Thursday, Oct. 19, 2017

  • تابعنا

الفيتامينات الأساسية للذاكرة

ديسمبر 29, 2016 - -

تناول الكميات المناسبة من الفيتامينات يعتبر المفتاح لذاكرة جيدة , و للأسف يعاني الكثير من نقص الفيتامينات . لذلك يجب ان تعلم ما هي الاطعمة و المكملات الغذائية التي يمكن ان تعزز من الذاكرة لديك . حيث انه اذا كنت تعاني من مشاكل في الذاكرة من المرجح جدا ان يكون هذا بسبب عدم وصول المواد الغذائية الكافية إلى المخ و التي يحتاجها للعمل بشكل جيد . وكما ان نقص الفيتامينات الاساسية ليس يؤثر على الذاكرة فقط  , بل يؤثر ايضا على التركيز و التعلم و التفكير بوضوح و بشكل عام . يحتاج عقلك الى جميع انواع الفيتامينات للقيام بوظائفة بشكل صحيح , و لكن توجد بعض الفيتامينات الأكثر أهمية للحفاظ على الذاكرة او لتحسنها .

كيف يساعد فيتامين ب المركب على تجنب فقدان الذاكرة ؟
يمكن ان يساعد فيتامين ب في منع فقدان الذاكرة , و درء شيخوخة الدماغ , و ابعاد الاكتئاب , كما تساعدك على العيش لفترة اطول . و قد سمي فيتامين ب ( فيتامين السعادة ) او ( الفيتامينات المضادة للإكتئاب ) و ذلك لأنها يمكن ان تحسن من الحالة المزاجية و تقاوم الشعور بالتعب و الاجهاد . و تعلب فيتامينات ب دورا هاما لصحة الدماغ في انتاج الناقلات العصبية التي تعتبر حيوية لحالة العقل الجيدة .

توجد ثلاثة من فيتامينات ب المركبة تعمل على تحسين الذاكرة لفترة طويلة . حيث وجدت دراسة في جامعة اكسفورد ان تناول فيتامين ب6 , و ب12 , و الفوليك أسيد يعملوا معا على منع او تقليل فرص  ضمور المخ , و تحسن وظائفة , و خفض انكماش خلايا المخ بشكل كبير في الجزء الأكثر تضررا في مرض الزهايمر . و تعتبر نتائج هذه الدراسة واعدة لدرجة ان بعض الخبراء يأملون في استخدام فيتامين ب  كعلاج فعال و غي مكلف لمرض الزهايمر .

أفضل المصادر الغذائية لفيتامين ب : الخضروات الورقية و البقوليات و الفواكه و البيض و الاسماك و اللحوم  و منتجات الألبان و الموز و السبانخ و البطاطس و البازلاء .

فيتامين سي : تعتبر مكملات فيتامين سي هي الأكثر شعبية , و التي تؤخذ على نطاق واسع لمنع او تقليل اعراض البرد او الحساسية الاكثر شيوعا . و لكن لا يعلم الكثير ان فيتامين سي له تأثيرات إيجابية على صحة الدماغ , و يمكن ان يستخدم لتحسين الذاكرة . و وفقا للجان كاربر Jean carper في المخ , يمكن لمكملات فيتامين سي ان تعمل على تحسين معدل الذكاء و الذاكرة و الوظائف العقلية الاخرى . كما ان فيتامين سي يعمل على زيادة الناقل العصبي  السيروتونين ( جزيء السعادة ) , لذلك يعد فيتامين سي بمثابة مضاد طبيعي للاكتئاب .

يقي فيتامين سي من شيخوخة الدماغ , بما في ذلك الخرف و مرض الزهايمر و السكتات الدماغية . و يعتبر المخ بشكل خاص عرضة للاصابة بضرر الجزور الحرة بسبب الاستخدام العالي للاكسجين , و لكن يستطيع فيتامين سي في مقاومة هذا الخطر , لانه يعد واحدا من أهم و أقوى الفيتامينات المضادة للأكسدة . و يمكن لتعزيز القوة المضادة للاكسدة تناول فيتامين ه جنبا الى جنب مع فيتامين سي . كما يساعد فيتامين سي في ازالة المعادن الثقيلة من الدماغ مثل الرصاص و الزئبق و الألومنيوم , لذلك يحتاج المدخنون الى تناول المزيد من فيتامين سي . كما يستخدم فتامين سي لقمع تشكيل الكورتيزول هرمون التوتر .

أفضل المصادر الغذائية لفيتامين سي : الشمام و الحمضيات و جميع الفواكه و التوت بجميع أنواعه , و الأناناس , و جميع انواع الفلفل , و الطماطم , و البطاطا البيضاء و الحلوه , و الخضروات الورقية و الكوسة .

فيتامين ه : تناول فيتامين ه مع فيتامين سي يساعد على الحفاظ على صحة الذاكرة , و تباطؤ فقدان الذاكرة , و خفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر و الخرف بمقدار 60% . كما يقلل فيتامين ه من السكتات الدماغية . تحتوي افضل مكملات فيتامين ه على التي تحتوى على شكل ( دي  ) مثل دي ألفا توكوفيرول و ليس ( دال ) .

أفضل المصادر الغذائية لفيتامين ه : البذور , و المكسرات , و الأفوكادو , و زيت الزيتون , و الجمبري , و الخضروات الورقية و القرنبيط .

فيتامين د : فيتامين د له تأثيرات على الدماغ في جميع المرحل العمرية . و يمكنل حصول الكبار على مقدار كاف من هذا الفيتامين يعمل على درء التدهور المعرفي و الخرف و الزهايمر . كما يساعد فيتامين د على تحسين الذكاء و الذاكرة و زيادة القدرة على حل المشاكل .

و من اهم مصادر الحصول على فيتامين د هو التعرض اليومي لاشعة الشمس لمدة تصل الى 15 دقيقة .

فيتامين ك : على الرغم من ان فيتامين ك من الفيتامينات المهملة , لا يعني هذا ابدا انها ليست مهمة . فبالإضافة الى دور فيتامين ك الرئيسي في تخثر الدم , فإنه يساعد على الحفاظ على العقل ويعزز من سرعة وظائف المخ . و يحسن من قدرتك في تذكر الكلمات التي تعتبر من المشاكل الكبيرة التي تواجهنا عند التقدم في العمر . و يعتقد ان فيتامين ك يقى من الاصابة بمرض الزهايمر .

أفضل المصادر الغذائية لفيتامين ك : الخضروات ذات الاوراق الداكنة , و القرنبيط و البقدونس و الكرفس  الهليون .
ملاحظة : اذا كنت تأخذ أدوية ترقق الدم , يجب أن لا تأخذ مكملات فيتامين ك لأنها تتداخل مع الأدوية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *