Wednesday, Jul. 18, 2018

  • تابعنا

فيتامين سي لتفتيح البشرة

ديسمبر 29, 2016 - -

يعتبر فيتامين سي من الفيتامينات الفعالة لتفتيح البشرة , حيث يعمل على تقليل كمية صبغة الميلانين . و أوضحت البحوث ان العلاج الموضعي من فيتامين مشتقات فيتامين سي , جنبا الى جنب مع المصادر الغذائية , يعتبر اكثر فاعلية من المكملات الغذائية التي تؤخذ عن طريق الفم .

وفقا لدراسة في العلاجات الجلدية لعام 2007 , ان الاستخدام بالشكل السليم و التركيز لفيتامين سي او حمض الاسكوربيك هو علاج فعال للغاية  لمقاومة للبقع الداكنة و الحد منها .
كما وجدت بدراسة اخرى لعام 2004 و التي اعلن عنها فيالمجلة الدولية للامراض الجلدية the International Journal of Dermatology , حيث تم تطبيق فيتامين سي للمرضى الذين يعانون من الكلف , و وجدت الدراسة ان فيتامين سي علاجا فعالا . كما تم المقارنة بين فاعلية فيتامين سي و الهيدروكينون في تفتيح البشرة , و على الرغم من ان فاعلية الهيدروكينون في تفتيح البشرة اعلى من فاعلية فيتامين سي  ( بنسبة 93 % مقابل 63 % ) , الا ان الاثار الجانبية لفيتامين سي أقل بكثير من الهيدروكينون ( بنسبة 69 % مقابل 6% ) .
كما أكدت بعض الدرسات الأخرى فاعلية فيتامين سي لتفتيح البشرة و علاج التصبغ و الحفاظ على جمال جلدك و صحته .

كيف يعمل فيتامين سي على تفتيح الجلد ؟
يوجد فيتامين سي في جميع طبقات الجلد . و بناء على م هو معروف عن فاعليته على الجلد , يمكن لفيتامين سي ان يقلل من اعلامات الشيخوخة , و تفتيح البشرة , و امراض الجلد التصبغية . و يتم ذلك عن طريق عدة آليات و هي :

– يعمل فيتامين سي على تقليل إنتاج الميلانين ( الخلايا الصبغية التي تحدد لون البشرة ) و ذلك عن طريق التداخل مع عمل التيروزينيز ( و هو الانزيم الذي يحول بروتين التيروسين الى الميلانين ) .
– كما انه من الفيتامينات المضادة للأكسدة القوية , و الذي يقلل التلف الناتج من الجذور الحرة , و بالتالي يقلل من اعراض الشيخوخة و أضرار أشعة الشمس التي تسبب فرط التصبغ , و تحافظ على البشرة أكثر شبابا و إشراقا .
– و لأن زيادة فيتامين ه و الجلوتاثيون في الجلد , يساعد في تفتيح أكثر للبشرة . لذلك يمكن استخدام كلا الفيتامينين سويا للحصول على نتائج أفضل .

فيتامين سي له العديد من الادوار المتعددة في الجسم , و لكن لا يستطيع الجسم تخزين هذا الفيتامين لأنه قابل للذوبان في الماء . لذلك يجب التأكد من انك تحصل على القدر الكافي منه في النظام الغذائي الذي تتبعه .

منتجات فيتامين سي الموضعية للعناية بالبشرة :
تشير الدراسات الى ان تطبيق فيتامين سي على بشرتك أكثر فاعلية لتفتيح البشرة من تناول المكملات . و استنادا للدراسة التي اجريت في معهد لينوس بولينغ , ان هناك حدود لمدى امتصاص فيتامين سي من الجسم و الاستفادة من الغذاء او تناول المكملات . لذلك فإن افضل طريقة لتفتيح البشرة هي الجمع بين النظام الغذائي الغني بفيتامين سي مع منتجات العناية الموضعية .

عدم استقرار فيتامين سي يقلل من فاعليته :
على الرغم من ان الكثير من الدراسات تشير الى فاعلية فيتامين سي في تفتيح البشرة , إلا ان فيتامين سي الطبيعي غير مستقر عند التعرض للضوء و الهواء و الحرارة . و تقلل هذه التغيرات من فاعلية فيتامين سي الطبيعي في تفتيح البشرة . لذلك تقوم بعض الشركات في المصنعة لاستخدام المشتقات الأكثر استقرارا من  L – ascorbic
acid  في منتجات العناية بالبشرة الموضعية .

و تشمل منتجات مشتقات فيتامين سي المتوفرة : .
– ماغنسيوم فوسفات اسكوربيل .
– صوديوم فوسفات اسكوربيل .
– اسكوربيل جلوكوسيدي .
– اسكوربيل بالميتات .
نشرت دراسة انماغنسيوم فوسفات اسكوربيل هو المشتق الاكثر استقرارا , في المجلة الاكاديمية الامريكية للأمراض الجلدية .

التوجيهات اللازمة لاستخدام فيتامين سي الموضعي :
يمكن استخدام فيتامين سي لتفتيح الوجه و اليدين و اجزاء الجسم المختلفة . لتفتيح الوجه :

-فرك الوجه اولا بلطف لازالة طبقات الجلد الميته , لامتصاص افضل .
– غسل الوجه بعد فركه و تجفيفه .
– تطبق المنتج على بشرة نظيفه و تدليكه بلطف في حركات دائرية .
– الانتظار لمدة 10 دقائق بعد تطبيق المنتج لامتصاصه و جفاف الجلد قبل استخدام المرطبات .
– استخدام كريمات الوقاية من الشمس .
– استخدام المنتج من مرتين الى ثلاث مرات يوميا او حسب توجيهات المنتج .
-حافظ على استخدام المنتج قبل النوم .
– تأكد من إبقاء المنتج مغاق بإحكام , و في مكان بارد للحد من التعرض للهواء و الحرارة و الضوء . و لا تقوم باستخدام المنتجات التي تحول لونها الى الأصفر , لأنها لم تعد فعالة .

ماذا تتوقع ؟
سوف تلاحظ نتائج فاعلية فيتامين سي لتفتيح البشرة في فترة ما بين 8-12 اسبوعا . و يفضل الاستمرار للحفاظ على التغيير .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *