورو وعام 1897 الرجل الخفي وعام 1898 حرب العوالم كتب عدد من الروايات الأخرى ليس من صنف الخيال العلمي نجح بالتنبؤ ببعض الأشياء في عام 2000 كالسيارات والقطارات وانحلال القيود الاجتماعية ونشوء الاتحاد الأوربي وفشل العسكرية الألمانية و لكنه فشل في بعض التوقعات  منها  اعتقاده أن الإنسان لن ينجح بالطيران حتى خمسينات القرن العشرين،  واعتقاده باستحالة نجاح الغواصات سوف نتعرف على أهم مؤلفات

افضل روايات ه ج ويلز

رواية ألة الزمن

رواية الة الزمن

 أول رواية خيالية للكاتب هربرت ويلز  تحكي الرواية عن رحالة الزمن هو عالم عاش في القرن التاسع عشر في لندن انتقل إلى المستقبل ووجد أن مستقبل البشرية مظلم حيث المسافة الكبيرة بين طبقة الأغنياء والفقراء وأحفاد الأغنياء سيكونوا جنس غبي وضعيف تدور الأحداث في القرن قبل الماضي حيث سافر بعد صناعته لآلة الزمن، للرواية البعد الفلسفي/الرؤيوي يحتوي على سفرتين: سفرة للمستقبل وسفرة للماضي.

جزيرة الدكتور مورو

رواية جزيرة الدكتور مورو

صدرت عام 1896 م تدور حول بطل الراوية دوارد بريدنيك رجل تم إنقاذه بعد غرق سفينته ليجد الرجل نفسه في جزيرة الدكتور مورو هو عالم ولكنه مجنون يخلق حيوانات شبيه بالإنسان تتناول الرواية عدد من الموضوعات في إطار فلسفي كالألم والقسوة والمسئولية الأخلاقية والتدخل البشري في الطبيعة وهوية الإنسان .

الرجل الخفي

رواية الرجل الخفي

تم نشر الرواية عام 1897 م بعنوان The Invisible Man تم نشرها في البداية كسلسلة في جريدة بيرسون الأسبوعية ولكنها نشرت بعد ذلك كرواية تدور الرواية حول عالم كرس نفسه لأبحاث البصريات أسمه غريفين قام باختراع وسيلة لتغير معامل الانكسار بالجسم إلى معامل الهواء حتى يمتص ويعكس كل ضوء فيصبح غير مرئي وتم تطبيق التجربة على نفسه ونحج في ذلك ولكنه يفشل بعد ذلك في عكس المفعول تنبي الكاتب منظور الشخص الثالث في تلك الرواية .

حرب العوالم

رواية حرب العوالم

  رواية تم نشرها  عام ١٨٩٨م  حيث  تُروى على لسان راوٍ مجهولِ الاسم يبدأ في الحديث عن  مغامراته في لندن أثناء  غزو المريخيين لكوكب الأرض، كانت  أولى روايات الخيال العلمي التي تحكي تفاصيل  عن النزاع بين الجنس البشري وأحد الأجناس التي تحيا في الفضاء الخارجي، وتتألف الرواية من جزأيهما «قدوم المريخيين»، و«الأرض في قبضة المريخيين»، حيث يخوض الذي يروي  (هو كان  كاتب متخصص في الكتابات الفلسفية ) التجربة المريرة أثناء محاولة العودة إلى زوجته في الوقت وهو  يشاهد المريخيين وهم يلحقون الدمار بمدينة لندن ويبيدون كل من يعترض طريقهم.

أوائل الرجال على القمر

رواية أوائل الرجال على القمر

هي ليست من رواية بل قصة رومانسية علمية نشرت عام 1901 تعد من إحدى القصص الرائعة تحكي على رحلة يقوم بها رجلان للقمر هم هما رجل الأعمال السيد بيدفورد، والعالم غريب الأطوار السيد كافور ويكتشفوا أن القمر مسكون بحضارة فضائية مخلوقات تشبه الحشرات تسمى Selenites .

كيف تصنع مريضًا

رواية كيف تصنع مريضًا

من الكتب  المميزة التي تتحدث عن السلوك العقلي يبلغ 352 صفحة يكشف أسرار وخبايا علم النفس والتقنيات المذهلة في التحويلات السلوكية وتغير العقائد وشرح مفصل لتدمير الإنسان يعرض جزء عن غسيل الدماغ والتقنيات المستخدمة في ذلك ويحتوي أيضًا على ثلاث وعشرين تقنية منتقيات  صناعة المرض العقلي للأسوياء وتقنيات للعلاج النفسي ولكنها تستعمل بشكل عكسي وغسيل المخ  لا ينصح بمطالعة الكتاب لغير المتخصصين.

طعام الآلهة وكيف أتى إلى الأرض

رواية طعام الآلهة وكيف أتى إلى الأرض

نشرت لأول مرة بعنوان The Food of the Gods and How It Came to Earth عام 1904  عبارة عن فنتازيا عن  تغير حجم في العلاقات الإنسانية يقول ويلز ” أتتني الفكرة بينما كنا أفكر باحتمالات المستقبل القريب في كتاب بعنوان التوقعات عام 1901″ هي إحدى الروايات الأقل شهرة .

رواية صانع الألماس

رواية صانع الألماس

عبارة عن قصة قصيرة نشرت عام 1894 تدور الأحداث حول رجل أعمال يسمع رواية من رجل كرس سنوات حياته لصناعة الألماس الاصطناعي وينتهي كمنبوذ يائس وبائس .

رواية آن فيرونيكا

رواية آن فيرونيكا

رواية تم نشرها عام 1909 تدور حول البطلة آن فيرونيكا ستانلي، وهي سيدة شابة في الثانية والعشرين من عمرها كانت  ضد حكم والدها الصارم من أبناء الطبقة المتوسطة، حيث تجسد الرواية المشاكل التي تمر بها  المرأة الجديدة المعاصرة، تقع أحداثها في لندن وضواحيها أيام الفترة التي يطلق عليها الفترة الإدواردية، أيضًا  تقدم الرواية مقالات قصيرة عن حركة تصويت المرأة في إنجلترا  يوجد فيها  فصل مستوحى من محاولة المطالبات بالتصويت دخول  البرلمان عام 1908.

النائم يستيقظ

رواية النائم يستيقظ

تم نشرها عام 1910 بعنوان When the Sleeper Wakes عن رجل ينام لمدة 130 عام ثم يستيقظ في لندن يجدها تغيرت بشكل كامل ويجد أنه أصبح أغنى رجل في العالم بسبب الفائدة المركبة على حساباته المصرفية ويحقق أحلامه ويرى المستقبل ومشاكله.

تاريخ مؤخر للعالم

رواية موجز تاريخ العالم

يعرض الكتاب بشكل  موجز،  تاريخ العالم منذ أقدم حقب الدنيا  وحتى وقت القرن العشرين،  يعرض تاريخ الحضارة الإنسانية وتطورها من زاوي جديدة،  يحاول في هذا الكتاب إبراز حقيقة هامة  أن الحضارة ليست حكراً على أمة واحدة أو منطقة بعينها، بل إنها عمل إنساني تضافرت جهود جميع البشر في شتى بقاع الأرض من أجل  بنائه وتغذيته وتطويره،  في الوقت نفسه يعرض للمآسي التي ألمت بتاريخ الإنسان بسبب الحروب المدمرة.

رواية الغرفة الحمراء

 

الغرفة الحمراء

عبارة عن رحلة عبر شطان الخيال الإنساني يفر  رأس مقطوع لأكل لحم بشر لمواجهة  النمل المفترس على ضفاف نهر الأمازون ومواجهة  وحش غامضا في الظلام بداخل مرصد ليجد البطل نفسه يدخل إلى الغرفة الحمراء .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق