تضخم القلب عند الاطفال

كتابة Ayah Hossiny آخر تحديث: 03 يناير 2017 , 08:55

ان تضخم القلب ( زيادة حجم عضلة القلب ) عند الاطفال يمكن ان يكون من اعراض العديد من الظروف الطبية , و التي تتطلب العلاج الفوري .

الأسباب المحتملة التي يمكن ان تؤدي إلى تضخم القلب لدى الاطفال ؟
هناك العديد من الظروف الصحية التي يكون احدى اعراضها هة تضخم عضلة القلب , مثل ما يلي :

التهاب التامور  Pericarditis :
عندما يلتهب التامور ( الغشاء المحيط بعضلة القلب ) , فإنه يسبب التورم  . و تشمل اعراض هذه الحالة ما يلي :
– الشعور بآلام حادة في منتصف او الجانب الايسر من الصدر .
– ارتفاع درجة حرارة الجسم ( الحمى ) .
– السعال الجاف .
– ضيق في التنفس عند الاستلقاء .
– التعب او الضعف .

التهاب التامور يمكن ان يكون حاد يمكن ان يستمر لعدة اسابيع , او مزمن حيث تستمر الاعراض لمدة ستة اشهر او اكثر . و يتم علاج هذه الحالة عن طريق الراحة في السرير بالإضافة الى العلاجات الدوائية اللازمة لتخفيف التورم . و في حالة اصابة الطفل بالتهاب التامور الناتج من السوائل حول القلب , فإنه يتم اجراء عملية جراحية لتجفيف المنطقة .

التهاب عضلة القلب ( Myocarditis ) :
يؤثر التهاب عضلة القلب على جدران العضلة مما يتسبب في التهابها . و من اهم اسباب التهاب عضلة القلب ما يلي :
– المواد الكيميائية .
– العدوى .
– بعض الادوية .
– الاشعاع .

عندما يتطور التهاب عضلة القلب لدى الاطفال , عادة ما يكون السبب وراء هذه الظروف هو الاعدوى الفيروسية  . و قد تم الاصابة بالانفلونزا بالتهاب عضلة القلب , و لكن الحصبة الالماني و فيروس نقص المناعة البشرية يمكن ايضا ان يتسببوا في هذا الاضطراب .

و عادة ما يشكو الطفل المصاب بالتهاب عضلة القلب بأعراض مشابهة لاعراض الانفلونزا مثل الحمى و التعب . و قد يكون لديهم برودة في اليدين و القدمين , مع شحوب الجلد في هذه الاجزاء من الجسم . كما قد تنخفض كمية البول لدى الطفل بسبب ضعف الكلى .

بعض الاطفال الذين يعانون من التهاب عضلة القلب لديهم سعال , في حين آخر قد يشكون من الام في الصدر اثناء قيامهم باتمارين الرياضية , و قد يشعرون بالغثيان او آلام شديدة في البطن . و هذه الظروف يمكن ايضا ان تؤدي الى فشل القلب الاحتقاني و تورم في الوجه و اليدين و القدمين نتيجة لذلك .

و الاطفال الذين يعانون من التهاب عضلة القلب عادة ما يتم ادخالهم قسم العناية المركزة في المستشفى , و ذلك لمراقبة حالاتهم عم كثب . الادوية التي تساعد في ضخ القلب تكون اكثر فاعلية او الادوية التي تحافظ على ضغط الدم الطبيعي . و الراحة في الفراش جزء مهم من عملية العلاج في حالة التهاب عضلة القلب . و قد يحتاج الطفل للراحة التامة و عدم القيام بالانشطة لعدة اسابيع او اشهر لحين استرداد صحته . و استئناف الانشطة الرياضيةبعد ذلك تكون عملية تدريجية .

التهاب بطانة القلب ( التهاب الشغاف ) Endocarditis : 
التهاب الشغاف هو عدوى بكتيرية تصيب صمامات القلب . قد تدخل البكتريا الجسم عندما يقوم الطفل بإجراءات طب الاسنان او العمليات الجراحية البسيطة . و من اعراض الشغاف ما يلي :
– قشعريرة البرد .
– آلام العضلات .
– التهاب المفاصل .
– التعب .
– ارتفاع في درجة حرارة الجسم ( الحمى ) .
– ضيق في التنفس .
– تورم في البطن و الاطراف السفلية .
– تعرق ليلي .
عندما يتم تشخيص إصابة الطفل بالتهاب الشغاف , يتم التعامل مع حالته بحزم مع استخدام المضادات الحيوية . و يتم اعطاء الادجوية في هذه الحالة عن طريق الحقن الوريدي لمدة تتراوح ما بين أربعة و ستة اسابيع .  و في الحالات التي قد تسببت فيها الإصابة بتلف في صمامات القلب , فإنه من الضروري الخضوع لاجراء عملية جراحية .

كيف يتم تشخيص تضخم القلب ؟
سوف يطلب منك الطبيب اجراء الاشعة السينية للحصول على فكرة عن حجم قلب الطفل . و احيانا ما يحتاج الطفل الى الفحص من قبل طبيب متخصص في أمراض قلب الاطفال , و الذي سوف يسألك عن التاريخ الطبي المفصل , و يأمر بإجراء رسم القلب . فحص الموجات فوق الصوتية للقلب يعطي الطبيب معلومات مفصلة عن حجم القلب و  أجزاءه و صماماته .

تضخم القلب لدى الاطفال ليست من الاعراض الشائعة . و عند تشخيصها , فإن العلاج يعتمد على السبب الاساسي . في اي وقت يشكو فيه الطفل من آلام في الصدر يجب فحصه من قبل الطبيب لمعرفة السبب وراء هذا الألم . النوبات القلبية عند الاطفال هي حالات نادرة , و لكنها يمكن ان تحدث . و آلام الصدر من الاسباب التي تستدعي الذهاب الفوري الى الطبيب او اقرب متشفى طواريء .

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق