لماذا سميت الدول الاسكندنافية بهذا الاسم ؟

- -

إسكندنافيا هو لفظ يطلق على عدة بلاد تجمعها عدد من القواسم المشتركة، كما يطلق عليهم لفظ ” بلدان الشمال “، وذلك بسبب أن هذه الدول تقع في شمال قارة أوروبا .

إسكندنافيا
إسكندنافيا عبارة عن شبه جزيرة، تقع في شمال أوروبا، وتشمل مجموعة من الدول هي : الدانمارك، النرويج، السويد، فنلندا، آيسلندا، جزر فارو، وذلك بسبب التشابه الحضاري والتاريخي لهذه الدول وكذلك العلاقات الثقافية التي تربطهم بعضهم ببعض .

الدول الاسكندنافية

سبب تسمة الدول الاسكندنافية بهذا الاسم
سميت الدول الاسكندنافية بهذا الاسم، والتي تتكون من ثلاث بلدان أساسية هم النرويج والدانمارك والسويد، مع إمكانية إضافة ثلاث دول أخرى هم فنلندا وآيسلندا وجزر فارو، بسبب أن هذه الدول لها علاقات تاريخية وثقافية، حيث يطلق هذا اللفظ على الدول التي تتكلم اللغة النوردية القديمة، التي أصبحت تسمى الآن ” الجرمانية الشمالية “، ولفظ اسكندنافيا تكون عن طريق تجميع أول حرف من اسم كل دولة من الدول آنفة الذكر .

وتعتبر هذه الدول من أكثر الدول الديمقراطية في العالم، ويبلغ عددهم أكثر من 25.000.000 نسمة، ويتميز المناخ في الدول الاسكندنافية بكونه باردا معظم أيام السنة، حيث يطول فيها فصل الشتاء، ويقصر فصل الصيف، وذلك بسبب أنها قريبة من القطب الشمالي، لذا يتميز فصل الشتاء هناك بأنه متجمد دائما .

خريطة الدول الاسكندنافية

نبذة عن الدول الاسكندنافية
1- السويد
تقع السويد في منطقة شمال القارة الأوروبية، حيث تحدها كلا من : الدانمارك، روسيا، فنلندا، ألمانيا، بولندا، إستونيا، لاتفيا، ليتوانيا، وعاصمتها هي مدينة ستوكهولم، ويطلق عليها رسميا اسم ” مملكة السويد ” حيث أن نظام الحكم فيها ملكي دستوري، وتقسم السويد إداريا إلى خمسة وعشرين محافظة، وعملتها الرسمية هي الكرونة السويدية .

وتبلغ مساحتها 450.295 كيلو متر مربع، وهي بهذا ثالث أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي، وتحتل هذه الدولة المرتبة الأولى في العالم في الديمقراطية بحسب مؤشر الإيكونوميست، والسابعة في مجال التنمية البشرية في مؤشر الأمم المتحدة، وهي عضو في كلا من منظة التعاون والتنمية الاقتصادية، وعضو في الاتحاد الأوروبي منذ يناير 1995 .

2- الدانمارك
الدانمارك رسميا هي ” مملكة الدانمارك “، وهي دولة تقع في الجزء الجنوبي الغربي للسويد، جنوب النرويج، وتطل على بحر الشمال وبحر البلطيق، وتحدها ألمانيا من جهة الجنوب، وهي عبارة عن شبه جزيرة كبيرة، كما أنها عضو في الاتحاد الأوروبي منذ عام 1973، كما أنها عضو مؤسس في حلف شمال الأطلسي، وكذلك منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وكذلك عضو في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، تبلغ مساحتها 43.098.31 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها وفق إحصاء 2016 حوالي 5.707.251 نسمة .

3- النرويج
تقع النرويج في غرب شبه الجزيرة الاسكندنافية، حيث يحدها كلا من : بحر النرويج، روسيا، بحر الشمال، سكاجيراك، بحر بارنتس، السويد، وفنلندا، وتعرف رسميا باسم ” مملكة النرويج “، وعاصمتها هي مدينة أوسلو، وعملتها الرسمية هي الكرونة النرويجية، ويبلغ عدد سكانها 5.213.985 نسمة وفق إحصاءات عام 2016، وتبلغ مساحتها حوالي 385.178 كيلو متر مربع، وتعد من أقل الدول الأوروبية من حيث الكثافة السكانية، وتتميز بامتلاكها للموارد الطبيعية الغنية مثل : النفط، الغاز الطبيعي، المعادن، الطاقة الكهرمائية، وقد تم تصنيفها من أكثر البلدان سلمية في عام 2007، من قبل استطلاع مؤشر السلام العالمي .

4- آيسلندا
رسميا هي ” جمهورية آيسلندا، وتقع هذه الدولة شمال المحيط الأطلسي، وعاصمتها هي مدينة ريكيافيك، ونظام الحكم فيها جمهوري نصف رئاسي برلماني، وعملتها هي الكرونة الآيسلندية، وتبلغ مساحتها 103.001 كيلو متر مربع، وعدد سكانها وفق إحصاء 2016 يبلغ 332.529 نسمة، وتتسم آيسلندا بأنها دولة نشطة بركانيا، ويتميز الاقتصاد فيها بأنه اقتصاد حر، والضرائب هناك منخفضة، وأصبحت آيسلندا في السنوات الأخيرة من أغنى البلاد وأكثرها تقدما، وقد صنفت في عام 2010 في المرتبة الرابعة عشر بين دول العالم المتقدمة، وفقا لتقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية .

5- فنلندا
تقع فنلندا في الجهة الشمالية من قارة أوروبا، وتعرف رسميا ” جمهورية فنلندا “، وعاصمتها هي مدينة هلسنكي، ولها حدود مع كلا من : السويد، النرويج، روسيا، وإستونيا، وهي مقسمة إداريا إلى 336 بلدية، وعملتها الرسمية هي اليورو، وتبلغ مساحتها 338.424 كيلو متر مربع، وعدد سكانها وفق إحصاء 2010 حوالي 5.374.781 نسمة .

6- جزر فارو
جزر فارو عبارة عن أرخبيل يقع في أقصى شمال قارة أوروبا، بين بحر النرويج والجزء الشمالي من المحيط الأطلسي، تحديدا بين النرويج وآيسلندا، ويتميز نظام الحكم فيها بأنه تابع للتاج الدانماركي، والعملة الرسمية لها هي الكرونة الفاروية، وتبلغ مساحتها 1.399 كيلو متر مربع، وعدد سكانها وفق إحصاء 2015 بلغ 50.196 نسمة .

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. شيخ الدين أبو عمر
    2017-03-05 at 13:50

    يا رسول اللّٰه لو لم تكن نبيا لنلت من الورى كل الشرور وربك المهيمن أنت النبي الأمي الخاتم الرسل صلى عليك ربك دوما وديدن لست الدجال الذي يلقى مثلما جرى بين الحنيفي والسيف المنون لكنك الصادق المصداق للرسل صلى عليك ربك دوما وديدن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *