أسباب وأعراض إلتهاب الدم

يعد إلتهاب الدم هو واحد من أخطر الأمراض التي تصيب الدم ، ويعرف إلتهاب الدم أيضآ باسم تعفن الدم ، وهي حالة مرضية خطيرة وقد تودي إلى موت المريض المصاب بها ، إن لم يتم علاجه على النحو السليم ، وإلتهاب الدم هو حالة تسمم في الدم ، ناتجة عن وجود بكتيريا أو فيروس في الدم ، ويحدث إلتهاب الدم عندما يقوم الجسم بإفراز مواد كيميائية تعمل هذه المواد على تحفيز الجهاز المناعي ، وبالتالي يحدث تهيج في الجهاز المناعي ، فيقوم الجهاز بمهاجمة مسببات البكتيريا في الجسم دون سيطرة ، وهو ما يسبب ضررآ بالجسم ، وأنسجته ، وأعضاءه المختلفة .

أسباب الإصابة بإلتهاب الدم :
هناك عددآ كبيرآ من الأسباب التي تؤدي إلى إلتهاب وتعفن الدم ، ومنها :

1 – تؤدي الإلتهابات البكتيرية التي تحدث لبعض أجزاء الجسم إلى إلتهاب الدم ، حيث تؤثر هذه البكتيريا الموجودة ف الجسم على الدم فتصل إليه وتنشط الجهاز المناعي وتؤدي إلى تهيجه ، ومن هذه الإلتهابات هي إلتهابات الرئة ، وإلتهابات الكليتين .

2 – يعد ضعف الجهاز المناعي من أبرز الأسباب المؤدية إلى إلتهاب الدم ، حيث يعتبر الجهاز المناعي أحد أهم عوامل الخطر في مشكلة إلتهاب الدم ، وغالبآ ما يضعف جهاز المناعة بالجسم نتيجة سوء التغذية ، ونقص في الفيتامينات والمعادن الهامة التي يحتاجها الجسم .

3 – يخطيء البعض في علاج بعض الجروح الهامة ، فيعرضونها للتلوث ، عن طريق عدم تضميدها بشكل جيد ، فتدخل البكتيريا والجراثيم إلى الدم مسببة تلوثه وتعفنه .

ماذا يحدث بالجسم عند إصابته بإلتهاب الدم ؟
عند إصابة الجسم بإلتهاب الدم تحدث العديد من التغيرات الخطيرة ، والتي قد ينتج عنها مضاعفات تصل إلى الموت ، ومن هذه التغيرات :
1 – يحدث تهتج في أنسجة الجسم ، وفشل في عمل أعضاء الجسم ، والسبب في ذلك هو البكتيريا المؤدية إلى إلتهاب الدم .
2 – يقوم الجسم بإفراز مواد كيميائية لتحفيز جهاز المناعة للعمل ، لمقاومة السموم التي دخلت إلى الدم ، وحماية أعضاء الجسم ، وخلاياه ، وأنسجته من الضرر .

3 – يحدث تهيج للجهاز المناعي ، حيث يعمل جهاز المناعة على علاج السموم الموجودة في الدم ، والقضاء عليها ، وحماية الجسم منها ، لكن في النهاية يفشل الجهاز المناعي ، ويعجز عن مقاومة حالة إلتهاب الدم التي يتعرض لها المريض .

4 – تحدث حالة تجلط للدم في كل الأوعية الدموية والأطراف ، والأعضاء المختلفة في الجسم .
5 – تعاني الأوعية الدموية بمختلف أجزاء الجسم من نقص الأكسجين ، والغذاء .
6 – يتوقف عضو أو أكثر من عضو من أعضاء الجسم عن العمل ، وبالتالي فإن لم يتم علاج هذه الحالة مبكرآ ، فهي تؤدي إلى موت المريض لا محالة .

أعراض الإصابة بإلتهاب الدم :
1 – يحدث تسارع في ضربات القلب بشكل ملحوظ ، ويؤثر على الشخص بشكل كبير ، ويترافق مع سرعة ضربات القلب سرعة التنفس أيضآ والنهجان .
2 – يحدث إنخفاض شديد في مستوى ضغط الدم .
3 – يصاب المريض بإرتفاع درجة الحرارة ، وقد يصل إلى الحمى .
4 – ترتفع نسبة السكر في الدم أيضآ .
5 – يشعر المريض بأن بعض أعضاء جسمه لا تعمل على نحو طبيعي ، مثل الكليتين ، والكبد ، والرئتين ، والجهاز العصبي أيضآ .
6 – يشعر المريض برعشه تنتابه من وقت لآخر ، قد تبدأ شديدة ثم تقل ، أو العكس .
7 – يحدث إنتفاخ في الجسم نتيجة إحتباس السوائل وتجمعها فيه ، ويصاب المريض بالقيء والإسهال .
8 – زيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم .
9 – تنخفض نسبة الدم المؤكسد بشكل كبير ، وهو ما تكشفه الفحوصات الطبية .
10 – يحدث بطء شديد في إعادة التروية في الأنسجة .

علاج إلتهاب الدم : في البداية يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات التي تؤكد وجود إلتهاب في الدم ، وعند التأكد من النتائج ، يسرع الطبيب في إدخال المريض إلى المشفى للسيطرة على إلتهاب الدم ، يتم إعطاء المريض مضادآ حيويآ مناسبآ ليعمل على السيطرة على التسمم ، يعطي الطبيب أيضآ مريضه بعض المسكنات التي تخفف من الآلام التي يشعر بها ، والاهم هو أن الطبيب يقوم بعمل غسيل للأعضاء التي تضررت من إلتهاب الدم ، ومنها الكبد والكليتين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    جمعة بيونق
    2017-11-26 at 12:09

    السؤال قبل تسع شهور كان لي مراتي مشكلة في الالتهاب مما ادت الي تاخير العادة الشهرية روحنا الي المشتفي بس عايز عارف هل مثل هذه الالتهابات لها اثر في الانجاب في المستقبل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *