بحث عن دولة قطر

دولة قطر هي دولة مستقلة ذات سيادة تقع في منتصف الساحل الغربي من الخليج العربي . وبما لها من الحدود البحرية والبرية مع المملكة العربية السعودية ولها حدود بحرية مع كل من البحرين ، الإمارات العربية المتحدة وإيران . تتأثر دولة قطر بالمناخ الصحراوي الجاف وبوصفها في شبه الجزيرة على طول 200 كم وعلى عرض 100 كم . تبلغ إجمالي مساحة الدولة لنحو 11850 كم مربع متضمنة عددا من الجزر والشعاب المرجانية .ناطحات سحاب دولة قطر

التنمية الاقتصادية والاجتماعية – بعد تولى حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لحكم البلاد في 27 يونيو من عام 1995 ، شهدت البلاد نقطة تحول في مسيرة العمل الوطني ، وفي مستوى إعادة البناء السياسي والاقتصادي نحو التنمية الشاملة . وقامت دولة قطر بإستيعاب الملامح والأهداف لهذه المرحلة الحديثة في تاريخ قطر مع توسيع المشاركة الشعبية في عملية صنع القرار الوطني ، وعلى التأكيد دور الناس في إدارة الشؤون الوطنية من خلال “مجلس الشورى” ، ومع تأصيل مبادئ الحرية والاعتراف بحق الانتخاب بدلا من التعيين المباشر في عدد من المنشآت والمؤسسات بالإضافة إلى إقرار حقوق الانتخاب والترشيح في المجلس البلدي للمرأة القطرية للمرة الأولى . تم رفع نظام الرقابة على الصحف المحلية من خلال توجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد . بدأ تلفزيون قطر البث ، وبدأت قناة الجزيرة كقناة مستقلة في عملها ، في حين ازدهرت الصحافة المحلية في البلاد مع ازدهار مناخ الحرية والديمقراطية .

بدأت ملامح المرحلة الجديدة مع مصلحة قطاع الشباب ، وذلك من خلال تطوير الوسائل التعليمية والمناهج التي تتناسب مع احتياجات المجتمع وفي تلبية حاجة البلاد للكوادر المؤهلة تربويا ومهنيا وذلك بعد توفير فرص العمل للقطريين جنبا إلى جنب مع الاعتماد على تخطيط المناهج العلمية وعلى تطوير اقتصاد البلاد وعلى استثمار الموارد لاستغلال الموارد من خلال تحديد وتطوير الاستراتيجيات ووضع خطط طويلة الأجل مع تشجيع القطاع الخاص للاستفادة القصوى من الخبرات الوطنية والأجنبية و لخلق المناخ الاقتصادي المناسب لجذب الاستثمارات .خريطة قطر

الموقع – دولة قطر هي الدولة التي تقع في شرق شبه جزيرة العربية ، في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي . لديها حدود برية مشتركة من الجنوب مع المملكة العربية السعودية والبحرية مع دولة الإمارات العربية المتحدة ، ومملكة البحرين .

الميزات الطبوغرافية – دولة قطر لديها تضاريس شاقة وصخرية مع بعض التلال الكلسية في منطقة دخان في الغرب وجبل فويرط في الشمال . وتتميز دولة قطر بمجموعة متنوعة من الظواهر الجغرافية بما في ذلك العديد من الخلجان ، والمداخل والمنخفضات السطحية وأحواض تجفيف مياه الأمطار المعروفة بإسم الرياض (الحدائق) ، والتي توجد في الجزء الشمالي والأوسط من شبه الجزيرة الكورية . هذه المناطق لديها التربة الأكثر خصوبة والغنية بالغطاء النباتي .

مساحة الأرض – تبلغ مساحة دولة قطر لنحو (11،521) كيلومترا مربعا .

عدد السكان – يبلغ عدد سكان قطر إلى نحو 743،000 نسمة (بحسب النتائج الأولية للمرحلة الثانية من التعداد السكاني في عام 2004) وذلك بالمقارنة بنحو 522،000 نسمة في آخر تعداد أجري في عام 1997 . هناك نحو 83٪ من السكان يعيشون في الدوحة وضاحيتها الرئيسية الريان .

العاصمة – الدوحة

اللغة الرسمية – اللغة العربية هي اللغة الرسمية ، كما تستخدم اللغة الإنجليزية على نطاق واسع .

المناخ – تتأثر دولة قطر بالمناخ الصحراوي المعتدل مع الصيف الحار الطويل والشتاء المعتدل القصير ومع القليل من الأمطار في فصل الشتاء .

أهم المدن – الدوحة ، الغويرية ، الجميلية ، الخور ، الوكرة ، الريان ، جريان البطنة ، الشمال ، أم صلال ، أم سيعيد .

العملة – العملة الرسمية هي الريال القطري ، والذي ينقسم إلى 100 درهم . يبلغ متوسط سعر الصرف الثابت من الدولار الأمريكي $ لما يعادب نحو 3.65 ريال قطري .

اليوم الوطني – في يوم 18 ديسمبر من كل عام يتم فيها إحياءا ذكرى الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني مؤسس دولة قطر . وفي يوم 27 يونيو ، الإحتفال بتولي حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني مقاليد الحكم في دولة قطر بدعم من الاسرة الحاكمة والشعب القطري .قطر

الإجازات الرسمية :
اليوم الوطني: 18 ديسمبر من كل عام .
عيد الفطر: في 1 من شوال ولمدة أربعة أيام .
عيد الأضحى المبارك : يبدأ في يوم 9 من ذي الحجة ولمدة خمسة أيام .

العلم الوطني – العلم الوطني لدولة قطر هو العلم ذو اللون العنابي ، والذي يخترقه اللون الأبيض ، وبه تسعة رؤوس تنفذ في جانب اللون العنابي .

معنى العلم الوطني لدولة قطر :
أ- الأبيض هو الرمز المعروف عالميا بالسلام .
ب- اللون العنابي يرمز إلى إراقة الدماء خلال عدة حروب والتي خضعت لها دولة قطر ، لا سيما في النصف الثاني من القرن ال19 .

ج- أما عن الرؤوس التسعة الموجودة في علم قطر ، فهو الرمز لدولة قطر بإعتبارها العضو التاسع في الإمارات المتصالحة في دول الخليج العربية ، فقد أضيفت إلى عدد الإمارات المتصالحة بعد إبرام الاتفاقية القطرية البريطانية في عام 1916 م . وقد ذكر ذلك في ملفات وزارة الخارجية البريطانية في عام 1931 م بشأن تصميم علم دولة قطر ولونه .

ساعات العمل
المكاتب الحكومية: من الساعة 06:00 حتي الساعة 13:00 .
المؤسسات الخاصة: من الساعة 8 صباحا إلى الساعة 12 ظهرا ، و من الساعة 04:00 حتي الساعة 08:00 .
الجمعة والسبت هما يوما العطلة الأسبوعية الرسمية .

الوقت المحلي :
3 ساعات إلى توقيت غرينتش .

التيار الكهربائي:
240 فولت + وتردد قدره 50 هيرتز .Qatar

نظام النقل العام – دولة قطر تتمتع بشبكة النقل البري الحديث الذي يربط كل جزء من البلاد مع المناطق المختلفة ، وهي الدولة التي تعمل باستمرار على تحديث هذه الشبكة وفقا للتطورات التي تشهدها البلاد في مختلف المجالات .
في مجال النقل الجوي ، هناك الخطوط الجوية القطرية كواحدة من الشركات العالمية الممتازة التي تمتلك الأساطيل الحديثة من طائرات ايرو . ومن المتوقع أن يصل عدد الطائرات ايرو التي تملكها الخطوط الجوية القطرية إلى نحو 110 خلال السنوات المقبلة . لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة المواقع الإلكترونية التالية :
النقل العام : www.mowasalat.com
الخطوط الجوية القطرية : www.qatarairways.com
مطار الدوحة الدولي : www.dohaairport.com

رمز الهاتف – الرمز الدولي: 00974

الوسوم : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *