ما هي الدول النامية ؟

- -

تصنف دول العالم حسب عدد من المقاييس و المعايير ،و من بينها مساحة أراضيها و التعداد السكاني و الحالة الاقتصادية و الحالة السياسية ، و عدد من المقومات الأخرى التي تحدد ما اذا كانت دولة نامية أو متقدمة.

ما هي الدولة النامية
الدولة النامية هي تلك الدول التي تمتلك عدد الثروات الطبيعية ، مثل الثروة البشرية و الثروة المعدنية و غيرها من المقومات المختلفة التي من الممكن أن تجعلها من كبار الدول المتقدمة ، و لكنها لا تحسن استغلال و إدارة كل هذه الثروات كما ينبغي ، فأصبحت دولة نامية أو دولة من ضمن دول العالم الثالث ، و التي تعاني نقص فى المستوى المعيشي للفرد و تعاني من قصور في أهم مؤسساتها من تعليم و صحة و غيرها .

يصل عدد الدول ذات التصنيف النامي إلى مائة و ثلاثون دولة ، و يصل عدد ما يعيشون في هذه الدول إلى ما يصل إلى سبعين في المائة من إجمالي عدد سكان العالم ، أما بالنسبة لإنتاج المحاصيل الزراعية في هذه الدول فتبلغ نسبته إلى حوالي خمس و ثلاثين في المائة بالنسبة للناتج العالمي ، أما ان تحدثنا عن مجال الصناعة فلا يتعدى انتاجها حوالي السبعة في المائة من الإنتاج الصناعي العالمي .

أسباب تراجع الدول النامية
تتعدد أسباب تراجع الدول النامية عن ملاحقة معايير التقدم المعروفة في العالم نتيجة لعدد من العوامل و منها ما يلي :

– الأستعمار يعد من اهم الأسباب لتراجع العديد من الدول ، حيث أن الاستعمار له كبير الأثر على نمو الدول و تقدمها ، فيؤثر في المقام الأول على ثقافة هذه الدول و يطمس هويتها ، و على صعيد أخر ، فالاستعمار يحاول بشتى الطرق استنزاف و نهب كل ثروات الدولة المستعمرة ، مما يؤدي إلى فقر العديد من الدول.

– الموقع الجغرافي يعد أيضا من أهم العوامل ، حيث يلعب دورا كبيرا في تقدم الدول ، و بالنسبة للدول النامية فنجد أن عدد كبير منها منعزل تماما عن أي مسطح مائي ، نتيجة لتواجدها في وسط القارة التي تنتمي إليها ، و هذا الأمر يجعلها بعيدة كل البعد عن الحركة التجارية العالمية كما هو الحال في بعض الدول الأفريقية ، والدول التي تقع في قارة أمريكا الجنوبية.

– و أخيرا نقص الموارد المالية ، هذا العامل الذي يؤثر على عدد من الدول ، و ربما يكون ناتجا عن العاملين السابق ذكرهم ، حيث نجد أن بعض الدول النامية تعاني هذا النقص ربما نتيجة طبيعة جغرافية سيئة ، أو نتيجة ظروف استعمار و غيرها.

احصائية ببعض الدول النامية في العالم
أفغانستان و ألبانيا و الجزائر و أنغولا و أنتيغوا و باربودا و الأرجنتين و أرمينيا و أذربيجان و باهاماس و البحرين و بنغلاديش و باربادوس و روسيا البيضاء و بليز و بنين و بوتان و بوليفيا و البوسنة والهرسك و بوتسوانا و البرازيل و بروناي و بلغاريا و وركينا فاسو و بورما و بوروندي و كمبوديا و الكاميرون و الرأس الأخضر و جمهورية أفريقيا الوسطى و تشاد و تشيلي و الصين و كولومبيا و غيرها عدد كبير من الدول الأخرى.

مشاكل الدول النامية
– من أهم المشاكل التي تواجه الدول النامية عدم الموائمة بين دخل الفرد و مستوى المعيشة ، و بالتالي تدني مستوى المعيشة بشكل كبير في هذه الدول.

– تواجه هذه الدول أيضا بعض الصعوبات في الانتاجية ، سواء الانتاجية الصناعية أو الزراعية ، و بالتالي عدم وجود اكتفاء ذاتي و بالتالي ارتفاع معدلات الاستيراد مما يصعب عملية النمو الاقتصادي.

– و أخيرا تدني العوامل الأساسية للعيش في الدولة ، الأمر الذي يشمل الصحة و التعليم و غيرها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    alma
    2018-01-06 at 09:01

    الجزائر ليست ضمن دول نامية هههههههه او انها دولة متقدمة

  2. Avatar
    Walid
    2018-07-31 at 18:06

    معلوماتكم غير مرتبة وهذا ما يجعل الباحث يبذل جهد أكبر و ووقت أكثر لو صنفتم هذه الدول في جدول وتضعون في كل جدول قارة وكل قارة تتضمن دولها النامية وهذا ما يساعد الباحث في بحثه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *