Tuesday, Oct. 17, 2017

  • تابعنا

افضل اوقات زيارة مسقط

ديسمبر 31, 2016 - -

مسقط هي العاصمة وأكبر مدينة حضرية في عمان . بل وهي أيضا مقر الحكومة . بلغ عدد سكان محافظة مسقط لنحو 1560000 في تعداد سبتمبر لسنة 2015 ، وذلك وفقا للمركز الوطني للإحصاءات والمعلومات (NCSI) . مسقط هي منطقة العاصمة التي تمتد إلى حوالي 3500 كم 2 (1،400 ميل مربع) . حكمت مسقط من مختلف القبائل والقوى الخارجية مثل الفرس والإمبراطورية البرتغالية والإمبراطورية العثمانية في مواقيت مختلفة من تاريخها . وتعود القوة العسكرية الاقليمية إلى القرن ال 18 ، حيث وسعت نفوذ مسقط بقدر شرق أفريقيا وزنجبار .مسقط

منذ حكم قابوس بن سعيد على سلطانة عمان في عام 1970 ، شهدت مسقط تطويراً في البنية التحتية والتي أدت إلى زيادة النمو الاقتصادي وإلى تعدد الأعراق . تقع المدينة على بحر العرب على طول خليج عمان وهي على مقربة من مضيق هرمز . هناك المباني البيضاء المنخفضة ، إلى جانب ميناء منطقة مطرح والكورنيش والميناء ، وتشكل المحيط الشمالي الشرقي من المدينة . يهيمن اقتصاد مسقط عن طريق التجارة والبترول .مدينة مسقط

جغرافياً – تقع مسقط في شمال شرق عمان ، في إحداثيات 24 ° 00’N 57 ° 00’E . يمر مدار السرطان إلى الجنوب من المنطقة . ويحدها من الغرب سهول منطقة الباطنة . السهول الداخلية من مسقط تحدها المنطقة الداخلية إلى الجنوب ، في حين يشكل خليج عمان للمحيط الشمالي والغربي من المدينة . تمر المياه على طول الساحل إلى مسقط ، لتشكل اثنين من الموانئ الطبيعية ، في مطرح ومسقط .

هناك الصخور البركانية الواضحة في منطقة مسقط ، والتي تتكون من اعوج والديوريت ، وتمتد على طول ساحل خليج عمان لنحو عشر أو اثني عشر ، وذلك على بعد 16 كيلومترا (9.9 ميل) من منطقة دارسيت ليتي . وتشكل الصخور الجوفية التلال والجبال من مسقط وتمتد إلى حوالي 30 ميلا (48 كم) من دارسيت لرأس الجصة . هذه الصخور البركانية تتكون من البازلت ، وهناك الصخور التي تقع في المناطق الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة العربية . جنوب مسقط ، يوجد به كسر للصخور البركانية مع الطبقات صعودا ومشوهة ، وترتفع إلى أقصى ارتفاع 6000 قدم (1800 م) ، في مدينة المنطقة الداخلية ، وهي المنطقة التي تضم الجبل الأخضر ، وهو أعلى مجموعة في البلاد . التلال في مسقط هي في معظمها خالية من النباتات ولكن غنية بالحديد .

المناخ – تتميز مسقط بالمناخ الحار والجاف مع الصيف الطويل والحار جدا والشتاء الدافئ . تهطل الأمطار السنوية في مسقط لحوالي 10 سم (4 بوصات) ، والتي تقع معظمها من ديسمبر الى ابريل . ومع ذلك ، في السنوات الأخيرة ، أصبح هطول الأمطار غزير من الأنظمة الاستوائية التي نشأت في بحر العرب ، وأثرت على المدينة . مرت سلطنة عمان بإعصار جونو في يونيو من عام 2007 وإعصار فيت في يونيو من عام 2010 ، والذين أثروا على المدينة مع الرياح المدمرة وكميات الأمطار التي تجاوزت نحو 100 مم في غضون يوم واحد . المناخ بشكل عام حار جدا ، مع درجات الحرارة التي كثيراً ماترتفع لنحو 40 درجة مئوية (104 درجة فهرنهايت) في فصل الصيف . معدب الرطوبة في الصيف يصل مابين 40-60٪ ، وهي نسبة مرتفعة جدا لمثل هذه الحرارة الساخنة .Muscat

عوامل جذابة لزيارة مسقط – مسقط هي منفذ جذاب للكثير من السياح ، وذلك لحسن ضيافتها ولشهرتها الكبيرة بالهندسة المعمارية المذهلة والشوارع الجميلة ، وأسواق الحرير بإعتبارها نقطة انطلاق مثالية للزوار . هناك الجامع الكبير الذي بناه السلطان قابوس في أواخر عام 1990 ، وهي واحدة من مناطق الجذب الأكثر شعبية ، و هناك أيضاً الكثير من عوامل الجذب السياحية مثل حصن آل ميراني إلى متحف بيت الزبير والقصر الملكي .

يستمتع الأطفال من جميع الأعمار باللعب عند الشواطئ الجميلة ، كما يستمتع الكبار بزيارة الأسواق المختلفة وخاصة لسوق يوم الجمعة – يوم السوق – عند السكان المحيطين حيث يتوجه السكان في هذا اليوم لتسويق بضاعتهم والثروة الحيوانية . تشتهر مسقط بفندقين رئيسين لأولئك الذين يبحثون عن مزيد من الراحة مع النمط التقليدي للحياة . من هذه الفنادق ، منتجع وسبا شانغريلا بر الجصة الذي يضم نحو 640 غرفة ، وهو في الحقيقة واحدة من الفنادق الضخمة ، والذي يقع بإطلالة على شاطئ خاص يمتد لنحو 600 . بالنسبة للأسر ، فإنهم سيفضلون خيار قسم واحة أونفوسي حيث أنه يوفر فرصة استمتاع الأطفال بالغوص في نادي الأطفال . أما الفندق الثاني الشهير هو فندق قصر البستان ، والذي يقع في واحة بين الشاطئ والجبال . يستمتع الزوار بلعب التنس والغوص بإعتبارهما من الخيارات الجيدة للشباب .

متحف بيت الزبير هو واحدة من أكبر المتاحف في مسقط ، كما انه من المتاحف الأكثر إثارة للاهتمام لما بها من مجموعة خاصة ومتنوعة من المعروضات المستعادة من المنزل التقليدي ، مع ملابس النساء التاريخية والملابس الخاصة للعرس إلى جانب المجوهرات المذهلة ، إلى جانب مجموعة من المعروضات نادرة وثمينة ومتنوعة من الأسلحة القديمة والمتضمنة أنواع الخناجر .

بيت الزبير هو المتحف الخاص بالتراث العماني ، والذي يقع في شارع السيدية ، بالقرب من وزارة المعلومات في عاصمة سلطنة عمان بمحافظة مسقط . خارج مبنى المتحف يوجد تمثيل لقرية عمانية بالحجم الطبيعي إلى جانب سوق عماني قديم . ويتميز متحف بيت الزبير بإعتباره متحف خاص فتحت بوابته الخشبية المزخرفة لترحب بزوارها منذ عام 1998 .

افضل الأوقات لزيارة مسقط – أفضل وقت لزيارة عمان هو ما بين شهر سبتمبر ومايو . أما في يونيو ويوليو وأغسطس سيكون الطقس ساخن جداً ، ولكنه ليس أكثر سخونة من دبي . قصر البستانكيف تصل إلى هناك – يمكن الوصول إلى مسقط براً وجواً . طريقة الوصول جوا ، فهناك رحلات يومية مباشرة مع الطيران العماني طوال العام . مطار مسقط الدولي هو البوابة الرئيسية لدخول مسقط من خارج عمان . هناك رابط جيد مابين مدينة مسقط مع بقية المدن ، وهناك الكثير من شركات الطيران التي تقدم الرحلات المباشرة من وإلى المدينة . خطوط الطيران العماني تقدم الرحلات المنتظمة من مسقط إلى مدن أوروبا وإفريقيا وآسيا . وقد يحتاج المسافرون للسفر إلى الولايات المتحدة وكندا وإلى التوقف في عدة محطات للوصول إلى مسقط . يقع مطار مسقط على بعد 25 كيلومتر من المدينة . يوجد في المدينة خدمة نقل بالحافلات التي تعمل يومياً ما بين مسقط ، وأبوظبي ودبي .

أما عن طريقة الوصول براً ، فإن مدينة مسقط تقدم خدمة النقل المنتظم بالباص والذي يعمل يومياً مابين دبي وأبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة . كما هناك الباصات التي تربط مسقط بباقي المدن العمانية . يمكنك الدخول إلى مسقط من خلال الإمارات العربية المتحدة بالسيارة ، وذلك خلال رحلة تستغرق نحو حوالي خمس ساعات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *