Thursday, Jun. 21, 2018

  • تابعنا

مؤلفات و روايات ثروت اباظة

ديسمبر 27, 2016 - -

يعد ثروت أباظة من المساهمين بقوة بالأدب العربي له إسهاماته العديدة ولد عام 1927 م في قرية غزالة في محافظة الشرقية من أسرة أدبية عمه الأديب الكبير فكري أباظة ووالده الأديب دسوقي أباظة وعمه الشاعر عزيز أباظة حصل الكاتب على ليسانس الحقوق من جامعة فوائد الأول عام  1950 م وعمل بالمحاماة في بداية حياته ولكنه بدأ حياته الأدبية عن عمر السادس عشر اتجه لكتابة القصة والتمثيل الإذاعي ثم اتجه لكتابة القصة الطويلة وكانت أول قصة هي ابن عمار لها طابع تاريخي ، ثم ألف مسرحية بعنوان الحياة لنا من المناصب التي تقلدها تولى رئاسة مجلة الإذاعة والتلفزيون عام 1974 م وترأس القسم الأدبي في جريدة الأهرام بين عامي 1975م-1988م كما أنه شغل منصب رئيس اتحاد الكتاب ووكيل مجلس الشورى كان عضوا في المجلس القومي للثقافة ونادي القلم الدولي ، تحولت عدد من أعماله إلى أعمال سينمائية مثل شيء من الخوف وقام بكتاب أربعين مسلسل إذاعي وأربعين قصة وعدد من الروايات الطويلة حاز على جائزة الدولة التشجيعية عام 1958 م وجائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1982 م وتوفى عام 2002 م بعد صراع طويل مع المرض ..

أهم ما كتب ثروت أباظة:

شيء من الخوف

1- شيء من الخوف: من أهم رواياته وأكثرها شهرة كتبها عام 1969 م  تدور أحداث القصة حول شخصية فؤادة الفتاة الصغيرة التي تحب الفتى البريء عتريس ولكنه يتحول لشخص أخر وحش يعيش على القتل والسلب والنهب من القرية ويمنع الماء عن أهل القرية ولا يجد من يقف له غير فؤادة حبه القديم ونقطة الضعف لا يستطيع قتلها ، ترفض فؤادة الزواج منه ويزور الوكالة والعقد وتنتقل للعيش معه دون شرعية وتقاوم البلدة انتزاع الشرعية وترفض الاستسلام له حتى الموت ، كانت الرواية من أهم الروايات في القرن الماضي تحكي صراع الخير والشر داخل الإنسان .

قصر على النيل

2- قصر على النيل: من الروايات الرائعة التي تناقش عدد من المفاهيم التي تقلب وتغير حياة الفرد رأسًا على عقب و تغير من نظرة الفرد للمستقبل والماضي تتحدث عن أهمية العلاقات الأسرية وافتقار القدوة ، تتسم الرواية بالأحداث السريعة من ضمن ما يتحدث عنه أن قيمة المال لا توازي قيمة السعادة الأسرية والسعادة الحقيقية هي الاحترام والإخلاص والتفاهم بين الأبوين لأن ذلك ينعكس على الأبناء بعد ذلك ناقشت الرواية أيضًا التوجهات السياسية ما يأخذ عليها أنها تتحدث عن طبقة واحدة .

هارب من الأيام

3-هارب من الأيام :  كتب المقدمة الدكتور طه حسين نقل الكاتب القرية المصرية قديمًا وأطفئ عليه سيرة الشطار رسم الشخصيات بأسلوب بارع جدًا ما تتميز بيه الرواية سلاسة الأسلوب وجمال المعاني والحبكة من الروايات الواقعية التي تجسد حياة القرية المصرية بالقدم ..

ثم تشرق الشمس

4- ثم تشرق الشمس:  ينتمي العمل الروائي لنوعية الأدب الكلاسيكي تتميز بترابط الأحداث والشخصيات يسرد الكاتب الحياة في قلب كل فرد تدور الأحداث حول خيري الفتى المثالي المختلط ببعض نزوات الشباب الشخصية أقرب للخيال منها إلى الواقع تصور الرواية خيبات الدنيا وظلمات ومطامع الدنيا والخير والشر وبصفة عامة تصف الرواية الصراع بين ما نبتت عليه الإنسان  من قيم و أخلاق محمودة و بين ما تلقاه من الزمن من صد لهذه القيم بعنف بالمجتمع التخبط بينهما ثم الكفر بكل قيمة رسختها الأسرة والتربية .

بريق من السحاب

5- بريق من السحاب : تتحدث عن التطور النفسي للشخص هي بمثابة درس رائع من دروس الأدب تصف الأبطال للرواية بشكل مأساوي تحولت الرواية لعمل درامي للتلفزيون المصري في فترة الثمانيات .

ذكرايات لا مذكرات

6- ذكريات لا مذكرات: يحكى الكاتب عن ذكرياته وكل الأحداث التي عاشها وأثرت في حياته العملية والأدبية والشخصيات المهمة التي قابلها وعلاقة بنجيب محفوظ وتوفيق الحكيم وذكرياته معهم وذكرياته مع أبيه والمدرسة والجامعة وعلاقته بطه حسين والعقاد وتأثره الشديد بوالده وعائلته المشهورة أدبيًا هي بمثابة مقتطفات من السيرة الذاتية للكاتب .

الضباب

7- الضباب: كتب الرواية بغلة شاعرية وصف مشاعر المتعة والتفكير اللحظي بلغة شاعرية رقيقة تحدث عن المادية والجشع وكيف توصل الإنسان لطريق مظلم في الأخير.

خشوع

8- خشوع:  من القصص الجميلة ترتقي المشاعر فيها من نقاء النفس وحسن الأخلاق العربية والوفاء والشجاعة بالرغم من أن الأحداث كلها خيالية من نشج خيال الكاتب إلا أنها تركز على الأجيال الماضية التي عاشت حياة تختلف كثيرًا عن حياتنا ،انتهت الرواية بـ :
” و خشعت الأصوات للرحمن فلا تسمع إلا همسًا”  ” و عنت الوجوه للحي القيوم” ، وكأنما أصبحت قلوب الجميع قلبًا واحدًا يردد في إيمان عميق ووجيب نوراني : لا إله إلا الله، محمد رسول الله.

ابن عمار

9- ابن عمار: أول كتابات ثروت أباظة وهو في العشرينات من العمر تدور أحداث الرواية في الأندلس حكاية الشاعر ابن عمار الفقر الذي ارتقى درجات المجد تلقي الرواية الضوء على ملوك الأندلس في العصور المتأخرة و وضح كيف أصبح هم كل الملوك هو البقاء في الحكم وموالاة الفرنجة وكيف أصبح القصر الإسلامي مقرًا للهو والشغب والعبث والشرب وتحدث عن الوصولية والانتهازية من أجل الوصول للقمة وكيف يمنح الحاكم مراكز المسئولية لأصدقائه هي أو كتاباته وأجملها على الإطلاق.

آمال وأقدار

10- آمال وأقدار: رواية ذات طراز كلاسيكي رفيع تتميز بأسلوب الكاتب الشاعري السلس تتحدث عن موظف ببنك يرث من والده أفدنة زراعية يكفر في ان يستغلها حتى تزيد الأراضي الزراعية لديه وكيف تعميه لذة المال ويتحدث عن مكارم الأخلاق وخيانة الأمانة والبخل .

الغفران

11- الغفران : ظهر تأثر الكاتب واضحًا بقصص الأنبياء هي اقتباس واضح لقصة سيدنا موسى عليه السلام في سرد أدبي مميز.

أمواج بلا شاطيء

12- أمواج ولا شاطئ: من الروايات التي تحتاج لتركيز عال عند قراءتها يعتمد الكاتب هنا على القفز المفاجئ بين المواقف والأشخاص تتناول حياة الملك فواد والملكة نازلي ولادة فارق وعلاقة الملك فواد بطليقته شويكار هانم ولكن من خلال شخصيات أخرى .

نقوش من ذهب ونحاس

13- نقوش من ذهب ونحاس: عبارة عن قصص متشابكة ذكريات فترة الخمسينيات و الستينيات في المجتمع المصري والتغيرات الجذرية في التركيب والسلوك التي طرأت على المجتمع وتحليل تغير النفوس والأحوال والتغير من غنى لفقير والوقفات الفلسفية هي عبارة عن رواية لشخصيات تاريخية اجتماعية.

السرد القصصي في القرآن الكريم

14- السرد القصصي في القرآن الكريم: يبرز الكتاب السرد القصصي للقرآن الكريم وجماله هو ليس تفسير لمعاني القرآن الكريم ولكنه يبرز الإعجاز في الألفاظ والسرد في قصص القرآن الكريم.

حتي لا يميل الميزان

15- حين يميل الميزان:

مجموعة قصصية تتحدث عن الحب والزواج وتحقيق الأهداف أهم وأحلى قصة فيهم هي حلم العمر شاب يريد أن يصبح طبيب ويضحى بكل عائلته من أجل تحقيق ذلك الحلم.

السباحة في الرمال

16- السباحة في الرمال:
مجموعة قصصية أجمل القصص بها حكاية رجل بخيل تتحدث عن رجل بخيل ولكن في قالب مضحك والميراث تتحدث عن الصراع الأمريكي الروسي ورحلة العودة تتحدث عن المثقفين المولين للسلطة ..

كانت تلك أجمل وأهم روايات ومؤلفات وقصص الكاتب الروائي المصري ثروت أباظة تصف التدرج الجمالي في الأسلوب والوصف والمعاني الأدبية الراقية والكتابات الكلاسيكية الشاعرية لحقبة كلاسيكية الرواية المصرية ، تميز أسلوب الكاتب بالواقعية الممزوجة بالخيال بعض الشيء والأسلوب السلس والحبكة الدرامية تحولت معظم أعمالة لأعمال درامية وأعمال سينمائية  في القرن الماضي أبرزها فيلم شيء من الخوف هو الأشهر على الإطلاق.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(2) Readers Comments

  1. سلفيا
    24/05/2018 at 2:20 ص

    السلام عليكم.. انا اخت منكم.. اسمي سلفياء.. و انا من اندونسيا.. يا عبد الله.. أنا حقا بحاجة إلى ترجمة جديدة باللغة الإنجليزية أو ملخص كامل للرواية آمال و أقدار هل يمكنكم مساعدتي؟ عسى أن يكون هناك رد بعد هذا. شكرا لك يا اخوة.. و السلام عليكم ورحمة الله وبرماته

  2. سلفيا
    24/05/2018 at 2:30 ص

    السلام عليكم.. انا اخت منكم.. اسمي سلفياء.. و انا من اندونسيا.. يا عبد الله.. أحتاج شيء ضروري إلى ترجمة جديدة باللغة الإنجليزية أو ملخص كامل للرواية آمال و أقدار هل يمكنكم مساعدتي؟ عسى أن يكون هناك رد بعد هذا. شكرا لك يا اخوة.. اكرمكم الله و زاد علمكم و السلام عليكم ورحمة الله وبرماته

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *