أعراض وعلاج إرتفاع الأمونيا عند الأطفال

كتابة إسراء عادل آخر تحديث: 03 يناير 2017 , 08:47

دائمآ ما يتعرض الاطفال للإصابة بعدد من المشكلات الصحية الخطيرة والتي تؤثر على صحتهم ، خاصة وأن الأطفال في بداية حياتهم يكون عمل الجهاز المناعي لديهم ضعيف ، ويحتاجون إلى عناية كبيرة في هذه المرحلة من حياتهم ، ومن أخطر الامراض والمشكلات التي يتعرض لها بعض الاطفال هي مشكلة إرتفاع الأمونيا في الدم عند الأطفال .

ما هو إرتفاع الامونيا عند الأطفال ؟
الأمونيا هي تلك المادة الناتجة عن تفكيك البروتينات في الجسم ،  وهي مادة غنية بالنيتروجين ، و يحدث ارتفاع الامونيا في الدم عند الأطفال نتيجة العديد من الأسباب المرضية أو الوراثية كذلك ، وإرتفاع الأمونيا يعتبر من الحالات المرضية الخطيرة ، والتي تستدعي العلاج العاجل ، حيث أن إهمال هذه المشكلة لدى الطفل تؤدي إلى تعرضه للعديد من المضاعفات ، منها تلف وظائف الدماغ ،  والتي قد تصل في النهاية إلى الموت .

وعلى الرغم من أن إرتفاع الأمونيا في الدم وخاصة لدى الاطفال مشكلة ليست شائعة إلى حد كبير بين الأطفال إلا أن إرتفاع الامونيا من أخطر المشكلات التي تواجه الأطفال ، خاصة حديثي الولادة ، حيث يؤثر إرتفاع الأمونيا على مناعة الطفل ، وهو ما يزيد من خطورة المرض على الطفل .

أسباب الإصابة بإرتفاع الامونيا عند الأطفال : يعتبر العامل الوراثي هو السبب الأكثر شيوعآ للإصابة بإرتفاع الامونيا عند الطفل ، حيث يرث الاطفال هذه المشكلة من أبويهم أو من أحد أفراد العائلة بشكل عام ، أما بالنسبة للعوامل الأخرى فهي نادرة الحدوث خاصة عند الأطفال ، فيولد الطفل على الأغلب ولديه إرتفاع في نسبة الامونيا في الدم .

أعراض الإصابة بإرتفاع الأمونيا :

1 – من أول أعراض إرتفاع وزيادة الامونيا في الدم هو ما تلحظه الأم من رفض طفلها للرضاعة ، وتواجه الام صعوبات عديدة حتى إتمام إرضاع الطفل ، وتتطور حالة فقدان الشهية لدى الطفل حتى يمتنع تمامآ عن الرضاعة .

2 – يتعرض الطفل لإضطراب وعدم استقرار درجة الحرارة ، حيث ترتفع درجة حرارة الطفل والتي قد تصل إلى الحمى ، ثم تعود درجة الحرارة لتنخفض بعد ذلك ، وترتفع مرة أخرى ، وتظل في هذه الحالة من الإضطراب لفترة .

3 – كذلك يحدث للطفل إضطراب في تنفس الطفل ، حيث يبدأ مستوى التنفس سريعآ ثم يتحول التنفس إلى البطء الشديد ، وتكون هذه العلامة ملحوظة جدآ للطفل .
4 – يصاب الطفل بالخمول ، وينام لفترات طويلة ، وقد يصل الامر إلى الدخول في غيبوبة .

مضاعفات إرتفاع الأمونيا عند الاطفال : يحتاج إرتفاع الأمونيا في الدم إلى علاج سريع ، وفي حالة تم التأخر في علاج المرض أو تم إهمال العلاج ، يتعرض الطفل لعدد من المضاعفات الصحية الخطيرة ، منها الإصابة بتسمم الخلايا العصبية وتلفها ، بحيث يصبح من الصعب علاجها نهائيآ ، وقد يسبب إرتفاع الامونيا عند الطفل الفشل الكلوي ، والذي ينتهي بالوفاة .

علاج إرتفاع الامونيا عند الأطفال :

1 – يبدأ الأطباء بإيقاف الطفل عن تناول أي نوع من البروتينات قبل البدء في العلاج .
2 – يتم إمداد الطفل بالعناصر الغذائية الهامة له ، والسعرات الحرارية التي يحتاجها من خلال الجلوكوز .

3 – الخطوة الأهم هنا في علاج إرتفاع الأمونيا عند الأطفال هي محاولة السيطرة على الأمونيا ومنعها من الإرتفاع أكثر ، وفي حال كانت نسبة الأمونيا كبيرة يبدأ الطبيب بعمل غسيل كلى للطفل ، كما يتم عمل تنقية للدم .

4 – يتم إعطاء الطفل حقن تحتوي على بنزوات الصوديوم ، ومادة الأرجنين .
5 – يتم مراقبة نسبة الامونيا في الدم كل 8 ساعات .
6 – بعد إقتراب نسبة الامونيا في الدم يقوم الأطباء بالسماح للطفل بتناول الأدوية عن طريق الفم .

7 – إذا عاودت الامونيا في الإرتفاع يقوم الأطباء بإعادة عمل غسيل الكلى ، وتنقية الدم مرة أخرى ، وفي بعض الحالات تستجيب نسبة الامونيا في الدم وتنخفض ، ثم تعود للإرتفاع فجأة وتسبب مضاعفات خطيرة للطفل ، فقد يضطر الاطباء للجوء لجراحة زراعة الكلى ، فهذه هي الطريقة الوحيدة التي يتم بها التخلص من مشكلة إرتفاع الامونيا لدى الطفل .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق