تعرف على الجمعيات الخيرية ومراكز ذوي الإحتياجات الخاصة بالرياض

كتابة: مصطفى آخر تحديث: 21 يناير 2022 , 22:53

الأطفال نعمة و هبة من الله سبحانه و تعالى يجب أن نشكره عليها و يجب أن نحفظها و نهتم بها ، فهم فلذة أكبادنا ، و لله حمه في نعمه لا نعرفها بل إختص بها نفسه فلايجب أن نعترض على قضائه و قدره ، فكم من طفل معافى و سليم ضل الحياه و السبيل عندما كبر ، و كم من طفل ذو إحتياجات خاصة برع و تميز و أصبح مشهور ، و مثال على ذلك الفنان راكان راسم صور الملوك و قد تناولنا الحديث عنه في مقال سابق ، لذا إهتمت العديد من الجمعيات الخيرية بالأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة ، و سوف نكر في هذا المقال أهم هذه المراكز و الجمعيات الخيرية الخاصة بهم في الرياض .

أشهر و أهم الجمعيات الخيرية و مراكز ذوي الإحتياجات الخاصة بالرياض…

نستعرض الآن أشهر الجمعيات الخيرية و مراكز ذوي الإحتياجات الخاصة بالرياض :

– جمعية الأطفال المعوقين… هي منظمة خيرية خاصة تعتني بالأطفال المعوقين و ذوي الإحتياجات الخاصة بالرياض ، حيث تقدم أفضل رعاية متكاملة مجانية للأطفال الذيين يكتشف لديهم أي نوع من الإعاقة المبكرة منذ سن الولادة و حتى بلوغ إثنا عشر عاما ، حيث تقوم الجمعية بتوفير الخدمات المختلفة مثل الخدمات التعليمية و الطبية و التأهيلية للأطفال على يد أمهر المتخصصين في هذا المجال ، كما يتوفر لديها مركز طبي به قسم للعلاج الطبيعي و قسم معلاجة النطق و قسم رعاية الأسنان ، مركزا للتدريب المهني ، مركزا للخدمة الإجتماعية ، كما يحتوي على فصول تعليمية لمرحلة الطفولة المبكرة و المرحلة التمهيدية و الإبتدائية .

العنوان : طريق الإمام سعود بن عبدالعزيز ، الملك فهد .

رقم الهاتف : 0118007000

الموقع الإلكتروني : www.dca.org.sa .  جمعية الأطفال المعاقيين

مركز والدة فيصل بن فهد للتوحد… يعتني المركز بالأطفال المصابين بمرض التوحد من خلال تقديم العديد من الخدمات و الرعاية على يد أفضل الكوادر المدربة و المتخصصة بهذا المجال ، حيث يقومون بتدريبهم و تأهيلهم للإختلاط بالمجتمع و إزالة الرهبة من داخلهم ، حيث يعمل المركز على توجيه الطلبة إلى المدارس المناسبة و المهيأة للدمج ، و يقدم أيضا الخدمات التربوية من خلال إتباع طرق خاصة مثل اللعب ، و يقدم أيضا خدمة النطق و التخاطب ، و الرعاية الصحية ، الرياضات المختلفة .

العنوان : طريق الملك خالد الفرعي ، حي النخيل ، الرياض .

الموقع الإلكتروني : www.mfac.com.sa .

رقم الهاتف : 0112102979 – 0112102980 .  مركز والدة فيصل بن فهد للتوحد

– الجمعية الخيرية ( دسكا ) لمتلازمة داون  توفر دسكا الرعاية الصحية المتكاملة للأطفال المصابين بمتلازمة داون ، حتى تمنكهم من الإندماج و التفاعل مع المجتمع ، و يتم ذلك عن طريق تقديم البرامج التدريبية و التأهيلية المختلفة علي يد أمهر الكوادرة المتخصصة ، بالإضافة إلى توفير الخدمات التكاملية مع الجهات المعنية سواء حكومية أو خاصة ، كما توفر الخمات الآتية : التدخل المبكر ، الدمج و التحويل ، التهيئة التعليمية ، برامج التدريب الأسري ، الإحتياجات المختلفة للطفل .

العنوان : شارع ابن المعلم، أم الحمام الشرقي، الرياض

رقم الهاتف : 0114421060 .

الموقع الإلكتروني : www.dsca.org.sa .

– معهد الأمل للصم : يختص هذا المعهد بتعليم الصم منذ المرحلة الإبتدائية و حتى المرحلة الثانوية ، حيث يقدم خدماته التعليمية للأطفال إبتدائا من عمر ستة سنوات .

العنوان : شارع الإمام الشافعي – حي الروابي، الرياض .

رقم الهاتف : 0114920863 .

البريد الإلكتروني : ppmmalamal@sol.net.sa .

مركز الرياض التخصصي للتأهيل… يختص بتوفير الخدمات الفردية و الجماعية لتأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة في مختلف الأعمار ، حيث يتضمن المركز العديد من الأقسام و هي : الطبي ، عيادات التخاطب و السمعيات ، التأهيلي ، الخدمات النفسية و السلوكية ، الخدمات الإجتماعية و الإرشادية ، الحاسب الآلي ، التربية الفنية ، الأشغال اليدوية .

العنوان : طريق الأمير تركي بن عبد العزيز الأول – حي أم الحمام الشرقي .

رقم الهاتف : 0114404040 .

الموقع الإلكتروني : www.riyadhrehab.com.sa .

مركز الرياض التخصصي للتأهيل

– مركز التشخيص والتدخل المبكر… هو مركز تابع لإدارة التربية الخاصة بمنطقة الرياض يهتم بالحالات المشتبه بها من التعليم العام أو الخاص، يقدم المركز للحالات خدمات تشخيصية للحالة من الجوانب النفسية، الاجتماعية، التواصل. كما يستقبل المركز حالات التأخر العقلي – ضعاف السمع-مزدوجي الإعاقة وأخرى.

العنوان: شرق الرياض مخرج 14، حي الروابي .

رقم الهاتف : 0112082410 – 0112081791 .

مركز التشخيص و التدخل المبكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى