Saturday, Sep. 22, 2018

  • تابعنا

روايات دوستويفسكي المترجمة

- -

فيودور ميخايلوفتيش دوستويفسكي  Фёдор Михайлович Достоевский من أعظم الكتاب في تاريخ روسيا ومن أفضل الكتاب العالميين أثرت أعماله في أدب القرن العشرين كان دائم اليأس مع ذلك قدمت رواياته فهمًا عميقًا للنفس البشرية وتناولت تحليلات اجتماعية وسياسية والروحية لروسيا في وقت معاصرته قدم الكاتب العديد من الأعمال الأدبية المشهورة جدًا في الأدب المعاصر وتم ترجمه أعماله لعدد من اللغات منها العربية يقول عنه النقاد أنه مؤسس مذهب الوجودية ولد الكاتب عام 1821م وتوفي عام 1881م من أشهر رواياته الجريمة والعقاب والأخوة كارامازوف والأبلة والفقراء ورواية الشياطين .

ولد الكاتب لأب طبيب عسكري ولأسرة تنحدر لفئة رجال الدين تخرج من كلية الهندسة تعرف على الناقد الأدبي الروسي البارز فيساريون بلنسكي الذي كان ينتمي لمدرسة الطبيعية التي أطلقها عدد من أدباء الاتجاه الواقعي انضم إليهم دوستويفسكي وشكلوا جماعة سرية و تتبعتهم الشرطة وحكم عليهم بالإعدام ولكن القيصر في أخر لحظة استبدل الحكم ب4 سنوات كتب عن تلك السنوات في كتاب بعنوان ذكريات من منزل الأموات كانت حياته شاقة ومليئة بالصعاب والسجن والاعتقال لذلك عبر عن مأساة الفقراء كثيرًا في أعماله الأدبية ، كان العديد من أعمال دوستويفسكي الأدبية مصدر إلهام لكثير من الكتاب المعاصرين اليوم سوف نتعرف على أعمال الكاتب المترجمة للغة العربية في الأسطر المقبلة:

مذكرات قبو

1-رواية مذكرات قبو: من أروع روايات الكاتب وصف فيها العوالم الداخلية للإنسان الذي لا يجد لنفسه مكان بالمجتمع وصف فيها  مأساة هذا الإنسان المهان والحقود  ورغبته ووعيه في مستقبل أفضل،  في الوقت ذاته إدراكه لاستحالة تحقيق ذلك، أظهرت الرواية اتجاهات الكاتب الوجودية ، تدور الرواية حول رجل يتحدث عن نفاق المجتمع وزيفه، هي بمثابة رحلة في نفس بشرية مريضة ، بأسلوب جذاب وكلمات عميقة يتجلي في الرواية صورة الأديب الفيلسوف في أبهى صورها.

الجريمة والعقاب

2-رواية الجريمة والعقاب: من الروايات الطويلة التي كتبها عام 1866م بالروسية  Преступление и наказание،من روائع الأدب العالمي تدور الرواية حول لحظات القتل والسرقة طغي الجزء الإنساني على الرواية يغوص الكاتب في صميم النفس البشرية و قضية الخير والشر التي ترتبط بالجريمة يصور ما يعتمل في نفس المجرم وهو يقدم على فعل الجريمة ، يرصد الكاتب المحرك الأول للجريمة وكيف أن يكون الشخص متمرد على الأخلاق ولكن العقاب كان قاسيًا فقد شرع البطل في الإنتحار.

الاخوة كارمازوف

3- رواية الأخوة كرامازوف: من الروايات المشهورة جدًا عالميًا تدور القصة حول عائلة يكره بعضهم البعض والعلاقة بينهم قائمة فقط على المصلحة يغوص الكاتب فيها في نفسيات الشخصيات والاحتياجات العصبية والنفسية برع الكاتب في وصف وكتابة الحوارات عن الخير والشر والفضيلة والإيمان والشك واليقين ، أحداث الرواية عن ثلاث إخوة مختلفين الأخ الأكبر ”  دمتري”  مندفع لكنه شهم، والأخ الثاني إيفان مثقف مفكر ولكنه ملحد و متحفظ أما الأخ الثالث أليوشا فهو مؤمن لطيف صاف النفس، تتقاطع الشخصيات ويقتل الأب وتتداخل الأحداث وتدور النقاشات والسجال والفكرة الرئيسية للرواية في غاية الأهمية هي الفضيلة والإيمان.

%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%a8%d9%84%d8%a9

4- الأبله: من الروايات الطويلة تم نشرها ما بين عامي  1867-1869م هي واحدة من أهم أعمال العصر الذهبي للأدب الروسي تروي الأحداث حكاية الأمير ميشكين الذي يعود لروسيا بلده الأم  بعد رحلة علاج من الصرع في سويسرا الأمير لديه أن يأسر قلب كل من يلتقي بيه،  حاول الكاتب فيها رسم صورة الرجل المثالي ، تحمل الرواية معاني كثيرة وعميقة ما بين مرض البطل وقدرته الخارقة على تحليل الأمور وحل المعضلات واقتراح الحلول ، الأبله، هو الأمير ذاته. الذي يحاول إرضاء الجميع رغم تجاهلهم له،و يحاول أن يسعدهم على حساب مصلحته الخاصة، هو بريء ووحيد، دخل إلى عالم غير عالمه ، لكنّه لم يخرج في النهاية بشيء منه ، وعاد كما جاء.

المقامر

5- رواية المقامر: تناول الكاتب الرواية بأسلوب واقعي حاول البرهان على أن قيمة المقامرة ليست في كمية المال الذي يضعه المقامر في الرهان بل في أهمية ذلك المال حتى لو كان قليلاً، تدور الرواية حول شخصية ألكسي إفانوفتش ذلك المقامر المسكين الذي يغوص دوستويفسكي إلى أعمق أعماق نفسه ويظهر لنا ما يتخل بباطنه وما يجول بعقله من روائع الأدب الروسي والعالمي.

الليالي البيضاء

6-الليالي البيضاء: هي رواية قصيرة تم كتابتها عام 1864م هي رواية عاطفية تحكي عن أربع ليال في مدينة بطرسبروغ ولياليها القصيرة ترمز الرواية لقصص الحب العابرة في حياة دوستويفسكي ، تدور أحداث الرواية حول شاب وحيد ورومانسي يلتقي ذات ليلة في أحد شوارع بطرسبورغ المعتمة بفتاة باكية تأمل قدوم حبيبها، وقع في حبها منذ اللحظة الأولى.

الفقراء

7-الفقراء: أول أعمال الكاتب الأدبية رواية كشفت عن غطاء الشعب الروسي في القرن التاسع عشر ليظهر الشريحة الفقيرة المضطهدة العميقة.

المراهق

8-المراهق: بدأ الكاتب الرواية بعبارة  المطلوب تغيير العالم فلنبدأ بأنفسنا دون الكاتب مذكرات المراهق بكل تفاصيلها ما يمتلكه من صدق في نقل مغامرات المراهق وأخطائه وأفكاره ، تتجسد عبقرية الكاتب في تلك الرواية إلى أبعد الحدود كتبت الرواية منذ 180 عام ولكن تستطيع أن تسقطها على كل العصور ، الأفكار المعقدة جدًا الخصوصية جدًا من الصعب على أي كاتب الوصول إليها وتحليها وكتابتها بهذا الوصف الدقيق.

الزوج الأبدي

9-رواية الزوج الأبدي: من الروايات الكلاسيكية التي تركز على الصراع النفسي بين طرفين القوي والضعيف و كيف يتجاوز الإنسان هذا الصراع هي بمثابة رحلة داخل أغوار طبيعة العلاقات المعقدة التي يمكن أن تنشأ بين الناس بلا سبب منطقي ولا نتيجة منطقية.

الشياطين

10-الشياطين: من الروايات الرائعة التي تتناول علاقة التنظيمات الثورية العدمية بالطبقات الارستقراطية أثناء عهد  روسيا الإمبراطورية بين أسطر  الرواية العديد من آراء الكاتب  الانطولوجية حول  الخير و الشر ، الإيمان و الإلحاد ، الحياة و الموت ، و وجود الله وعدد من أرائه حول المجتمع الروسي والتغير به.

الوديعة

11-الوديعة: الرواية عبارة عن حوار داخلي لرجل أمام جثمان زوجته و استطاع دوستويفسكي أن يعبر عن ما بداخل هذا الرجل، اسم الرواية “الوديعة” و التي يقصد بها اسم زوجة الرجل.

قلب ضعيف

12-قلب ضعيف: من الروايات الفكرية العميقة يحكي فيها عن شاب من صغار الموظفين راضِ عن مصيره رغم مرتبه الصغير وحالته الضعيفة اسند له الرئيس (المدير) عمل ضخم ولكنه يقع في حب فتاة ينشغل بها وينسى العمل في الأخير يهوى الشاب إلى حافة الجنون .

كانت تلك أجمل أعمال الكاتب المترجمة للغة العربية ، تميزت كتابات الكاتب بالجانب النفسي والتحليل النفسي الدقيق والعميق لعميق أغوار النفس البشرية ، تعد كتابات دوستويفسكي أروع كتابات الأدب الوجداني والأدب الواقعي يستطيع الدخول لجميع حالات الشخصية وتجسيدها بدقه متناهية في الجمال والروعة ..

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *