تعريف بالملكة رانيا العبد الله

كتابة sahar آخر تحديث: 31 ديسمبر 2016 , 11:47

هي الملكة الأردنية رانيا العبد الله  وهي زوجة العاهل الأردني عبد الله الثاني بن الحسين وهي من مواليد يوم ( 31 ) من شهر أغسطس لعام ( 1970 م ) وهي تعد من أهم وأبرز ملكات العرب ليس لأنها زوجة ملك الأردن فقط وإنما يرجع السبب في ذلك إلى عملها إلى تقديم العديد من المساهمات الهامة والفعالة في المجالات الإنسانية بأنواعها المتعددة ، فالملكة رانيا العبد الله هي في الأساس تنتمي إلى أصول فلسطينية أردنية وهي من مواليد دولة الكويت حيث أن والدها من مدينة طولكرم والواقعة في شمال فلسطين بينما والدتها من مدينة نابلس وقد اتصفت جلالة الملكة رانيا العبد الله بالذكاء الشديد وذلك منذ طفولتها وصغرها ، حيث قد أتمت دراستها الأولية في المدرسة الانجليزية الحديثة وذلك في دولة الكويت ، فيما انتقلت بعدها إلى مصر وذلك من أجل أن تقوم بالحصول على شهادتها العليا منها وبالفعل حصلت الملكة على شهادة البكالوريوس في تخصص إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في عام ( 1991 م ) ،  حيث قد عملت الملكة رانيا بعد إنهاؤها لدراستها العليا في عدة مصارف في الأردن كما أنها قد عملت في مجال تقنية المعلومات لفترة حيث كان بعد ذلك توجهها إلى فرنسا من أجل القيام بإكمال دراستها والحصول على درجة الماجستير في العلوم الإدارية من جامعة باريس .

كيفية لقاء الملكة رانيا بالملك عبد الله الثاني بن الحسين :- كان لقاء الملكة رانيا بجلالة الملك عبد الله الثاني في عام ( 1993 م ) ، وذلك كان في خلال حفلا للعشاء ، حيث كان في ذلك الوقت الملك عبد الثاني بن الحسين لا يزال أميراً ، حيث كان والده المغفور له جلالة الملك حسين ما زال يتربع على عرش المملكة الأردنية الهاشمية إلا أن جاء إعلان الأمير عبد الله الثاني بن الحسين خبر خطبته على الملكة رانيا وذلك بعد مرور ما يقارب الشهرين على لقاءهما في هذا الحفل .

حياة الملكة رانيا العبد لله مع الملك عبد الله الثاني بن الحسين :- كان زواج الملك عبد الثاني بن الحسين بجلالة الملكة رانيا في يوم ( 10 ) من شهر يونيو في عام ( 1993 م ) وأنجب الملك عبد الله الثاني أربعة أبناء من الملكة رانيا وهما سمو الأمير حسين (ولي العهد) ، والأميرة إيمان وسمو الأميرة سلمى وسمو الأمير هاشم والملكة رانيا من أكثر تلك الشخصيات التي نالت حب الشعب الأردني بمختلف طوائفه حيث تحتل الملكة رانيا مكانة خاصة في قلوب الاردنيين .

أهم أعمال الملكة رانيا العبد الله الإنسانية :- عملت الملكة رانيا العبد الله على تقديم العديد من أشكال المساعدة والدعم والاهتمام الكبير لفئة الأطفال والنساء والفقراء والمرضى ومنها  :-

أولاً :- قامت الملكة رانيا العبد الله بإنشاء العديد من دور محو الأمية وذلك من أجل العمل على نشر التعليم والعلم بين الناس .

ثانياً :-تعمل الملكة على زيادة نشر الوعي المجتمعي بقضايا الأطفال والسعي إلى بلوغ الأهداف الإنمائية المنشودة والتي تتصل مباشرة بصحة الأطفال وذلك من خلال عمل الملكة رانيا مع منظمة اليونيسيف .

ثالثاً :- أسست الملكة رانيا وذلك في شهر أب عام ( 2004 م ) الأكاديمية الدولية بالعاصمة الأردنية عمان وهي مدرسة غير ربحية تعمل على زيادة التواصل مع عدد من المدارس الحكومية في المملكة الأردنية وذلك من أجل القيام بتبادل الخبرات والتدريب الخاص بالمعلمين والعمل على إعطاء منح دراسية مجانية للطلبة الموهوبين والمتميزين .

رابعاً :– قدمت الملكة رانيا العديد من أشكال الدعم والاهتمام بالفقراء وذلك من ناحية توفير المسكن والملبس والعلاج لهم .

خامساً :- تدعم الملكة رانيا المشاريع الصغيرة التي يقوم الشباب بإنشاؤها بشكل عالي .

سادساً :- تقوم الملكة بالإشراف على العديد من المستشفيات التي تقوم بتقديم العلاج لمرض السرطان من الأطفال بالمجان ودون تحمل أي نفقات مالية .

سابعاً :– تقوم الملكة رانيا بالعمل على توظيف الشباب العاطلين عن العمل من أجل الحد من ظاهرة البطالة وأثارها السلبية العديدة على المجتمع .

ثامناً :- قامت الملكة رانيا بالإشراف المباشر على نقل حمولة جوية من الإمدادات الإغاثية المقدمة من منظمة اليونيسيف إلى منطقة مظفر أباد في باكستان وذلك كان في أعقاب الزلزال المدمر الذي وقع بها في تشرين الأول / أكتوبر لعام ( 2005 م )  .

تاسعاً :- أنشأت الملكة رانيا أول متحفاً تفاعلياً خاص بالأطفال في المملكة الأردنية الهاشمية وهو يهدف إلى إيجاد بيئة تعليمية تقوم بتوفير التعليم طويل الأمد للأطفال وعائلاتهم ، حيث كان افتتاح المتحف في عام ( 2007 م  ) وهو متوفر به أكثر من ( 150 ) معروضة خاصة ومصممة من الأساس للأطفال حتى سن ( 14 ) عاماً .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق